الأمراض المُعديةصحة

الوقاية من الحزام الناري

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحزام النّاري
  • تشخيص الحزام النّاري
  • علاج الحزام النّاري
  • الوقاية من الحزام النّاري

مفهوم الحزام النّاري

الحزام النّاري أو ما يُسمّى بالهربس العصبي، وبالإنجليزيّة ( shingles):وهو عبارة عن التهاب فيروسي حادّ في العصب وسطح الجلد المُحيط الّذي يُغذّيه هذا العصب، فهو يظهر على هيئة حُويصلات في مسارٍ مُعيّنٍ ويتميّز بوُجود ألم شديد ومن هنا جاءت تسميته بالحزام النّاري. حيث أنّه يأخذ جُزءاً مُحدّداً من الجلد تبعاً للعصب المُصاب به وكأنّه حزام يُفصّل هذا الجُزء من الجسم وهو يُسبّب ألم شديد مع احمرار في لون الجلد مع طفح جلدي، تستمر الأعراض من 2 – 4 أسابيع.

تشخيص المرض

يُمكن لطبيب الأمراض الجلديّة تشخيص الهربس المنطقيّ من خلال النّظر إلى الطّفح الجلدي على جسم المريض، إذا كان هُناك شكّ فيما إذا كان لدى طبيبك مرض الحزام النّاري فسيقوم بأخذ عيّنة من السّوائل على الجلد، وسيتم إرسال العيّنة للمُختبر ويفحصها وتحديد فيما إذا كان فيروس الهربس المنطقي موجود أم لا.

علاج الحزام النّاري

لا يوجد علاج حالي للقضاء على الفيروس، وغالباً ما يتم العلاج من تلقاء نفسه دون موعد مُحدّد. ولكن يُوجد بعض العلاجات الّتي قد تُساعد في سُرعة الشّفاء وتقليل الأعراض وهي:

  • المُحافظة على النّظافة الشّخصيّة فيجب على المريض تجنّب ارتداء الملابس الضيّقة


  • مُسكّنات الألم الّتي تُساعد في تخفيف أعراض الألم مثل الباراسيتمول والأيبروفين وأدوية مُضادّات الهيستامين لتخفيف الحكّة، ويُمكن استخدام المُخدّرات الموضعيّة لتخفيف الألم.

  • مُضادّات الفيروسات يكون على شكل أقراص تُؤخذ على 4 – 5 مرّات يوميّاً لمُدّة 10 أيّام ، ويُعطى عبر الوريد أيضاً. بحيث تُساعد في تقليل الألم ومُدّة المرض، والمُضاعفات الّتي قد تحدُث.


الوقاية من الحزام النّاري

أوّلاً: اللُّقاح

قد يُساعد هذا اللُّقاحان في الوقاية من الهربس النّطاقي وهُما لُقاح جدري الماء ( الحُماق) ( Chickenpox)
ولُقاح الهربس النّطاقي ( الحُماق النّطاقي) (varicella zoster) .

لُقاح القوباء المنطقيّة

أصبح لُقاح جدري الماء تحصيناً روتينيّاً في مرحلة الطُّفولة للوقاية من مرض الجدري، يُوصَّى أيضاً باستخدام الُّلقاح للبالغين الّذين لم يُصابوا بجدري الماء. على الرُّغم من أنّ اللُّقاح لايضمن لك عدم الإصابة بجدري الماء أو القوباء المنطقيّة إلّا أنّه يُقلّل من فُرصة حُدوث المُضاعفات ويُقلّل من حدّة المرض.

لُقاح داء القوباء المنطقيّة

من ينتظرون تناوُل لُقاح داء القوباء المنطقيّة لديهم خياران : إمّا زوستافاكس أو وشينغريكس. لقد أثبت زوستافاكس الّذي تمّ اعتماده من هيئة الأغذية والأدوية (إدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة) في عام 2006 أنّه يُقدّم حماية من داء القوباء المنطقيّة لمُدّة خمسُ سنوات تقريباً، إنّه لُقاح حيّ يتم حقنه في أعلى الذّراع مرّة واحدة عادةً .

ثانياً: الحماية

وتكون عن طريق اتّباع النّصائح التّالية:

  • غسل اليدين باستمرار وبُصورة مُنتظمة سواءً أكُنت مُصاباً بالمرض أم لا.

  • المُحافظة على النّظافة الشّخصيّة.

  • عدم استخدام أو مُلامسة أدوات المريض المُصاب بمرض الحزام النّاري مثل المنشفة، الملابس، أدوات الأسنان وأدوات الحِلاقة.

  • عدم مُلامسة الحويصلات باليد لمنع انتقال العدوى وخاصَّةً في وقت الحويصلات.

  • يجب استخدام قُطنة نظيفة عند وضع المرهم أو العلاج على الجلد وليس باليد.

المصدر
ShinglesSHINGLES: DIAGNOSIS AND TREATMENTShingles

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى