أمراض العيونصحة

معلومات مهمة حول حشوات القرنية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي حشوات القرنية؟
  • أنواع حشوات القرنية
  • معلومات يجب معرفتها عن حشوات القرنية

مع دخولك في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، فمن المحتمل أنك ستواجه صعوبة أكبر في قراءة كتاب أو رؤية شاشة هاتفك عن قرب، هذا أحد أعراض حالة العين الشائعة المرتبطة بالعمر والتي تسمى قصر النظر الشيخوخي، ينتج قصر النظر الشيخوخي عن تصلب عدسة العين، مما يضعف تدريجياً القدرة على التركيز على الأشياء القريبة، حتى وقت قريب، كانت خيارات العلاج الأكثر شيوعًا لقصر النظر الشيخوخي هي النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة التصحيحية للرؤية بالليزر.

توفر حشوة القرنية بديلاً عن ارتداء نظارات القراءة، يتم زرعها في العين بإجراء جراحي طفيف التوغل لاستعادة الرؤية المقربة سيساعدك طبيب العيون في تحديد ما إذا كنت مرشحًا لحشوات القرنية وأي نوع قد يكون الأنسب لك.

ما هي حشوات القرنية؟

حشوات القرنية هي جهاز صغير، أصغر من عرض طرف الممحاة خلال الجراحة التي تستغرق من 10 إلى 15 دقيقة، يتم استخدام الليزر لقطع جيب صغير أو رف في منتصف قرنية العين غير المهيمنة يتم بعد ذلك إدخال الحشوة في هذا الجيب أو الغطاء أو تحته، اعتمادًا على الحشوة المستخدمة تصحح الرؤية عن قرب عن طريق زيادة عمق التركيز لمركز القرنية.

أنواع حشوات القرنية:

حشوات القرنية الانكسارية:

يشبه تصميم حشوة القرنية الانكسارية العدسات اللاصقة متعددة البؤر أو العدسة داخل العين، مع مناطق مختلفة من البطانة تعطي مستويات مختلفة من القوة المكبرة. هذا يسمح للعين بالتركيز عن قرب وبعيد.

حشوات القرنية الصغيرة:

تعمل الحشوة الفتحة الصغيرة مثل فتحة الكاميرا، وتغير كمية الضوء التي تدخل العين، هذا الجهاز عبارة عن حلقة على شكل دونات مع فتحة ذات ثقب في وسطها يركز الثقب الضوء على العين على وجه التحديد، مما يضيق مجال الرؤية، هذا يوفر رؤية أفضل من مسافة قريبة، هي أول حشوة ذات فتحة صغيرة تمت الموافقة عليها.

معلومات يجب معرفتها عن حشوات القرنية:

تُزرع حشوات القرنية عادةً في الأشخاص المصابين بقصر النظر الشيخوخي الذين لا يعانون من أخطاء انكسارية (مثل قصر النظر أو مد البصر أو اللابؤرية. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أخطاء انكسارية، يمكن إجراء الليزك لإصلاح الخطأ الانكساري في نفس الوقت الذي يتم فيه زرع البطانة. تعتبر بعض هذه الإجراءات المركبة استخدامًا خارج التسمية لحشوات القرنية.


إذا كنت تريد حشوات القرنية، فأنت بحاجة إلى أن تكون خاليًا من أمراض القرنية، مثل القرنية المخروطية، المرضى الذين يعانون من جفاف العين أو التهاب الجفن غير المنضبط، يجب ألا يحصلوا على حشوات القرنية ما لم يتم علاج هذه الحالات.


لمرضى الذين يعانون من إعتام عدسة العين لا ينبغي أن يحصلوا على حشوات القرنية، بالنسبة لبعض حشوات القرنية، تحتاج إلى إجراء اختبار للتأكد من أن القرنية سميكة بما يكفي لإجراء الجراحة، عادةً ما يتم إدخال حشوات القرنية في عين واحدة فقط (عينك غير المهيمنة).


ستكون مستيقظًا أثناء الجراحة ولكن سيتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي (مما يؤدي إلى فقدان الإحساس لمنع أي ألم). بعد الجراحة، يجب أن يتوقع المرضى استخدام قطرات العين بالمضادات الحيوية والستيرويد لمدة تصل إلى شهر اعتمادًا على نوع حشوات القرنية.


يمكن أن تكون هناك آثار جانبية مثل الوهج والهالات وصعوبة الرؤية في الليل أو القراءة في الضوء الخافت، تشمل المضاعفات المحتملة الأخرى تندب القرنية والتورم والالتهاب وترقق القرنية وتغيم القرنية، اسأل طبيب العيون عن الآثار الجانبية لترصيع القرنية، يمكن إزالة حشوات القرنية إذا لم تكن راضيًا عن النتائج.

المصدر
Diffractive Corneal InlaysCorneal Inlays: A Surgical Alternative to Reading GlassesThe Current State of Corneal InlaysCorneal Inlays

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى