أمراض العظام والمفاصلصحة

أسباب تضيق العمود الفقري

يمتد العمود الفقري من الرقبة إلى أسفل الظهر، تشكل عظام العمود الفقري قناة شوكية تحمي الحبل الشوكي الأعصاب، يولد بعض الأشخاص بقناة شوكية خلقية صغيرة، لكن معظم تضيق قناة العمود الفقري يحدث عندما يتعرض الممر لشيء ما كالإصابات فيصبح مساحة الممر المفتوح داخل العمود الفقري ضيق وقد تشمل أسباب تضيق القناة الشوكية العظمية الأسباب التالية:

 

أسباب تضيق قناة العمود الفقري

 

اختلاف مكونات النسيج العظمي

 

يمكن أن يؤدي تلف مكونات العظم الناتج عن  مرض هشاشة العظام على عظام العمود الفقري إلى تكوين نتوءات عظمية يمكن أن تنمو في القناة الشوكية. يمكن أن يتسبب مرض باجيت، وهو مرض عظمي يصيب البالغين عادة، في زيادة نمو العظام في العمود الفقري.

 

تلف الأقراص الغضروفية

 

تميل الوسائد الركائزية الناعمة التي وظيفتها بمثابة ممتص للصدمات بين فقرات للجفاف مع تقدم العمر، قد تسمح التشققات الموجودة في الجزء الخارجي للقرص ببعض المواد اللينة الداخلية بالخروج والضغط على النخاع الشوكي أو الأعصاب.

 

تيبس الأربطة

 

يمكن أن تصبح الحبال الشوكية القوية التي تساعد على تماسك النسيج العظمي للعمود الفقري سميكة و متيبسة بمرور الوقت، غالبا يمكن أن تنتفخ وتتهيج هذه الأربطة السميكة في القناة الشوكية.

 

الانتفاخات العظمية

 

يمكن أن تتكون أورام غير طبيعية داخل النخاع الشوكي أو داخل الأغشية الرخوة التي تغطي الحبل الشوكي أو في الفراغ الموجود بين الحبل الشوكي والفقرات، هذه غير شائعة ويمكن التعرف عليها في تصوير العمود الفقري باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب.

 

خلل في تركيب العمود الفقري

 

يمكن أن تتسبب حوادث السيارات والصدمات الأخرى في حدوث خلع أو كسور في فقرة واحدة أو أكثر، قد يؤدي نزوح العظم من كسر في العمود الفقري إلى إتلاف محتويات القناة الشوكية، يمكن أن يقود تورم الأنسجة اللينة المجاورة مباشرة بعد جراحة الظهر أيضًا إلى الضغط على النخاع الشوكي أو الأعصاب.

 

تضيق القناة الشوكية

 

معظم الأشخاص الذين يعانون من تضيق القناة الشوكية تزيد أعمارهم عن عمر 50 عامًا، على الرغم من أن التغيرات يمكن أن تتسبب بتضيق العمود الفقري لفئات الشباب، إلا أنه توجد هناك أسبابًا غيرها يجب أخذها في الاعتبار، وتشمل هذه الصدمات، والتشوه الخلقي في العمود الفقري مثل الجنف، ومرض وراثي يؤثر على نمو العضلات و العظام في جميع أنحاء الجسم، يمكن لتصوير العمود الفقري أن يفرق بين هذه الأسباب.

المصدر
هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى