العلاج الوظيفيصحة

دور العلاج الوظيفي في اصابات الحبل الشوكي

اقرأ في هذا المقال
  • التصنيف العصبي لإصابة الحبل الشوكي
  • تعريفات

التصنيف العصبي لإصابة الحبل الشوكي:

لفهم المسار النموذجي للتعافي من اصابات النخاع الشوكي، يجب أن يكون المعالجون المهنيون على دراية بالمصطلحات شائعة الاستخدام التي تصف ضعف اصابات النخاع الشوكي ومعرفة كيفية ارتباط مستويات الضعف بالتشخيص.

تعريفات:

رباعي الأرجل: يؤدي إلى ضعف وظيفي في الذراعين والجذع والساقين وأعضاء الحوض، يتم تعريف مصطلح الرباعي، الذي حل محل الشلل الرباعي، على أنه ضعف في الحركة و / أو الوظيفة الحسية في قطاعات عنق الرحم من الحبل الشوكي، ينجم عن تلف العناصر العصبية داخل القناة الفقرية ولا يستخدم المصطلح لوصف إصابات الأعصاب الطرفية، يشير الشلل النصفي إلى ضعف الحركة والحواس في الأجزاء الصدرية أو القطنية أو العجزية من الحبل.


وبالمثل يشير فقط إلى تلف العناصر العصبية داخل القناة الفقرية ويؤدي الشلل النصفي إلى تجنب وظيفة الذراع، واعتمادًا على مستوى الاصابة وضعف في الجذع والساقين وأعضاء الحوض، كما يجب عدم استخدام المصطلحين paraparesis و tetraparesis ، اللذان تم استخدامهما في الماضي لوصف الإصابات غير المكتملة.

يتم تشخيص المستوى العصبي من قبل الطبيب وفقًا للمحرك والمستوى الحسي، يتم تحديد مستوى المحرك عن طريق اختبار 10 عضلات رئيسية على كل جانب من الجسم، ويتم تحديد المستوى الحسي عن طريق اختبار الاحساس بـ 28 نقطة رئيسية على كل جانب من الجسم.


المستوى العصبي للإصابة (NLI) هو الجزء الأدنى من الحبل الشوكي حيث تكون العضلات الرئيسية من الدرجة 3 أو أعلى من أصل 5 في اختبار العضلات اليدوي (MMT)، والحسية سليمة في هذا المستوى من الجلد أيضا، يجب أن يكون المستوى أعلاه قوة واحساس طبيعي، على سبيل المثال، يتم تشخيص الشخص على أنه مصاب بتضخم رباعي C6 عندما تختبر الباسطة الشعاعية للمعصم 3 من أصل 5 ويكون الإحساس سليمًا بالنسبة إلى الجلد C6.


علاوة على ذلك ، كل الحالة الحركية والحركية فوق مستوى C6 سليمة، يشير مستوى الهيكل العظمي إلى مستوى أكبر ضرر في العمود الفقري.

يشير المستوى الوظيفي، وهو مصطلح يستخدمه المعالجون المهنيون والفيزيائيون، إلى الجزء الأدنى الذي يتم فيه تصنيف قوة العضلات المهمة (العضلات الرئيسية وغير الرئيسية حسب مصطلحات ASIa 3 أو أعلى من أصل 5 على MMT والإحساس سليم، هذه العضلات تدل بشكلٍ غير متوقع على النتائج الوظيفية.

تتضمن قائمة العضلات ASIA لفحص الطبيب الحركي فقط بعض العضلات التي تعتبر مهمة لتحديد المستوى الوظيفي، تتضمن قائمة العضلات ASIA لفحص الطبيب الحركي فقط بعض العضلات التي تعتبر مهمة لتحديد المستوى الوظيفي.

هناك مصطلحان آخران يستخدمان بشكلٍ شائع مع الأشخاص الذين يعانون من إصابات في العمود الفقري وهما إصابات كاملة وغير كاملة.

تتكون الإصابة الكاملة من غياب الوظيفة الحسية والحركية في أدنى الأجزاء المقدسة (S4 – S5) المريض في مثال الحالة الذي يعاني من إصابة كاملة C6 (تسمى أيضًا AIS A)، ليس لديه احساس أو محرك أو وظيفة حركية في S4-S5 ولكن لديه بعض وظيفة العضلات والحسية فوق هذا المستوى.

يجب استخدام مصطلح الإصابة غير الكاملة فقط عندما يكون هناك جزئي الحفاظ على الوظيفة الحسية و / أو الحركية دون المستوى العصبي ويجب أن يشمل الأجزاء المقدسة.

يقوم الطبيب باختبار التعصيب في أدنى جزء عجزي، بما في ذلك الإحساس الشرجي وتقلص العضلة العاصرة، تم تصنيف درجة ضعف الأشخاص الذين يعانون من إصابات كاملة وغير كاملة لضمان الاتساق التشخيصي الدولي، يسمى مقياس الضعف هذا جمعية إصابات العمود الفقري الأمريكية، مقياس ضعف القيمة.

يستخدم مصطلح منطقة الحفظ الجزئي للمرضى الذين يعانون من إصابات كاملة فقط ممن لديهم تعصيب جزئي في الأمراض الجلدية أقل من المستوى العصبي، قد يكون لدى المريض C5 مستوى عصبي.

المصدر
كتاب" الحبل الشوكي" للمؤلف توماس برايسكتاب" اصابات الحبل الشوكي الأسباب والأعراض" للمؤلف مايو كلينككتاب" اصابات الحبل الشوكي التخيص والعلاج" للمؤلف مايو كلينك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى