أمراض السرطانصحة

سرطان الأمعاء الدقيقة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان الأمعاء الدقيقة؟
  • أنواع سرطانات الأمعاء الدقيقة:

ما هو سرطان الأمعاء الدقيقة؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم سرطاناً، ويمكن أنّ تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

يبدأ سرطان الأمعاء الدقيقة عندما تبدأ خلايا الأمعاء الدقيقة في النمو خارج نطاق السيطرة. الأمعاء الدقيقة هي جزء من الجهاز الهضمي (GI). يعالج الجهاز الهضمي الطعام من أجل الطاقة ويخلص الجسم من النفايات الصلبة.

على الرغم من أنّ الأمعاء الدقيقة تشكل الجزء الأكبر من الجهاز الهضمي، إلا أنّ سرطانات الأمعاء الدقيقة أقل شيوعاً بكثير من معظم أنواع سرطانات الجهاز الهضمي (مثل سرطان القولون والمستقيم والمعدة والمريء).

أنواع سرطانات الأمعاء الدقيقة:

تتكون الأمعاء الدقيقة من أنواع مختلفة من الخلايا، لذلك يمكن أنّ تبدأ أنواع مختلفة من السرطان هنا. الأنواع الأربعة الرئيسية من سرطانات الأمعاء الدقيقة هي:

  • الأورام الغدية: تبدأ هذه السرطانات في خلايا الغدية التي تصطف داخل الأمعاء. وهي تمثل حوالي 1 من 3 أنواع من سرطانات الأمعاء الدقيقة.
  • الأورام السرطانية: هذه الأورام هي نوع من أورام الغدد الصماء العصبية (NET)، وتميل إلى أنّ تكون بطيئة النمو. هذا النوع من السرطانات الأكثر شيوعاً من سرطانات الأمعاء الدقيقة.
  • الأورام الليمفاوية: تبدأ هذه السرطانات في الخلايا المناعية المسماة الخلايا الليمفاوية. يمكن أنّ تبدأ الأورام الليمفاوية في أيّ مكان في الجسم تقريباً، بما في ذلك الأمعاء الدقيقة.
  • الأورام اللحمية: هذه هي السرطانات التي تبدأ في الأنسجة الضامة، مثل العضلات. تُعرف الأورام اللحمية الأكثر شيوعاً في الأمعاء بأورام انسجة الجهاز الهضمي (GISTs).

يُعتقد معظم الخبراء أنّ سرطان الأمعاء الدقيقة يتطور مثل سرطان القولون والمستقيم. يبدأ أولاً بنمو بسيط على البطانة الداخلية للأمعاء، ويسمى الورم.مع مرور الوقت، يمكن أنّ يتحول الورم إلى سرطان.

معظم السرطانات المعوية الصغيرة (وخاصة الأورام الغدية) تتطور في الاثني عشر. غالباً ما توجد السرطان التي تحدث في الاثني عشر في أمبولة فاتر (ampulla of Vater). ولكن نظراً لأنّ هذه المنطقة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالبنكرياس، فإنّ سرطانات أمبول فاتر (المعروفة أيضاً باسم سرطانات الأمبوليات) تعامل مثل سرطان البنكرياس.

المصدر
What Is a Small Intestine Cancer?Small Intestine CancerSmall Intestine Cancer Treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى