أمراض العيونصحة

علاقة جراحة إعتام عدسة العين بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفرق بين إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)؟
  • هل ستؤدي جراحة إعتام عدسة العين إلى تفاقم التنكس البقعي؟
  • هل تحسن جراحة إعتام عدسة العين من رؤية مريض التنكس البقعي؟
  • هل جراحة إعتام عدسة العين آمنة؟
  • ماذا لو كانت كلتا العينين بحاجة للجراحة؟

ما هو الفرق بين إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)؟

من المهم توضيح الفرق بين إعتام عدسة العين والضمور البقعي، إعتام عدسة العين هو غشاوة في عدسة العين ممّا يمنع الضوء من الوصول إلى شبكية العين، يمكن منع هذه الحالة بالجراحة على النقيض من ذلك، يتسبب التنكس البقعي في تدهور المنطقة المركزية للشبكية وهو حاليًا غير قابل للعكس أو منعه، ومع ذلك يمكن أن يكون هناك تحسن في الرؤية في بعض الحالات.

يمكن إزالة إعتام عدسة العين عن طريق الجراحة سواء كان الشخص يعاني من التنكس البقعي أم لا، عندما يعاني الأشخاص من كلتا الحالتين غالبًا ما يسألون كيف يمكن أن يؤثر إعتام عدسة العين على التنكس البقعي والعكس صحيح؟

هل ستؤدي جراحة إعتام عدسة العين إلى تفاقم التنكس البقعي؟

في حين أن ّهناك القليل من الدراسات التي تشير إلى أن جراحة إعتام عدسة العين قد تجعل التنكس البقعي أسوأ، فإن أكبر الدراسات وأكثرها تحديدًا تشير إلى أنه ليس لها أي تأثير يؤثر التنكس البقعي على الشبكية في الجزء الخلفي من العين، لكن إعتام عدسة العين هو عبارة عن غشاوة في العدسة الموجودة في مقدمة العين مما يمنع الضوء من الوصول إلى الشبكية، من الناحية النظرية يمكن أن يؤدي الالتهاب المرتبط بجراحة إعتام عدسة العين إلى تفاقم التنكس البقعي، لكن الأدلة السريرية تشير إلى أنها لا تفعل ذلك.

هل تحسن جراحة إعتام عدسة العين من رؤية مريض التنكس البقعي؟

ما إذا كانت جراحة إعتام عدسة العين ستحسن رؤية مريض التنكس البقعي هو سؤال أكثر تعقيدًا، أحد العوامل هو ضبابية العدسة يمكن لطبيب العيون أن ينظر إلى العدسة باستخدام المصباح الشقي ويقدر مقدار الرؤية التي قد تحجبها ومع ذلك، هذا مجرد تقدير قبل التوصية بجراحة إعتام عدسة العين، يجب على طبيب العيون أولاً إجراء انكسار دقيق للتحقق مما إذا كان تغيير النظارات أو استخدام العدسات المكبرة ومساعدات ضعف الرؤية يمكن أن يحسن الرؤية بدرجة كافية.

سؤال آخر هو ما إذا كان سبب ضعف البصر هو التنكس البقعي أو إعتام عدسة العين في بعض المرضى الذين يعانون من التنكس البقعي المتقدم، تتضرر شبكية العين لدرجة أن إجراء جراحة إعتام عدسة العين لن يؤدي إلى تحسين الرؤية كثيرًا، على الإطلاق يمكن تحديد ذلك من خلال إلقاء نظرة أخصائي شبكية على الشبكية باستخدام مصباح شق والتقاط صور شبكية خاصة بما في ذلك التصوير المقطعي البصري أو (OCT).

جهاز تشخيص مفيد آخر هو مقياس حدة محتمل، أو (PAM). هذا يضيء مخطط الرؤية في العين باستخدام شعاع ضوئي صغير يمكنه اختراق معظم إعتام عدسة العين، إذا كان المريض يستطيع قراءة أحرف أصغر باستخدام (PAM) مما يمكنه عند النظر إلى مخطط العين على الحائط، فمن المحتمل أن يؤدي إزالة إعتام عدسة العين إلى تحسين الرؤية.

هل جراحة إعتام عدسة العين آمنة؟

بشكل عام تعد جراحة إعتام عدسة العين من أكثر أنواع الجراحة أمانًا يتم إجراؤها من قبل طبيب عيون من خلال شق صغير في مقدمة العين باستخدام الموجات فوق الصوتية أو طاقة الليزر. يتم زرع عدسة بلاستيكية لتحل محل عدسة المريض المعتمة ويتم إزالتها. يعاني عدد قليل فقط من المرضى من مضاعفات بعد زراعة العدسة، يمكن أن تكون هذه خطيرة مثل العدوى في العين (التهاب باطن المقلة) أو انفصال الشبكية، وكلاهما يمكن تحسينهما بالعلاج المبكر.


تتوفر الآن غرسات العدسات البلاستيكية متعددة البؤر المتخصصة لمحاولة تجنب الحاجة إلى نظارات القراءة، ولكن ليس من المرجح أن تعمل هذه بشكل جيد في المرضى الذين يعانون من الضمور البقعي، لأنها تقلل من كمية الضوء التي تصل إلى الشبكية تتوفر أيضًا غرسات العدسة الصفراء التي تحجب الضوء الأزرق.


قد تكون هذه مفيدة لمرضى التنكس البقعي لأن هناك بعض الأدلة على أن الضوء الساطع، وخاصة الأزرق قد يكون أحد العوامل التي تسبب التنكس البقعي من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي ارتداء النظارات الشمسية أو النظارات الملونة إلى نفس التأثير.

ماذا لو كانت كلتا العينين بحاجة للجراحة؟


في بعض الأحيان، إذا وافق المريض وطبيب العيون على المضي قدمًا في جراحة إعتام عدسة العين، فقد يتم إجراؤها على العين مع تفاقم خطورة التنكس البقعي أولاً والسبب هو أنه يتجنب في البداية تعريض العين الأفضل لمخاطر جراحة إعتام عدسة العين، مهما كانت المخاطر صغيرة كما يسمح للمريض بإجراء جراحة إعتام عدسة العين قبل إجرائها على العين “الأكثر قيمة”.

المصدر
Cataract Surgery and Age-Related Macular DegenerationCataracts and Age-related Macular DegenerationMacular Degeneration and Cataract Surgery: Are They Compatible?Is cataract surgery justified in patients with age related macular degeneration? A visual function and quality of life assessment FREE

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى