العلاج الوظيفيصحة

العلاج الوظيفي وإصابات الحبل الشوكي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم إصابة الحبل الشوكي
  • علم الاوبئة
  • دورة واتجاه ما بعد إصابة الحبل الشوكي

مفهوم إصابة الحبل الشوكي:

تُعد إصابة الحبل الشوكي (SCI) حدثًا مدمرًا يعطل كل جانب من جوانب الحياة، ويقترن في ضعف القدرات البدنية وعدم القدرة على التجول والقيام بالروتين اليومي والشعور بالارتباك واليأس مع مخاوف بشأن العمالة المربحة والأسئلة حول القدرة على العودة إلى الديار.


قد يشارك المعالج المهني هذا العبء مع هذه الخسائر المدمرة، من أين يبدأ المعالج؟ كيف نساعد المرضى على إعادة بناء الإحساس بالفعالية واحترام الذات؟ كيف نحدد الأولويات لتدخلات العلاج لدينا؟


أولاً، يقدم البيانات الوبائية والتعاريف وتصنيفات اصابات النخاع الشوكي بعد ذلك، يناقش الدورة بعد الإصابة، تليها جمع معلومات حول تقييمات العلاج الوظيفي والتدخلات ودراسة الحالة، حيث يتم سرد بيانات البحث والموارد والقراءات المقترحة لمساعدة المعالج في استكشاف اصابات النخاع الشوكي.

علم الاوبئة:

اصابات النخاع الشوكي نادرة نسبياً، حيث تصيب ما يقرب من 12000 شخص سنوياً في الولايات المتحدة، يقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من اصابات النخاع الشوكي على قيد الحياة اليوم في الولايات المتحدة بما يتراوح بين 236،000 إلى 327،000 (المركز الإحصائي الوطني لإصابات الحبل الشوكي، كما أن NSCISC، وهي منظمة ممولة اتحاديًا تأسست في عام 1973، تجمع البيانات الوبائية لمرض اصابات النخاع الشوكي في الولايات المتحدة.

أسباب اصابات النخاع الشوكي كما تتبعها NSCISC هي كما يلي:


تحدث حوالي 39.2٪ من اصابات النخاع الشوكي بسبب حوادث السيارات و 28.3٪ بسبب السقوط و 14.6٪ بسبب العنف (معظمهم اصابات طلقات نارية) و 8.2٪ بسبب الاصابات الرياضية، والأسباب الأخرى مثل اصابات النخاع الشوكي غير الرضحية تمثل 9.7 ٪ المتبقية، حيث تحدث اصابات النخاع الشوكي غير الرضحية بسبب تضيق العمود الفقري والأورام ونقص التروية والعدوى والأمراض الخلقية.


في المناطق الحضرية الكبرى في الولايات المتحدة، العنف على وجه التحديد العنف المسلح يمثل نسبة أكبر من اصابات النخاع الشوكي في بلدان أخرى ولا يمثل العنف سوى جزء صغير من الإصابات.


تحدث معظم حالات اصابات النخاع الشوكي عند الذكور بنسبة أربعة من الذكور المصابين لكل أنثى في الولايات المتحدة، كما أن أولئك الذين لديهم اصابات النخاع الشوكي، على الصعيد العالمي كما هو الحال في الولايات المتحدة، تغيرت المسببات وتوزيع العمر للإصابة خلال العقد الماضي مع متوسط عمر الإصابة يرتفع.


تحدث اصابات النخاع الشوكي في الغالب عند المراهقين والشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 سنة) وفي كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق والأسباب الأكثر شيوعًا لمرض اصابات النخاع الشوكي هي حوادث السيارات والسقوط، على التوالي.


في الولايات المتحدة، 66٪ من المصابين هم من القوقازيينن وهناك تمثيل أكبر للأقليات من عامة السكان: 26.8٪ من المصابين هم أمريكيون من أصل أفريقي، 8.3٪ من أصل إسباني، 2٪ آسيويون، 2.9٪ لجميع المجموعات العرقية الأخرى غير قوقازية.


ما يقرب من نصف الأشخاص في المعهد الوطني لبحوث الإعاقة وإعادة التأهيل نظام SCI النموذجي للرعاية أكملوا المدرسة الثانوية، وتم توظيف 57.1 ٪ في بداية الدراسة، بشكلٍ عام مستوى تعليم المصابين أقل إلى حد ما ومعدل البطالة أعلى إلى حد ما مما هو عليه في عموم السكان عند الإصابة، يكون 51.95 ٪ من الأفراد عازبين واحتمال الزواج بعد الولادة أقل إلى حد ما من عامة السكان.


الآثار السريرية للبيانات الوبائية لمرض اصابات النخاع الشوكي لها صلة كبيرة بعمل المعالجين المهنيين، يجب على المعالجين أن يقدروا أن الخلفيات الإثنية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية للمرضى قد تختلف عن الخلفيات الخاصة بهم.


على سبيل المثال: ما هي اللغة الأفضل للتواصل؟ ما هو أفضل أسلوب تعليمي للشخص؟ ما نوع المواد المكتوبة التي يجب إعطاؤها لمريض لديه القليل من التعليم؟ بالإضافة إلى ذلك، وبالنظر إلى أن معظم المعالجين من الإناث ومعظم المرضى من الذكور، يجب معالجة مشاكل إدارة الأمعاء والجنس والمثانة مع حساسية كبيرة، ويجب أن يرتاح المعالجون لدورهم في هذه الأمور.

دورة واتجاه ما بعد إصابة الحبل الشوكي:

تسبب اصابات النخاع الشوكي اضطراب في المسارات الحركية في موقع الاصابة، نظرًا لأن الجذور العصبية قطعية، فإن التقييم الشامل للوظيفة الحركية والحسية يمكن أن يحدد مستوى الاصابة، على سبيل المثال، إذا تم قطع الحبل الشوكي تمامًا عند مستوى جذر العصب العنقي السادس، فإن المعلومات الحركية والحسية أسفل هذا المستوى لم تعد قادرة على الانتقال من وإلى الدماغ، وينتج عن هذا شلل في النشاط العضلي وغياب الإحساس أقل من مستوى الإصابة، مباشرة بعد الإصابة وقد تحدث فترة من صدمة العمود الفقري، تتميز بانعكاس في مستوى الإصابة وأدناه. صدمة العمود الفقري قد تستمر لساعات أو أيام أو أسابيع.


وبمجرد أن تهدأ صدمة العمود الفقري، تعود ردود الفعل إلى ما دون مستوى الإصابة وتصبح مفرطة النشاط على مستوى الإصابة، قد تبقى العرق المنعكس مع انقطاع القوس الانعكاسي.

المصدر
كتاب" الحبل الشوكي" للمؤلف توماس برايسكتاب" اصابات الحبل الشوكي الاعراض والاسباب" للمؤلف مايو كلينككتاب" اصابات الحبل الشوكي التشخيص والعلاج" للمؤلف مايو كلينك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى