أمراض الدمصحة

الفرق بين الكوليسترول الجيد والسيء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفرق بين كوليسترول HDL و LDL
  • الكوليسترول الجيد والكوليسترول الضار
  • ما هو المستوى الطبيعي للكوليسترول

ما هو الفرق بين الكوليسترول الجيد و السيء؟

إلى جانب التدخين وارتفاع ضغط الدم، يُعَدّ ارتفاع الكوليسترول في الدم أحد عوامل الخطر الرئيسيّة لأمراض القلب. يُمكن للناس تقليل نسبة الكوليسترول في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومُمارسة الرياضة والدواء.

النوعان الرئيسيان من الكولسترول هما البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكولسترول “الجيّد” والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكولسترول “الضار”. هناك حاجة إلى بعض الكوليسترول في الجسم، ولكن المستويات المرتفعة قد تكون خطيرة.

الكوليسترول الجيد والكوليسترول الضار:

غالباً ما يُسمّى الكولسترول الضار بالكولسترول السيئ. إذا كان هناك الكثير من الكوليسترول الضار في الدم، فإنّه يتراكم في جدران الأوعيّة الدمويّة، ممّا يُؤدي إلى تضييق وتصلّب. تراكم الكوليسترول الضار LDL يُقلل من تدفّق الدم ويُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبيّة أو سكتة دماغيّة.

يُمكن أن ينقل الكوليسترول الحميد أو الكوليسترول الجيّد الكولسترول الضار من الدم إلى الكبد، ممّا يُؤدي إلى تحلله كنفايات (مواد ضارّة بالجسم). يُشار إلى الكوليسترول الحميد (HDL) باسم الكولسترول الجيّد لأنه يُقلل من مستوى الكوليسترول في الدم. ترتبط مستويات HDL المرتفعة بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة وأمراض القلب.

ما هو المستوى الطبيعي للكوليسترول؟

في الولايات المتحدة، يتم قياس الكوليسترول (mg/dl). المبادئ التوجيهية لمستويات الكوليسترول الصحيّة هي كما يلي:

  • الكولسترول الكلي (total cholesterol) أقل من 200 (mg/dl).

  • الكولسترول الضار LDL أقل من 100 (mg/dl).

  • الكوليسترول الجيد HDL أعلى من 40 (mg/dl).

المصدر
What is the difference between HDL and LDL cholesterol?HDL cholesterol: How to boost your 'good' cholesterolWhat is HDL?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى