أمراض الدمأمراض السرطانصحة

الأورام التكاثرية النخاعية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأورام التكاثرية النخاعية

ما هي الأورام التكاثرية النخاعية؟

الأورام التكاثرية النخاعية (MPNs): هي مجموعة فرعية من اضطرابات نخاع العظم. إنّها مجموعة من الأمراض التي تتميز بإنتاج عدد كبير جداً من نوع واحد أو أكثر من خلايا الدم في نخاع العظام.

النخاع العظمي: هو نسيج دهني ناعم يقع في وسط العظام الكبيرة للجسم. له هيكل يشبه الهيكل العسلي أو يشبه الإسفنج، ويتكوّن من شبكة مُنظمة للغاية مليئة بالسائل. يحتوي السائل على خلايا جذعيّة وخليط من خلايا الدم الحمراء (RBC) وخلايا الدم البيضاء (WBC) والصفائح الدموية في مراحل مُختلفة من التطوّر.

عادةً، يحتفظ الجسم بعدد ديناميكي ولكنه مُستقر نسبياً من خلايا الدم في الدورة الدموية. مع تقدم الخلايا في العمر أو مُوتها أو إزالتها من الدورة الدموية، يتم عمل خلايا جديدة في النخاع لتحل محلّها. عندما تكون هناك حاجة إلى نوع مُعين من خلايا الدم، تبدأ بعض الخلايا الجذعية في نخاع العظم في التغير.

هذه الخلايا الجذعيّة تُصبح أشكال غير ناضجة من أيّ نوع من الخلايا في نقص. هذه الانفجارات تنضج لتصبح خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء، أو الصفائح الدموية. عادة ما يتم إطلاق الخلايا الناضجة بالكامل في الدورة الدموية.

مع الأورام التكاثرية النخاعية، يُؤدي إنتاج الكثير من سلائف الخلية (مثل الخلايا الجذعية والانفجارات) إلى زيادة في هذا النوع من الخلايا الناضجة. ويُؤدي ذلك إلى زيادة أو نقصان مُماثل في عدد خلايا الدم الطبيعية الأخرى، والتي قد يتم تثبيتها وانتزاعها من نخاع العظم. وهذا يُؤدي إلى أعراض تتعلق بالإفراط في إنتاج خلايا الدم واختلال وظيفي في جميع أنحاء الجسم.

المصدر
Myeloproliferative NeoplasmsChronic Myeloproliferative NeoplasmsMyeloproliferative neoplasms (MPN)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى