صحةمشاكل الجهاز الهضمي

التهاب الأعور

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التهاب الأعور؟
  • أعراض التهاب الأعور
  • أسباب التهاب الأعور

ما هو التهاب الأعور؟

التهاب الأعور(Neutropenic enterocolitis): هو التهاب في جزء من الأمعاء الغليظة ويسمى الأعور. إنها حالة شديدة تؤثر عادة على الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة. لا يمكنهم محاربة الالتهابات مثل الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعة صحية. قد يُسمى التهاب الأعور أيضاً التهاب الأمعاء والقولون، أو التهاب القولون الناخر، أو متلازمة اللفائفي، أو التهاب الأعور.

يؤثر التهاب الأعور في الغالب على أولئك الذين يتلقون أدوية العلاج الكيميائي المكثف لعلاج السرطان. في حين أن السبب الدقيق لالتهاب الأعور لا يُفهم تماماً، فإن الحالة تحدث بشكل عام عندما تتلف الأمعاء، وعادة ما تكون كأثر جانبي للعلاج الكيميائي. الضرر المعوي مع ضعف جهاز المناعة لدى الشخص يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الخطيرة. يمكن أن تكون هذه العدوى قاتلة.

أعراض التهاب الأعور

تشبه علامات وأعراض التهاب الأعور علامات وأعراض التهاب الأمعاء الحاد. غالباً ما تأتي فجأة وتشمل ما يلي:

قد يعاني الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أيضاً من قلة العدلات. قلة العدلات هو أحد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. يحدث عندما يكون للجهاز المناعي مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من العدلات، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء مهم لمكافحة العدوى. غالباً ما تظهر الأعراض حوالي أسبوعين بعد دورة العلاج الكيميائي.

أسباب التهاب الأعور

يعتقد الباحثون أن التهاب الأعور يحدث عندما تتلف بطانة الأمعاء (الغشاء المخاطي). عادة ما يحدث هذا الضرر بسبب دواء العلاج الكيميائي. يُعتقد أن معظم حالات التهاب الأعور لدى البالغين ترجع إلى الاستخدام المتزايد لنوع معين من علاج السرطان المعروف باسم العلاج الكيميائي السام للخلايا.

ثم يتم غزو الأمعاء التالفة بالبكتيريا الانتهازية أو الفطريات. عادة ما يتفاعل جهاز المناعة لدى الشخص مع هذا الغزو ويقتل الكائنات الحية الدقيقة. ومع ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة لن يتمكنوا من محاربة العدوى.

يتم الإبلاغ عن التهاب الأعور بشكل شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

  • سرطان الدم: وهو سرطان خلايا الدم.

  • سرطان الغدد الليمفاوية: مجموعة من السرطانات التي تبدأ في خلايا الجهاز المناعي.

  • الورم النقوي المتعدد، نوع من السرطان يصيب خلايا البلازما الموجودة في النخاع العظمي.

  • فقر الدم اللاتنسجي: وهو شكل من أشكال فقر الدم حيث يتوقف النخاع العظمي عن تكوين خلايا الدم.

  • متلازمة خلل التنسج النقوي: وهي مجموعة من الاضطرابات التي تسبب انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

  • فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز: وهو فيروس يدمر خلايا الجهاز المناعي المعروفة باسم الخلايا التائية.

المصدر
Colitis,FukataInfections in the Immunosuppressed Patient: An Illustrated Case-Based Approach,Pranatharthi H. ChandrasekarSurgical Pathology of the Gastrointestinal System: Bacterial, Fungal, Viral,Laura W. Lamps‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى