التغذيةفوائد غذائية

فوائد جوز الهند

اقرأ في هذا المقال
  • الحصول على لب جوز الهند الخام:
  • القيمة الغذائية لجوز الهند:
  • السعرات الحرارية في جوز الهند:
  • فوائد جوز الهند:
  • فوائد ومحتويات جوز الهند:

نظراً لصعوبة فتح جوز الهند، فإن تناول جوز الهند الخام ليس شائعاً للغاية فأنت أكثر عرضة للعثور على منتجات محضرة تجارياً، مثل ماء جوز الهند أو كريم جوز الهند في الأسواق التجارية، ومع ذلك، لا تُغني هذه المنتجات عن جوز الهند الخام لأنه مفيد لك تماماً أكثر من أي شكل آخر من أشكال جوز الهند، من نواحي كثيرة، يكون تناول جوز الهند النيئة أفضل لأنه مليء بالألياف و المعادن والفيتامينات.

هناك الكثير من فوائد جوز الهند التي يمكن الإستمتاع بها عند إضافة هذا الطعام المتخصص إلى نظامك الغذائي، جوز الهند هو واحد من أكثر الأطعمة المحببة وتنوعاً على هذا الكوكب، يتم استخدامه كمنكِّهات، زيت، عصير، وحتى عنصر في العديد من مستحضرات التجميل، ومع ذلك في حين أن الكثير من الناس سوف يثبتون فضائل زيت جوز الهند، فإنّ تناول لب جوز الهند هو في الواقع أفضل طريقة للوصول مباشرة إلى أعلى قيمة غذائية.

ما هو جوز الهند الخام؟

جوز الهند الخام هو اللحم (اللب الداخلي )النيئ الطازج لجوز الهند، بمجرد أن يتم تكسير جوز الهند الطازج، يمكنك شرب ماء جوز الهند والحصول على اللب بملعقة أو سكين، وهذا يتوقف على مدى طراوته، يحتوي جوز الهند الناضج على لحم(لب) أكثر سمكاً بينما جوز الهند الأصغر سناً له لحم (لب)طري، والذي يمكن كشطه بسهولة باستخدام ملعقة أو حتى داخل قشر جوز الهند، اللب الأبيض مغذّي للغاية، ويساعد على الهضم، ويساعد في العناية بالبشرة، في محلات البقالة يُباع لب جوز الهند المهروس بشكل شائع كزبد جوز الهند، يمكنك أيضاً صنع حليب جوز الهند الطازج عن طريق تحضير لب جوز الهند النيئ والماء (حسب الثبات المطلوب).


الحصول على لب جوز الهند الخام:

جوز الهند النيئة، لذيذة ومغذية، جوز الهند الخام من السهل دمجه مع الأطعمة الأخرى، ستجده غالباً مع الحلويات أو مقبلات لأطباق مثل الكاري.

يمكن لنوع جوز الهند الذي تختاره أن يحدث فرقاً في التغذية والملمس والنكهة، جوز الهند الأقدم أكثر سمكاً وأشد هشاشة، في حين أن جوز الهند الصغير أكثر نعومة وأكثر رقة.

يأتي جوز الهند الصغير من جوز الهند الأخضر، وهو غير ناضج تماماً، هذا يعني أن قشرتها الخارجية أقل صلابة وأسهل من القطع، ممّا يجعل الحصول على اللب الطازج النظيف أسهل عند تناول جوز الهند الكامل.

إذا كنت حريصاً على تناول جوز الهند الخام ولكنك لا تستطيع الوصول إلى جوز الهند الكامل، فقد تتمكن أيضاً من العثور على جوز الهند الخام في القسم المبرّد في بعض محلات السوبر ماركت، غالباً ما يسهل العثور على جوز الهند المجفف بالشمس، والذي يعتبر عادةً غذاءً خاماً، لأنّه لا يحتاج إلى التبريد.

القيمة الغذائية لجوز الهند:

يعتبر جوز الهند الخام مليئ بالفيتامينات، مثل فيتامين ب1(الثيامين) والفولات وفيتامين ب5، والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.

السعرات الحرارية في جوز الهند:

  • كل 100 غرام من جوز الهند الخام تحتوي على 354 سعرة حرارية.
  • كل 100 غرام من جوز الهند المطحون المجفف يحتوي على 592 سعرة حرارية.
  • هناك أيضًا 3.3 جرام من البروتين في جوز الهند لكل حصة، مما يجعل هذا مصدراً جيداً للبروتين النباتي.

جوز الهند الخام غني بالدهون هذه الدهون صحية، غير مشبعة و أحادية الدهون، مثل أحماض أوميغا 6 الدهنية، ومع ذلك ، فإنه يختوي أيضاً على الدهون المشبعة.

على الرغم من كونه غنياً بالدهون المشبعة ونسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنّ جوز الهند الخام قليل الكربوهيدرات.

فوائد جوز الهند:

  • يعتبر له نشاط مضاد للسكري.
  • يمكن أن يساعد في خفض الكولسترول.
  • غني بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى.
  • قد يحتوي على مركبات يمكنها المساعدة في الوقاية من مرض الزهايمر.
  • لا يبدو أنه يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية ، على الرغم من محتواه من الدهون المشبعة، لقد وُجِد أن محتوى الدهون المشبعة في جوز الهند لا يمكن مقارنته بالدهون المشبعة غير الصحية التي وجدت في المنتجات الحيوانية.
  • إنه أيضاً حلو طبيعي ومع ذلك لا يزال منخفضاً بالكربوهيدرات، وهو ما لن تجده في العديد من الأطعمة التي تحتوي على محتويات منخفضة من الكربوهيدرات.
  • يعد هذا مفيداً للأشخاص الذين يتناولون حميات الكيتون: إن ارتفاع نسبة الدهون والقيمة الغذائية العالية لجوز الهند يجعله غذاءً مثالياً من النباتات للأشخاص الذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات مثل الحمية الكيتونية.

فوائد ومحتويات جوز الهند:

الألياف:

يعتبر جوز الهند مصدراً رائعاً للألياف الغذائية، وهو ضروري لصحّة الأيض وصحّة القلب، يحتوي نصف كوب من جوز الهند الخام على 10 غرامات من الألياف، أكثر من القمح أو النخالة، يمكن أن يساعد هذا أيضاً في مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين انتظام حركات الأمعاء لديك.

البوتاسيوم:

تحتوي معظم أنواع جوز الهند على مستويات رائعة من البوتاسيوم، البوتاسيوم معدن أساسي لصحة الجسم، فهو لا يقلل فقط من ارتفاع ضغط الدم، ولكنه يساعد أيضاً في موازنة تنظيم المياه والصوديوم في الجسم، هذا أحد أسباب اعتبار البوتاسيوم ذا أهمية خاصة قبل التمرين أو بعده، نصف كوب من جوز الهند يحتوي على (285 ملغم )من البوتاسيوم.

البروتين:

جوز الهند ليس مجرد مصدر للدهون الصحية، إنه أيضاً مصدر للبروتين، على الرغم من أنّه لا يوفّر بروتينات كاملة، إلا أنّه مصدر كبير للأحماض الأمينية، حيث يحتوي على 17 من 20 من الأحماض الأمينية الأساسية التي نحتاج إلى عملها.

إنه مصدر جيد بشكل خاص (للثريونين)، حيث يحتوي على 97 مغم في كل نصف كوب من لب جوز الهند، ممّا يجعله ثاني أعلى مصدر نباتي لهذه المادة في العالم، يدعم ثريونين تكوين الكولاجين في الجسم، ممّا يساعد على بناء النسيج الضام والمفاصل، كما يوفّر دعماً للكبد والأوعيّة الدمويّة، ومينا أسنان قوية، وشفاء الجلد.

الحديد:

لا أحد يفكر في جوز الهند كمصدر جيّد للحديد، لكن نصف كوب جوز الهند الخام يحتوي على 11٪ من كمية الحديد اليومية الموصى بها، الحديد يساعد على توفير أكسجين الدم وجلب الأكسجين إلى بقية الجسم، ممّا يعزز مستويات الطاقة لديك ويساعد على بناء عضلات صحية، تناوُل اللحوم الطازجة بانتظام يمكن أن يساعد في منع مختلف أعراض فقر الدم.

حمض الفوليك:

فيتامين (ب) اللازم لوظائف خلايا الدم الحمراء الصحية والنمو العقلي والتمثيل الغذائي، غالباً ما يوجد الفولات في أطعمة مثل الموز والهليون والسبانخ، ومع ذلك، يحتوي نصف كوب من جوز الهند الخام على 20 ٪، أي ما يقرب من ربع كمية الفولات اليومية الموصى بها.

الدهون الصحية:

تساعد الدهون الثلاثية السلسلة الثلاثية الموجودة في جوز الهند على تقليل وتنظيم زيادة الأنسولين في الجسم، ممّا يساعد على منع تخزين الدهون، وخاصة في البطن، بصرف النظر عن دعم عملية التمثيل الغذائي، يتم استخدام نفس الدهون من قبل الكبد للحصول على الطاقة، وعند الهضم، تُنتج تأثيراً حرارياً يساعدك على حرق مزيد من السعرات الحرارية.

المصدر
Raw Coconut Is the Vegan-Friendly 'Meat' That's Good for EveryoneTop 6 Health Benefits Of Coconut MeatNutrient composition of kopyor coconuts (Cocos nucifera L.)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى