العلاج الطبيعيصحة

استراتيجيات العلاج والاعتبارات للطرف العلوي

اقرأ في هذا المقال
  • استراتيجيات العلاج والاعتبارات للطرف العلوي
  • التيسير العصبي العضلي
  • التيسير التحسسي العصبي العضلي

استراتيجيات العلاج والاعتبارات للطرف العلوي:

 

تم وصف طرق العلاج التالية التي تتناول وظائف الطرف العلوي في سياق مهام الحياة اليومية المختلفة، التيسير العصبي العضلي والتيسير العصبي العضلي الاستقبالي الخاص والتدريب التعويضي والتعلم الحركي والعلاج الناجم عن القيد المعدل.

 

توضح مناقشة كل نهج كيف يمكن للمعالج استخدام التدخل لتسهيل وظيفة الطرف العلوي في سياق المهام اليومية، كما يمكن للمعالج أيضًا استخدام هذه الأساليب لتعزيز مهارات قيادة الطرف العلوي اللازمة لأداء ((ADL) Activity of daily living).

 

يستخدم المعالجون تسلسل طرق العلاج في مجموعات مختلفة حسب احتياجات المريض ووظيفة UE. من الاعتبارات المهمة عند تحديد وقت وكيفية استخدام هذه الأساليب هو ما إذا كان المريض لديه حركة طوعية ملائمة لمعدات الطوارئ أم لا. المرضى الذين يظهرون التعافي الكافي للحركة الإرادية قد لا يستفيدون من التيسير العصبي العضلي أو النهج العملي المكثف. بدلاً من ذلك، يستفيد هؤلاء المرضى أكثر من المشاركة المباشرة في إعادة تدريب ADL.

 

يعد التيسير العصبي العضلي و ((PNF) proprioceptive neuromuscular facilitation) مفيدًا بشكل خاص للمرضى الذين يحتاجون إلى تطوير أو تعزيز مهارات القيادة (على سبيل المثال، المرضى الذين يظهرون ضعف استقرار الكتف، المرضى الذين يعانون من ضعف في الوصول والدفع والإمساك وأنماط ما قبل التسخين أو المرضى الذين يعانون من ضعف استخدام ((UE) upper extremity) الثنائي بسبب حركة الحركة الخرشنة التي تعاني من النغمة المتزايدة أو المنخفضة والضعف وتحلل الحركة.

 

التيسير العصبي العضلي:

 

التيسير العصبي العضلي هو تدخل مهم لتنمية المهارات التمهيدية اللازمة لأداء الإطعام والنظافة وارتداء الملابس. حيث يتم وصف مكونات مختارة من التدخل في سياق تسهيل المهارات التالية: الاستقرار والوصول والفهم وأنماط الفهم.

 

1- الاستقرار:

 

يمكن استخدام تقريب المفصل لتعزيز استقرار الكتفين عن طريق أنشطة حمل الأثقال، حيث يُطلب من المريض تحمل الوزن على UE المصاب، والذي يتم وضعه في امتداد الكوع ويدعمه المعالج أو بواسطة سطح دعم آخر (على سبيل المثال، حصيرة منصة)، كما يمكن استخدام التقريب لتسهيل مثبتات الكتف / الكتفي وبسط الكوع. مطلوب ثبات الكتف المريح قبل أن يتمكن المريض من تحقيق حركة ديناميكية بعيدة في الفضاء ضد الجاذبية (مطلوب لجميع مهارات ADL).

 

2- الوصول:

 

بمجرد أن يتم تثبيت الكتفين، فإن الوصول إلى الكتف يمكن تسهيل الوصول إليه باستخدام الانجذاب النشط للكتف وثني الكتف وتمديد الكوع. كما يُطلب من المريض في البداية تحريك UE (حجم صغير من الجاذبية على طول سطح منضدية في اتجاه أمامي كما لو كان يحاول الوصول إلى عنصر غذائي مستهدف، عندما يتم تحقيق هذه المهارة، يمكن للمريض البدء في ممارسة المهارة ذات المستويات الأعلى الوصول (ضد الجاذبية) إلى الفضاء لإمساك لفة زجاجية أو خبز، لتسهيل تقلص ناهض العضلة الدالية الأمامية للوصول إلى الأمام، يمكن دمج النقر (الشد السريع) فوق بطن العضلة. ومع ذلك، فهي قصيرة الأمد، لذلك قد يتم تعزيز المقاومة للحفاظ على تماسك العضلات. بمجرد إجراء هذه المهارات، يمكن للمعالج أن يوجه المريض في كيفية استخدام هذه المهارات لأداء الوصول إلى الحركات في التغذية الذاتية الفعلية، الصحة وأنشطة ارتداء الملابس.

 

3- الإمساك:

 

يتمثل أحد الأهداف المهمة للتيسير العصبي العضلي في تقليل التشنج الانعكاسي وتعزيز التمدد في المرضى الذين يعانون من أنماط التآزر المثنية في UE. بالنسبة لهؤلاء المرضى، فإن المرونة في الرسغ والأصابع مطلوبة من أجل أنماط الفهم، كما يشمل الإمساك الوظيفي وخطافات ما قبل التسخين الإصبع النشط الطوعي وثني الإبهام والإصبع النشط الإرادي والإبهام وامتداد المعصم. بدون فهم إرادي وأنماط ما قبل التسخين، لا يمكن تحقيق الاستقلال الذاتي للتغذية، كما يمكن أن يؤدي النقر فوق البطون العضلية المحترمة إلى تسهيل مد المعصم والأصابع، إضافة مقاومة لهذه الحركات يحافظ على الاستجابة.

 

يُعتقد أن التنصت على العضلات الباسطة يثبط العضلات المثنية المرنة، بمجرد أن يتم أداء هذه المهارات السابقة، يمكن للمعالج توجيه المريض إلى ممارسة التمديد الإرادي للمعصم والأصابع أثناء مهمة التغذية (على سبيل المثال، الإمساك وإطلاق كأس الشرب أو التسخين المسبق وإطلاق المواد الغذائية الصغيرة، مثل لفائف الخبز أو البسكويت)، كما يمكن ممارسة التمديد الإرادي للمعصم والأصابع أو الإمساك الإجمالي والإفراج عند سحب سترة بلوفر.

 

ملاحظات سريرية:

 

1- عند استخدام تقنيات التيسير العصبي العضلي، يجب على المعالجين أن يدركوا باستمرار الوعي الحاد بجودة المريض في حركة UE، كما يجب توجيه انتباه المريض إلى أنماط الحركة التعويضية ويجب استخدام الإرشادات اللفظية واليدوية لمساعدة المريض على تصحيح أنماط الحركة الشاذة حتى لا تصبح أماكن مكتسبة. على سبيل المثال، عند محاولة الوصول للأمام، قد يعوض المريض برفع الكتف وإبعاده بدلاً من ثني الكتف والاطالة المحببة.

 

2- وبالمثل، قد يُظهر المرضى الذين يحاولون الحركات البعيدة أيضًا حركات كتف زائدة ويجب ملاحظة هذه الحركة التعويضية على الفور وتصحيحها، كما يجب أن يبدأ التصحيح بالإشارات اللفظية واليدوية لتقديم تغذية راجعة سمعية وصحية. عندما يبدأ المريض في إظهار التعلم، يجب أن تستمر الإشارات اللفظية أثناء تقليل الإشارات اليدوية.

 

3- يمكن أيضًا تقليل التوجيهات اللفظية حيث يكتسب المريض القدرة على التصحيح الذاتي لأنماط الحركة المناسبة. كما يجب أن تبدأ ممارسة أنماط الحركة الطبيعية المرغوبة بالعضلات القريبة وتتقدم بشكل بعيد حيث يصبح أداء المريض أكثر مهارة، يمكن الجمع بين ممارسة كل من أنماط الحركة القريبة والبعيدة (كما هو الحال في الأنشطة الوظيفية).

 

التيسير التحسسي العصبي العضلي:

 

مثل التيسير العصبي العضلي، يمكن أيضًا استخدام PNF لتعزيز المهارات المطلوبة للتغذية والنظافة وتغطية الملابس (استقرار UE والوصول والإمساك والضغط المسبق). نظرًا لأن أنماط الحركة الطبيعية تتم من خلال الاستخدام المشترك للطائرات الدورانية والقطرية، PNF يمكن استخدامها لتسهيل أنماط الحركة العادية اللازمة للأنشطة الوظيفية، كما يمكن أن تسهل أنماط UE PNF الثنائية التي تضع الطلبات على التحكم في الجذع المهارات التمهيدية اللازمة استعدادًا لـ ADL.

 

تدعو المبادئ التوجيهية للصندوق الوطني الفلسطيني إلى تقدم الأنشطة ضمن مراحل التحكم في المحركات: التنقل والاستقرار والتنقل المتحكم فيه والمهارةن كما يمكن استخدام الإرشادات التالية لتعزيز المهارات الأولية اللازمة للتغذية الذاتية والنظافة وارتداء الملابس.

 

استقرار الجذع:

 

يعد تثبيت الجذع أمرًا بالغ الأهمية للاستخدام المناسب لتجهيزات المستعمل. أثناء أنشطة التغذية الذاتية والنظافة، يجب أن يكون المرضى قادرين على شد الجذع للانحناء إلى الأمام أثناء إحضار الطعام أو عناصر النظافة إلى الفم واستخدام ثبات الكتف لتسهيل التعليم وأنماط اليد للفم، كما يمكن تعزيز استقرار الجذع من خلال تقنية PNF للتثبيت الإيقاعي.

 

يستخدم التثبيت الإيقاعي تناقضات متساوية القياس ضد المقاومة (لا تحدث حركة). لتعزيز استقرار الجذع الأولي باستخدام التثبيت الإيقاعي، يتم وضع المريض في وضع جانبي، كما يتم تطبيق المقاومة المناسبة في نفس الوقت على ثنيات الجذع العلوية بيد واحدة وعلى الباسطات السفلية للجذع بالجهة المعاكسة، يجب أن يتم تكرار هذه التقنية وفقًا لتحمل المريض ومستوى التعب، كما يمكن أن يتقدم النشاط إلى الجلوس أو الوقوف مع تطبيق التثبيت الإيقاعي.

 

استقرار الكتف:

 

استقرار الكتف أمر بالغ الأهمية لتحقيق الوصول الوظيفي باستخدام أنماط اليد إلى الفم، حيث يعد تثبيت الساعد والمعصم ضروريًا للإمساك بأدوات تناول الطعام وأدوات التزيين والتسخين المسبق لها. كما تعمل الانعكاسات الديناميكية على تعزيز تقلصات متساوية التوتر في اتجاه واحد متبوعًا بانقباضات متساوية التوتر في اتجاه الشعر بدون استرخاء.

 

يتم استخدام الإشارات اللفظية لبدء الحركة في الاتجاه المعاكس، كما قد يتم وضع المريض في وضع الاستلقاء (مما يوفر دعمًا جيدًا لجذع المريض) أو الجلوس ويُطلب من المريض أن يتحرك إلى نمط انثناء / تقريب UE / الدوران الخارجي مقابل المقاومة المناسبة، ولكن فقط نطاقًا متوسطًا.

 

يدور الكتف خارجيًا ويسحب لأعلى وعبر الوجه، متحركًا إلى ثني الكتف وتقريبه، كما يُطلب من المريض شغل هذا المنصب لمدة 3 ثوانٍ تقريبًا ثم ينتقل المريض إلى نمط الامتداد / الاختطاف / الدوران الداخلي مقابل المقاومة المناسبة، كما يدور الكتف داخليا ويدفع للأسفل وللخارج، متحركًا في حالة التبعيد والبسط.

 

تزداد المقاومة تدريجيًا في كلا الاتجاهين قبل أن يُطلب من المريض الاحتفاظ بالوضع وقد يختلف وضع التثبيت في نقاط مختلفة في نطاق المفصل. تكرار الانعكاسات الديناميكية مع تعليق يجب أن يتم إجراؤه وفقًا لمدى تحمل المريض وحافة التعب.

 

ملاحظة سريرية:

 

يجب على المعالج أن يراقب باستمرار جودة أداء المريض في أنماط الحركة المرغوبة، ثم يراقب ويعلن مقدار المقاومة فقط باستخدام الإيماءات اليدوية واللفظية لتصحيح المواقف غير الطبيعية والوضعيات وأنماط الحركة العادية. مع انخفاض الاتصالات اليدوية، يستمر التلميح اللفظي ولكنه يسحب تدريجياً حيث يظهر المريض التصحيح الذاتي لأنماط الحركة غير المناسبة واستبدالها بحركات عادية (أو بحركات تقترب من الأنماط الطبيعية).

 

المصدر
• كتاب"Techniques in Musculoskeletal Rehabilitation" للمؤلفWilliam E. Prentice, Michael L. Voight• كتاب" fundamentals of physicsL THERAPY EXAMINATION" للمؤلفستايسي ج.فروث• كتاب"Physical medicine Rehabilit" للمؤلفjoel A.deliseكتاب" كارولين في العلاج الطبيعي"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى