صحةفحوصات طبية

تنظير المنصف مع الخزعة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو منظار المنصف مع الخزعة؟
  • ما الغرض من تنظير المنصف مع الخزعة؟
  • كيف يتم إجراء تنظير المنصف مع الخزعة؟
  • ما هي المضاعفات المرتبطة بتنظير المنصف مع الخزعة؟
  • ماذا تعني هذه النتائج؟

ما هو منظار المنصف مع الخزعة؟

تنظير المنصف مع الخزعة بالإنجليزية (Mediastinoscopy with Biopsy): هو إجراء جراحي بسيط يجمع عينات من العقد الليمفاوية. الغدد الليمفاوية عبارة عن مجموعات من الخلايا التي تلعب دوراً رئيسياً في محاربة الفيروسات والبكتيريا في الجسم. يأخذ الجراح عينة الأنسجة من الصدر.


يقوم الجراح بإدخال أداة صغيرة بها ضوء يسمى منظار المنصف من خلال شق في الحلق. يقوم بتشغيله تحت القص (درع الصدر) ونقله إلى المنطقة الواقعة بين الرئتين. سيخضع الشخص للتخدير العام أثناء الخزعة. يبحث الاختبار عن أي تشوهات ويأخذ عينة واحدة أو أكثر من عينات الأنسجة الصغيرة، تسمى الخزعات. يقوم فنيو المختبر بفحص وتقييم الخزعات في المختبر. عادةً ما يتحقق هذا الاختبار من السرطان.

ما الغرض من تنظير المنصف مع الخزعة؟

قد يطلب الطبيب تنظير المنصف مع الخزعة لعدة أسباب والغرض منه ما يلي:


غالباً ما يستخدم الأطباء تنظير المنصف لفهم مدى تقدم سرطانات الرئة أو غيرها من السرطانات. يُعرف هذا أيضاً باسم تنظيم السرطان، أو تحديد المرحلة التي وصل إليها السرطان. يمكن أن تساهم هذه المعلومات للمريض والطبيب في اختيار مسار العلاج الأنسب.

يحدد الأطباء مرحلة السرطان على عدة عوامل. وتشمل هذه ما يلي:

  • حجم الورم الرئيسي.

  • ما إذا كان السرطان موجوداً في أجزاء بعيدة من الجسم.

  • ما إذا كانت الغدد الليمفاوية متورطة.

كيف يتم إجراء تنظير المنصف مع الخزعة؟

سيقوم فريق جراحي بإجراء تنظير المنصف في مستشفى أو مركز جراحي خارجي. لا يجب أن يأكل الشخص أو يشرب أي شيء بعد منتصف الليل في اليوم السابق للاختبار إذا نصح الطبيب بعدم القيام بذلك. التأكد من الوصول إلى موقع الجراحة في الوقت المحدد.


بعد تسجيل الوصول، سيتم نقل المريض إلى غرفة خاصة أو حجرة خاصة، حيث سيُطلب منه خلع ملابسه ومجوهراته وارتداء رداء المستشفى (قد يكون من الجيد ترك المجوهرات في المنزل لمنع فقدانها). ستبدأ الممرضة بعد ذلك إجراء حقنة وريدية في اليد أو المعصم أو الذراع. قد تشعر بألم حاد قصير عندما تقوم الممرضة بإدخال الإبرة، لكن الانزعاج سيتلاشى بسرعة. ستلصق الممرضة الوريد في مكانه حتى لا تزيله عن طريق الخطأ. عندما يحين وقت الإجراء، ستأخذ ممرضة أو فني إلى غرفة العمليات على سرير بعجلات، يُطلق عليه اسم نقالة.


بمجرد دخول المريض غرفة العمليات، سيستلقي على ظهره على طاولة العمليات، سيقوم طبيب التخدير بعد ذلك بحقن دواء في الوريد من شأنه أن يضع الشخص في نوم عميق. لن تشعر بألم أثناء العملية. بمجرد أن يفقد الوعي، سيضع الطبيب أنبوباً مرناً في الفم ويدوره في الرئتين لمساعدته على التنفس.


سيقوم الجراح بعد ذلك بعمل شق في قاعدة الحلق وربط منظار المنصف في الفراغ بين الرئتين. سيقوم بفحص المنطقة بصرياً. سيقوم الجراح أيضاً بإزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من العقد الليمفاوية ومن أي منطقة أخرى تبدو ملتهبة أو مصابة أو غير طبيعية. عند اكتمال هذه العملية، يقوم الجراح بسحب منظار المنصف، وإزالة أنبوب التنفس من الرئتين، وخياطة الشق لإغلاقه. ستذهب عينات الأنسجة إلى المختبر لتحليلها.


سوف يستيقظ المريض في غرفة الإنعاش. سيقدم له الموظفون هناك مسكنات للألم وسيراقبون علاماته الحيوية للتأكد من بقائها مستقرة. إذا كان الشخص لا يعاني من أي مضاعفات، يمكنه العودة إلى المنزل في غضون ساعات قليلة. من المحتمل أن يشعر الشخص بالانتفاخ في الحلق لبضعة أيام، وقد يؤلمه التحدث أو البلع. تحدث إلى الطبيب عن أفضل الأدوية لإدارة أي ألم.

ما هي المضاعفات المرتبطة بتنظير المنصف مع الخزعة؟

في أي وقت يتلقى فيه الشخص تخديراً عاماً، فإنّه معرض لخطر بسيط لرد فعل تحسسي تجاه الدواء. هذا يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس. أخطر حدث أثناء هذه الجراحة هو ثقب الأوعية الدموية العرضي، مما قد يؤدي إلى نزيف يمكن أن يكون قاتلاً. ومع ذلك، فإن هذا التعقيد نادر للغاية.

ماذا تعني هذه النتائج؟

عندما ينظر الأطباء إلى الخزعات، فسوف يدرسون حجم وشكل الخلايا في الأنسجته. سيحدد هذا ما إذا كانت طبيعية (حميدة) أو خبيثة (سرطانية). يسمى هذا النوع من دراسة الخلايا الجزيئية علم الخلايا. إذا كانت المشكلة عبارة عن عدوى، فسيتم زرع الأنسجة لتحديد الكائنات الحية الدقيقة الموجودة واختيار أفضل الأدوية لعلاجها.

المصدر
Wheat Belly Total Health: The Ultimate Grain-Free Health and Weight-Loss,William Davis‏Endoscopy of the Upper GI Tract: A Training Manual,Berthold BlockEndoscopy and Microsurgery,Manfred FreyAtlas of Urogynecological Endoscopy,Peter L. Dwyer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى