صحةمشاكل الجهاز الهضمي

التنظير السيني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التنظير السيني؟
  • متى يتم إجراء التنظير السيني؟
  • كيف يتم التحضير لتنظير السيني؟
  • كيف يتم إجراء التنظير السيني؟
  • ما هي التوقعات من إجراء التنظير السيني؟

ما هو التنظير السيني؟

التنظير السيني وبالإنجليزية(sigmoidoscopy): هو إجراء طبي يقوم به الطبيب يسمح له برؤية القولون السيني عن قرب بواسطة منظار مرن مزود بكاميرا. يساعد القولون الجسم على امتصاص الماء والمغذيات من الطعام التي يتم تناولها، إنه أيضاً مكان تشكل البراز. الثلث الأخير من القولون الهابط يسمى القولون السيني، إنه متصل بفتحة الشرج عن طريق المستقيم.


يساعد تنظير القولون الأطباء على فحص القولون بأكمله. لكن في بعض الأحيان فقط القولون السيني يحتاج إلى فحص دقيق. هذا عندما يوصي الطبيب بإجراء تنظير سيني. التنظير السيني الذي يُطلق عليه أيضًا التنظير السيني المرن هو إجراء يسمح للطبيب بالنظر داخل القولون السيني باستخدام أنبوب مرن عليه ضوء. يساعد الطبيب على التحقق مما يلي:

عادة، يتم أخذ قطع من الأنسجة كعينات للتحقق من أي تغييرات غير طبيعية في الخلايا.

متى يتم إجراء التنظير السيني؟

يجب أن يخبر المريض الطبيب إذا لاحظ أي مما يلي:

يمكن أن تكون هذه علامات على أمراض القولون المختلفة، وقد يكون التنظير السيني هو الإجراء الذي يساعد على تحديد سبب الأعراض. التنظير السيني هو أيضاً أداة فحص عامة لسرطان القولون.



اعتماداً على التاريخ الصحي للمريض وما إذا كان لدى عائلته تاريخ من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، فقد يحتاج إلى إجراء تنظير سيني كل خمس سنوات بعد سن الخمسين.

كيف يتم التحضير لتنظير السيني؟

التحضير لتنظير السيني يشبه التحضير لتنظير القولون. من المحتمل أن يتم استخدم حقنة شرجية واحدة أو أكثر قبل الإجراء بساعتين تقريباً.

إذا كان القولون بأكمله بحاجة إلى أن يكون فارغاً، يصبح التحضير أشبه بما يحتاج له المريض إلى القيام به لتنظير القولون. على سبيل المثال، سيتبع نظاماً غذائياً سائلاً واضحاً لمدة يوم إلى ثلاثة أيام قبل الإجراء. قد يتم إعطاؤه مسحوقاً مليناً للخلط مع السوائل للمساعدة في تفريغ الأمعاء. تشمل السوائل التي يمكن تناولها ما يلي:

  • قهوة أو شاي عادي.

  • ماء.

  • مرق خالي من الدهون.

  • الجيلاتين، مثل جيل-أو.

  • المشروبات الرياضية بالكهارل.

سيحتاج المريض إلى تجنب السوائل التي تحتوي على صبغة حمراء أو أرجوانية لأنها قد تبدو مثل الدم في القولون. قبل الإجراء، على المريض أخبار الطبيب عن أي حالات طبية لديه وجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها.

كيف يتم إجراء التنظير السيني؟

قبل الإجراء سيطلب الطبيب من المريض الاستلقاء على الجنب الأيسر على طاولة الفحص. سوف يقوم بتمرير أنبوب رفيع ومرن يسمى منظار السيني في فتحة الشرج. يحتوي الأنبوب على ضوء وكاميرا صغيرة جداً في النهاية بحيث يمكن نقل الصور إلى شاشة ليراها الطبيب. يقوم الأنبوب أيضاً بنفخ القولون ببعض الهواء لتسهيل الفحص.

قد يكون المريض غير مرتاح خلال إجراء تنظير القولون السيني، لكن الإجراء ليس مؤلماً في العادة. لا يخضع الأشخاص عادة للتخدير أثناء التنظير السيني، لذلك قد يطلب الطبيب من المريض أن يتحرك بين الحين والآخر لتسهيل تحريك النطاق.

إذا رأى الطبيب أي زوائد أو أورام، فقد يقوم بإزالتها. إذا كانت هناك أي مناطق غير طبيعية في القولون، فقد تتم إزالة قطع صغيرة من الأنسجة لمزيد من الفحص.

المخاطر ضئيلة، ولكن من الممكن أن تتسبب في حدوث تمزق في القولون أو جدار المستقيم في حالات نادرة. إذا أخذ الطبيب عينة من النسيج، فقد يحدث نزيف في الموقع الذي أخذت منه العينة.

تستغرق العملية بأكملها من 10 إلى 20 دقيقة. يمكن للأشخاص عادة القيادة بأنفسهم من وإلى الموعد. إذا تم إعطاء دواء لتهدئة المريض أو تخديره، فسيحتاج إلى شخص ما ليقوده إلى المنزل بعد ذلك.

ما هي التوقعات من إجراء التنظير السيني؟

عادة، يكون بعض الانتفاخ أو التشنج أمراً طبيعياً بعد التنظير السيني. على المريض الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان لديه ما يلي:

  • ألم شديد في البطن.

  • دوخة.

  • براز مدمي.

  • حمى.

يمكن أن تكون هذه علامات لشيء خطير. سيتصل الطبيب مع المريض لمناقشة نتائج أي خزعات. إذا كانت هناك نتيجة إيجابية تتطلب المزيد من الاختبار، فقد يحتاج إلى تكرار الإجراء. قد يحتاج أيضاً إلى تكرارها إذا لم يتمكن الطبيب من الحصول على صورة جيدة للقولون والمستقيم.

المصدر
Colonoscopy and sigmoidoscopy,Sics EditoreEndoscopic Oncology,Douglas O. FaigelThe Essential Guide to Primary Care Procedures,E. J. Mayeaux

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى