العادات الصحيةصحة

عادات غير صحية تسبب الإمساك

اقرأ في هذا المقال
  • العادات التي تسبب الإمساك

إذا كنت قد أصبت بالإمساك من قبل، فأنت تعلم أنه غير مريح لكن إجراء بعض التغييرات في حياتك اليومية يمكن أن يخفف من المشكلة، بل ويبعدها إلى الأبد، سنتحدث خلال هذا المقال عن بعض العادات التي قد تسبب الإمساك.

 

العادات التي تسبب الإمساك:

 

عدم الحركة بما فيه الكفاية:

 

إذا كنت لا تمارس الرياضة أو تقضي الكثير من الوقت جالسًا، فقد تصاب بالإمساك يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص الذين يضطرون إلى البقاء في السرير كثيرًا أو لا يستطيعون التحرك كثيرًا بسبب مشكلة صحية.

 

لحل المشكلة حاول ممارسة الرياضة كل يوم، لا يجب أن يكون تمرينًا مكثفًا ومن المهم فقط أن تتحرك بشكل منتظم، حتى المشي لمدة 15 دقيقة يمكن أن يساعد.

 

عدم الحصول على كمية مناسبة من الألياف:

 

إن تناول كمية مناسبة من الألياف قد هذا البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور، ولكن إذا لم يكن لديك ما يكفي في نظامك الغذائي، فقد تصاب بالإمساك.

 

لذلك يجب أضافة الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف إلى خطط وجباتك، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والفول وخبز الحبوب الكاملة والحبوب، لكن أضفه ببطء إذا بدأت في تناول الكثير من الطعام دفعة واحدة، فقد يتسبب ذلك في الإمساك.

 

عدم شرب كمية كافية من الماء:

 

من المعروف أن السوائل وخاصة الماء، تحافظ على حركة كل شيء في الجهاز الهضمي. لذلك ليس عليك التركيز على شرب عدد معين من أكواب الماء في اليوم، يمكنك بدلاً من ذلك الاحتفاظ بزجاجة ماء معك وتذكر أن تشرب منها طوال اليوم، العصير لا بأس به أيضًا، لكن شاهد المشروبات الأخرى السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية قد تجعلك تصاب بالجفاف وتزيد من سوء حالة الإمساك، ويمكن أن يتسبب الحليب في إصابة بعض الناس بالإمساك.

 

عدم الذهاب إلى الحمام عند الحاجة:

 

إذا تجاهلت الرغبة في التبرز، فقد تتوقف في النهاية عن الشعور بالحاجة إلى ذلك، ربما لا تذهب لأنك مشغول أو لا تريد استخدام الحمام خارج منزلك لكن القيام بذلك كثيرًا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، بغض النظر عن مكان وجودك استخدم الحمام بمجرد أن تشعر بالحاجة إلى الذهاب.

 

بعض الأدوية المستخدمة:

 

بعض الأدوية التي تتناولها حالات أخرى يمكن أن تسبب الإمساك، يمكن أن يشمل ذلك مضادات الحموضة والمخدرات ومضادات الاكتئاب والأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

 يجب أن لا تتوقف عن تناول أي دواء دون التحدث مع طبيبك، بدلًا من ذلك جرب عادات أخرى لتخفيف الإمساك، اشرب الكثير من الماء وتحرك من 15 إلى 20 دقيقة مرتين يوميًا وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك تناول ملين أو دواء آخر للمساعدة في تخفيف الإمساك.

 

استخدام الملينات كثيراً:

 

يمكن أن تساعد الملينات في علاج الإمساك من حين لآخر ولكن إذا كنت تعتمد عليها، فقد تبدأ أمعائك في الاعتماد عليها لتعمل عند استخدامها لفترة طويلة، يمكن أن تزيد من سوء الإمساك.

فكر قبل الوصول إلى ملين أولاً، جرب شرب الماء وإضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي وممارسة الرياضة،  إذا لم ينجح هؤلاء، تحدث إلى طبيبك قد يقترح تجربة ملين لفترة قصيرة إذا لم تساعد تغييرات نمط الحياة، قد يكون هذا أيضًا علامة على مشكلة أكثر خطورة يقيمها الطبيب.

المصدر
Habits That Cause ConstipationWhat can cause a change in bowel habits?bad habits cause constipationBowel habit&aging

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى