صحةهرمونات وغدد

التستوستيرون وصحة القلب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو هرمون التستوستيرون
  • التستوستيرون وصحة القلب
  • فوائد علاج التستوستيرون

ما هو هرمون التستوستيرون؟

تُصنع الخصيتان هرمون التستوستيرون. يُساعد هذا الهرمون في تكوين الخصائص الجنسية الذكرية ويلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على كتلة العضلات وكثافة العظام الصحية. تعمل مستويات التستوستيرون الصحية أيضًا على تغذية الدافع الجنسي للرجل وتوقعات عقلية إيجابية.

ومع ذلك، يبدأ إنتاج هرمون التستوستيرون في الانخفاض بدءًا من سن 30 عامًا. قد ترغب في التفكير في علاج التستوستيرون إذا انخفضت مستويات الهرمون بشكل ملحوظ. التستوستيرون متاح كحقن، رقعة، جل، حبيبة توضع تحت الجلد، وقرص يوضع في الخد حتى يذوب.

ثبت أن هذا النوع من العلاج بالهرمونات البديلة له مخاطر عالية في القلب والأوعية الدموية في الماضي. لكن الأبحاث الحديثة تُشير إلى أنه قد يكون أكثر أمانًا ممّا تم فهمه سابقًا.

التستوستيرون وصحة القلب:

يجب الموافقة على هرمون التستوستيرون فقط للأشخاص الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون بسبب بعض الحالات الطبية. قد تُؤدي حالات مثل اضطرابات الخصيتين أو مشكلة في الغدة النخامية إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. يحدث انخفاض هرمون التستوستيرون أيضًا كنتيجة طبيعية للشيخوخة ولا يعني دائمًا أن هناك مشكلة ما فيك.

في الماضي، كان الأطباء يصفون في كثير من الأحيان علاج هرمون التستوستيرون للرجال الذين ليس لديهم حالات طبية والذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون نتيجة الشيخوخة الطبيعية. لكن الآن، توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم استخدام هرمون التستوستيرون لمستويات مُنخفضة نتيجة الشيخوخة الطبيعية.

يستند تحذير إدارة الأغذية والعقاقير هذا إلى أدلة قديمة على أن هرمون التستوستيرون قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، لكن الأبحاث الجديدة تتحدى هذه الأفكار. على سبيل المثال، وجدت دراسة أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يكون مرتبطًا في الواقع بمشكلات في القلب.

وجدت دراسة حديثة أخرى أن وجود ارتباط بين انخفاض هرمون التستوستيرون في الدم ومشاكل القلب. وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات طويلة المدى، فقد أشارت الأبحاث الحديثة على الرجال الذين يتناولون هرمون التستوستيرون إلى أنه ليس لديهم أيّ خطر متزايد من مشاكل القلب من هرمون التستوستيرون وحده على المدى القصير.

في الواقع، وجدت دراسة أخرى أن مُكمّلات التستوستيرون قد تُساعد بعض الرجال على تجنّب النوبات القلبية، ولكن في النهاية كانت النتائج غير حاسمة. كما يُشير البحث إلى أن انخفاض هرمون التستوستيرون نفسه قد يكون مرتبطًا بمشكلات في القلب وليس فقط علاج التستوستيرون. لذا، كان الرجال الذين يتناولون هرمون التستوستيرون أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية في المقام الأول.

ومع ذلك، لا تزال إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحقق في المخاطر التي قد تكون على هرمون التستوستيرون على صحة قلب الرجال. كما أنها تشجع الرجال على التحدث مع أطبائهم حول الفوائد والمخاطر قبل البدء في أيّ علاج لهرمون التستوستيرون.

من المستحسن أنه إذا كنت ذكرًا تتناول هرمون التستوستيرون، يجب عليك إبلاغ الطبيب عن أيّ من الحالات التالية وطلب الرعاية الطبية فورًا، لأنها قد تكون علامة على نوبة قلبية:

  • ألم صدر.

  • ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.

  • ضعف في جزء واحد أو جانب واحد من الجسم.

  • كلام غير واضح.

مخاطر أخرى عند تناول هرمون التستوستيرون:

زيادة خطر توقف التنفس أثناء النوم هو جانب آخر من علاج التستوستيرون الذي يُؤثّر على صحة القلب والأوعية الدموية. مع توقف التنفس أثناء النوم، تتوقف مؤقتًا عن التنفس عدة مرات أثناء النوم.

توقف التنفس أثناء النوم يمُكن أن يوقف ضغط الدم، ممّا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما أنه مُرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض صمام القلب وإيقاعات القلب الخطيرة المسماة اضطراب نظم القلب.

قد يزيد علاج التستوستيرون من مستويات الكوليسترول لديك. يُمكن أن يُؤدي تراكم الكوليسترول المتزايد في الشرايين التي تمد القلب إلى الدم إلى نوبة قلبية. تشمل الآثار الجانبية الأخرى البشرة الدهنية واحتباس السوائل وانخفاض حجم الخصيتين. وقد يُؤثّر تلقي علاج التستوستيرون أيضًا على الإنتاج الطبيعي من التستوستيرون إذا كانت مستويات الهرمون طبيعية.

فوائد علاج التستوستيرون:

يرتبط استبدال الهرمونات ببعض الآثار الجانبية، لكن هذا العلاج يُساعد العديد من الرجال على استعادة الدافع الجنسي المتناقص وبناء كتلة العضلات. مع تقدم العمر، تميل كتلة العضلات إلى الانخفاض، ويميل الجسم إلى الاحتفاظ بالمزيد من الدهون.

المصدر
Testosterone and Your HeartTestosterone and the HeartTestosterone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى