أمراض شائعةصحة

تشخيص وعلاج النقرس

اقرأ في هذا المقال
  • تشخيص النقرس
  • علاج النقرس

النقرس: هو شكل شائع ومعقّد من التهاب المفاصل، والذي يُمكن أن يؤثّر على أي شخص، ويتّصف بالشعور بنوبات شديدة من الألم والتورّم والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل في قاعدة إصبع القدم الكبير.

تشخيص النقرس:

عادةً ما تزول نوبة النقرس في حوالي 3 إلى 10 أيام. ولكن يمكن للمريض أن يشعر بتحسّن عاجل إذا تعامل معها. للتأكدّ من الإصابة بالنقرس، يجب مراجعة الطّبيب ليقوم ببعض الاختبارات والفحوصات الّلازمة. حيث تساعد هذه الاختبارات طبيبك على معرفة ما إذا كنت مصاباً بالنقرس أو أي شيء آخر له أعراض مشابهة:

  • اختبار سوائل المفاصل: يتم أخذ السوائل من المفصل المؤلم بإبرة. وتتم دراسة السائل تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت البلورات موجودة.

  • فحص الدم: يمكن لفحص الدم التحقق من مستوى حمض اليوريك. كما أن ارتفاع مستوى حمض اليوريك لا يعني دائماً النقرس.

  • الأشعة السينية: سوف تساعد صور المفاصل في استبعاد المشكلات الأخرى.

  • الموجات فوق الصوتية: يستخدم هذا الاختبار غير المؤلم موجات صوتية للنظر في مناطق حمض اليوريك.

  • أشعة مقطعية مزدوجة الطاقة: يمكن لهذا النوع من التصوير اكتشاف وجود بلورات بولية في المفصل، حتى عندما لا يكون ملتهباً بشكل حاد. ولا يتم استخدام هذا الاختبار بشكل روتيني في الممارسة السريرية نظراً للتكاليف وهو ليس متاحاً على نطاق واسع.


علاج النقرس:

علاج النقرس عادة ما ينطوي على الأدوية. تعتمد الأدوية التي تختارها أنت وطبيبك على صحتك الحالية وتفضيلاتك الخاصة. كما يُمكن أن تُستخدم أدوية النقرس لِعلاج النوبات الحادّة ولِمنع النوبات المستقبلية. ويمكن للأدوية أيضاً أن تقلل من خطر حدوث مضاعفات النقرس.

أدوية لعلاج نوبات النقرس:

  • أدوية لعلاج النوبات الحادة ومنع النوبات المستقبلية: العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية). تشمل على خيارات بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين (Advil Motrin IB، وغيرها) ونابروكسين الصوديوم (Aleve)، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأكثر وصفة طبية مثل الإندوميتاسين (Indocin) أو السيليكوكسيب (Celebrex).

  • قد يصف طبيبك جرعة أعلى لإيقاف النوبة الحادة، تليها جرعة يومية أقل لمنع وقوع النوبات في المستقبل. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تحمل مخاطر آلام في المعدة ونزيف وقرحة.

  • الكولشيسين: قد يوصي طبيبك بالكوليشين (Colcrys، Mitigare)، وهو نوع من مسكّنات الألم التي تقلل بشكل فعاّل من آلام النقرس. ومع ذلك، يمكن حدوث الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء والإسهال، خاصة إذا تم تناولها بجرعات كبيرة. بعد مرور نوبة النقرس الحادة، قد يصف لك الطبيب جرعة يومية منخفضة من الكولشيسين لمنع حدوث نوبات في المستقبل.

  • أدوية كورتيكوستيرويد: تستخدم بشكل عام فقط في الأشخاص الذين يعانون من النقرس والذين لا يمكنهم تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الكولشيسين.، مثل عقار بريدنيزون، قد تتحكّم في التهاب النقرس والألم. قد تكون الستيرويدات في شكل حبوب منع الحمل، أو يمكن حقنها في المفصل. قد تشمل الآثار الجانبية، تغيرات في المزاج وزيادة مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

أدوية لمنع مضاعفات النقرس:

إذا واجهت العديد من نوبات النقرس كل عام، أو إذا كانت نوبات النقرس لديك أقل تواتراً ولكنها مؤلمة بشكل خاص، فقد يوصي طبيبك بالأدوية لتقليل خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالنقرس. إذا كان لديك بالفعل دليل على حدوث تلف من النقرس على الأشعة السينية المشتركة، أو كنت مصاباً بأمراض الكلى المزمنة أو حصى الكلى، فقد يوصى باستخدام أدوية لخفض مستوى حمض اليوريك في الجسم. تشمل الخيارات ما يلي :

  • الأدوية التي تمنع إنتاج حمض اليوريك: الأدوية التي تسمّى مثبّطات أوكسيديز الزانثين (XOIs)، بما في ذلك الوبيورينول ((Aloprim ، Lopurin ، Zyloprim) و febuxostat (Uloric)، تحدّ من كمية حمض اليوريك التي يصنعها الجسم. وهذا قد يقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم ويقلل من خطر النقرس.

  • الآثار الجانبية للألوبيورينول تشمل طفح وانخفاض عدد الدم. تشمل الآثار الجانبية لـ Febuxostat الطفح الجلدي والغثيان وانخفاض وظائف الكبد وزيادة خطر الوفاة المرتبطة بالقلب.
  • الدواء الذي يحسن تصريف حمض اليوريك: وتشمل هذه الأدوية، التي تسمّى uricosurics ، البروبينسيد (Probalan) والليسينوراد (Zurampic). عقاقير المسالك البولية تحسّن من قدرة كليتك على إزالة حمض اليوريك من الجسم. قد يقلل هذا من مستويات حمض اليوريك ويقلل من خطر الإصابة بالنقرس، لكن مستوى حمض اليوريك في البول يزداد. وتشمل الآثار الجانبية طفح جلدي وآلام في المعدة وحصى الكلى. يمكن أن تؤخذ Lesinurad فقط مع XOI.

المصدر
Which Medicines Treat Gout?How Do I Know If I Have Gout?Gout

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى