الأمراض المعديةصحة

الوقاية من القمل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو القمل؟
  • علاج القمل
  • الوقاية من القمل

ما هو القمل؟

القمل وبالإنجليزيّة ( lice ) : وهي عبارة عن نوع من أنواع الحشرات المُتطفّلة رماديّة سمراء اللّون غير مُجنّحة وصغيرة الحجم حيث يبلغ طولها 2.5 مليمتر في حجم حبّة السّمسم. لها 6 أرجُل مفصليّة حيثُ أنّ الرّجلين الأماميّتين ذات مخالب قويّة تُمكنُّها من التّمسُّك بشعر الإنسان بقوّة حتّى أثناء الاستحمام. يتكاثر القمل عن طريق البيض وتفقس بعد 8 أيّام، ويكون لونها عندما تفقس من الصّيبان أبيض ولكن سُرعان ما يتحوّل لونها إلى البُنّي المُحمرّ بمُجرّد تغذيتها على دم الإنسان. تعيش على فروة شعر الرّأس وتتغذّى على دم الإنسان تُسبّب ظُهور بعض العلامات مثل الحكّة الشّديدة في جلدة الرأس والألم.

العلاج

تشمل علاجات القمل كلّ من الشّامبو والمُستحضرات والكريمات الطّبيّة الخاصّة للقمل بدون وصفة طبيّة مثل المُنتجات الّتي تحتوي على البيرميثرين، ولكنّ إذا وجدت صُعوبة يُمكنك الاستعانة بالطّبيب أو الصّيدلي للمُساعدة.
يبدأ العلاج بوضع هذا المُستحضر على فروة الرّأس فقط ولا يجب استخدامه على شعر الجسم الآخر. انتبه للمُدّة الّتي يجب أن يبقى فيها هذا المُستحضر على الشّعر حسب الإرشادات المُرفقة. قُم بشطف الشّعر بالماء واستخدم مشط ذو أسنان دقيقة خاص لإزالة القمل والصّيبان الميّتة.

*مُلاحظة: بعد كلّ علاج تأكّد من عدم وُجود القمل في الشّعر، لذلك يجب تمشيط الشّعر كلّ 2 – 3 أيّام . قُمْ بذلك لمُدّة 2 – 3 أسابيع للتّأكُّد من اختفاء القمل.

الوقاية من القمل

من الصّعب منع انتشار القمل وخُصوصاً في البيئات المدرسيّة وذلك نظراً للتّلامُس القريب جدّاً بين الأطفال والّتي يُمكن من خلالها انتشار القمل بسُهولة.و لقد أظهرت عدد قليل من الدّراسات أنّ المكوّنات الموجودة في بعض هذه المُنتجات مثل زيت الزّيتون، وجوز الهند، وإكليل الجبل وشجرة الشّاي قد تعمل على طرد القمل، ومع ذلك تُصنّف هذه المُنتجات على أنّها طبيعيّة لذلك فهي لا تخضع لرقابة إدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة ولم تخضغ سلامتها لذلك يجب اتّباع الخُطوات الآتية للتّخلّص من القمل والوقاية منه وهي :

  • الاهتمام بالنّظافة الشّخصيّة وذلك عن طريق الاستحمام بما لا يقل عن ثلاث مرّات في الأسبوع وتنظيف الشّعر بالماء والصّابون بشكل جيّد وغسل الملابس وتعليم الأطفال على العادات الصحيّة الجيّدة الّتي تتعلّق بالنّظافة.


  • تجنُّب استخدام الأدوات الشّخصيّة مع الشّخص المُصاب أو مع الآخرين.


  • اطلب من طفلك أن يتجنّب الاحتكاك بالرأس مع زُملائه في الدّراسة واللّعب وغيرها من الأنشطة، وعدم مُشاركته أدواتهم الشّخصيّة مثل القُبّعات والمعاطف وسمّاعات الأُذن وغيرها، وعدم مُشاركته الأماكن الّتي تُعلّق فيها الملابس وأن يكون له مكان خاصّ فيه لوضع أدواته الشّخصيّة.

  • في حال وُجود شخص مُصاب بالقمل في البيت يجب غسل الملابس والفراش وتنشيفهم، وقُم بتنظيف ونقع الأمشاط لمُدّة 10 دقائق في مياة ساخنة، إذا كانت هُناك أشياء لا يُمكن غسلها قمْ بوضعها في كيس بلاستيكي واغلقها لمُدّة أسبوعين لمنع انتقال العدوى.

المصدر
Head LiceHead lice and nitsHead Lice

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى