العلاج الطبيعيصحة

العلاج الطبيعي واستخدام وصفات تقويم العظام

العلاج الطبيعي واستخدام وصفات تقويم العظام

 

تفيد أجهزة تقويم الأطراف السفلية الأفراد الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الاضطرابات العضلية الهيكلية والعصبية، كما يعتبر التشخيص الدقيق أقل أهمية في إبلاغ الوصفة الطبية من مراعاة ضعف المريض وقيود النشاط، كما يؤثر التشخيص أيضًا على الوصفات الطبية، يجب أن يكون لدى الشخص الذي يُحتمل أن يستعيد وظيفته الجزئية أو الكاملة جهاز تقويم يمكن تعديله ليلائم حالة التغيير.

 

على سبيل المثال، قد يُظهر الفرد المصاب بالشلل النصفي الحديث تشنجًا ملحوظًا، مما يشير إلى الحاجة إلى الحد من الحركة في الكاحل وعندما يستعيد الشخص السيطرة الإرادية ويقل التشنج، يمكن تعديل مفصل الكاحل العصي للسماح بمزيد من الحركة، نمط الحياة له تأثير على اختيار تقويم العظام، كما يحتاج المريض شديد النشاط إلى جهاز تقويم مصنوع من مواد شديدة التحمل.

 

على سبيل المثال، قد لا تكون الركائب المنقسمة مناسبة لأنها يمكن أن تنفصل من الوعاء الموجود على الحذاء إذا تم تطبيق إجهاد الإنسي الجانبي أو التدوير المفرط. اهتمام المريض بالمظهر هو اعتبار عملي آخر، كما قد يفرض ذلك استخدام أداة إدخال الأحذية بحيث يمكن ارتداء أحذية عصرية بشكل معقول. وبالمثل، فإن الأصداف البلاستيكية أقل كثافة من القوائم المعدنية وشرائط ربلة الساق ولا تقدم مظهرًا معدنيًا لامعًا. على الرغم من أن معظم الناس يريدون أن يكون التقويم غير واضح قدر الإمكان، يختار بعض الأطفال والبالغين الألوان الساطعة والتي يمكن تحقيقها باستخدام أنواع البلاستيك المختلفة.

 

أجهزة تقويم الكاحل والقدم

 

المرشحون الأساسيون لـ AFOs هم أولئك الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطية وخاصة الآفات الشظوية وشلل نصفي. ومع ذلك، يميل هذا التصميم إلى التسبب في ثني الركبة بشكل مفرط في الموقف المبكر عندما يتحقق الانثناء الأخمصي المتحكم فيه بشكل طبيعي. في حالة عدم وجود ثني أخمصي، قد يثني المريض الركبة لتأثيرها في وضع مسطح للقدم، البديل هو كعب حذاء مرن أو AFO مع زنبرك خلفي بلاستيكي أو نوابض عطفية معدنية وكلاهما يسمحان بالتحكم في الانثناء العضلي في وقت مبكر لتقليل إجهاد الركبة. AFO اختصار Ankle-Foot Orthoses.

 

تعتمد المعالجة التقويمية للمريض المصاب بالشلل النصفي على مدى التشنج والشلل، إذا اقتصرت الخسارة الحركية على عطف ظهري ضعيف، يكفي الزنبرك الخلفي الورقي AFO، هناك خيار أبسط وأقل تكلفة هو رفع 1/2 بوصة (1 سم) على نعل الكعب من الحذاء المقابل لتوفير الخلوص من الطرف الخفي أثناء مرحلة التأرجح، حيث تتطلب الخرطوم مع عدم استقرار المستوى الإنسي الجانبي والسهمي AFO مع مفاصل الكاحل ذات الحركة المحدودة أو اللولب البلاستيكي AFO، مع الألم أو عدم الاستقرار الشديد، يلزم وجود الكاحل الصلب AFO. في حالة وجود تشنج شديد، يُمنع استخدام مساعد الزنبرك لحركة المفصل لأن النابض قد يعمل على زيادة التشنج.

 

أجهزة تقويم الركبة والكاحل

 

يمكن استخدام جهاز تقويم الركبة والكاحل للتعويض عن شلل الطرف السفلي بالكامل، يجب أن يسمح المعالج الفيزيائي للمريض باستخدام جهاز تقويم مؤقت من أجل المضي قدمًا بثقة أكبر مع وصفة طبية لتقويم العظام باهظ الثمن ومصنوع حسب الطلب، يتم تصنيع العديد من الأجهزة التقويمية المؤقتة وهي مفيدة للغاية لإثبات ما إذا كان من المرجح أن يستفيد المريض من التحكم في الركبة. بالنسبة للطفل، يجب أن يبدأ برنامج تقويم العظام بإطار الوقوف البسيط والتقدم إلى المنظار قبل إشراك الطفل في النفقات الأكبر وصعوبة ارتداء دعامة الشكل، كما قد يبدأ الأطفال الأكبر سنًا والبالغون بجهاز مشي دوار أو إطارات معيارية خفيفة الوزن.

 

تقويم الجذع

 

قد يكون المخصر مناسبًا لزيادة الضغط داخل البطن وبالتالي قد يقلل من الشعور بعدم الراحة من آلام أسفل الظهر، عندما يُشار إلى تقييد أكبر للحركة، مثل الأشخاص الذين يعانون من شلل في الجذع، فإن مقوام الاجهزة يوفر الدعم، كما توفر السترات البلاستيكية القطنية العجزية أو الصدرية القطنية العجزية أقصى قدر من الدعم.

 

وتعمل أجهزة تقويم عنق الرحم، سواء كانت أطواق أو أجهزة تثبيت على تقييد الحركة وتذكير مرتديها بعدم تحريك الرأس بطريقة مفاجئة. الياقات تحافظ أيضًا على حرارة الجسم، مما قد يكون علاجيًا، لتحقيق أقصى قدر من التحكم في الرقبة، يلزم وجود هالة تقويمية. تتوفر العديد من أجهزة تقويم العظام لإدارة مرضى الجنف وتشمل هذه الأجهزة التقويمية ميلووكي والتي تغطي أكبر مساحة من الجسم، بالإضافة إلى أجهزة تقويم العظام في بوسطن وويلمنجتون.

 

المصدر
كتاب" كارولين في العلاج الطبيعي"• كتاب"Physical medicine Rehabilit" للمؤلفjoel A.delise• كتاب" fundamentals of physicsL THERAPY EXAMINATION" للمؤلفستايسي ج.فروث• كتاب"Techniques in Musculoskeletal Rehabilitation" للمؤلفWilliam E. Prentice, Michael L. Voight

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى