أمراض السرطانصحة

سرطان الغدد الليمفاوية في الجلد

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان الغدد الليمفاوية في الجلد؟
  • الجهاز الليمفاوي والأنسجة الليمفاوية:
  • الخلايا الليمفاوية:
  • الأنسجة الليمفاوية:

ما هو سرطان الغدد الليمفاوية في الجلد؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو بشكل كبير جداً. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم سرطان، ويمكن أنّ تنتشر إلى مناطق أخرى.

سرطان الغدد الليمفاوية هو سرطان يبدأ في خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية، والتي تعد جزءاً من الجهاز المناعي. الأنواع الرئيسية من الأورام الليمفاوية هي:

  • ليمفوما هودجكين (المعروف أيضاً مرض هودجكين).

  • ليمفوما اللاهودجكين (المعروفة أيضاً بـ NHL، أو في بعض الأحيان سرطان الغدد الليمفاوية فقط)، والتي تشمل جميع الأورام الليمفاوية الجلدية.

توجد الخلايا الليمفاوية في العقد الليمفاوية والأنسجة الليمفاوية الأخرى (مثل الطحال ونخاع العظام وبعض الأعضاء الأخرى، بما في ذلك الجلد). الأورام الليمفاوية يمكن أنّ تبدأ في أيّ من هذه الأماكن.

عندما يبدأ سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين في الجلد فقط (وليس في الأعضاء أو الأنسجة الأخرى) يطلق عليه سرطان الغدد الليمفاوية في الجلد (أو سرطان الغدد الليمفاوية الجلدية). سرطان الغدد الليمفاوية الذي يبدأ في الغدد الليمفاوية أو جزء آخر من الجسم ثم ينتشر إلى الجلد ليس سرطان الغدد الليمفاوية في الجلد (لأنّه لم يبدأ من هناك).

الجهاز الليمفاوي والأنسجة الليمفاوية:

لفهم ماهية سرطان الغدد الليمفاوية، فإنّه يساعد على معرفة شيء ما عن الجهاز الليمفاوي (المعروف أيضاً باسم الجهاز الليمفاوي). الجهاز الليمفاوي هو جزء من الجهاز المناعي، الذي يساعد في مكافحة الالتهابات وبعض الأمراض الأخرى. يساعد الجهاز الليمفاوي أيضاً على تحريك السوائل في جميع أنحاء الجسم.

الخلايا الليمفاوية:

يتكون الجهاز اللمفاوي بشكل رئيسي من الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء. الأنواع الرئيسية للخلايا الليمفاوية هي:

  • الخلايا الليمفاوية البائية (الخلايا البائية): عادة ما تساعد الخلايا البائية في حماية الجسم من الجراثيم (البكتيريا أو الفيروسات) عن طريق صنع بروتينات تسمى الأجسام المضادة. تعلق الأجسام المضادة بالجراثيم، وتضع علامة عليها لتدميرها بواسطة أجزاء أخرى من الجهاز المناعي.

  • الخلايا الليمفاوية التائية (الخلايا التائية): هناك عدة أنواع من الخلايا التائية، ولكل منها وظيفة خاصة. بعض الخلايا التائية لها القدرة على تدمير الجراثيم أو الخلايا غير الطبيعية في الجسم. كذلك تساعد الخلايا التائية الأخرى في تعزيز أو إبطاء نشاط خلايا الجهاز المناعي الأخرى.

يمكن أنّ يتطور كلا النوعين من الخلايا الليمفاوية إلى خلايا ليمفوما. في الجلد، تكون الأورام الليمفاوية التائية للخلايا أكثر شيوعاً من الأورام الليمفاوية البائية.

يمكن للأطباء إخبار الخلايا البائية والخلايا التائية عن طريق الفحوصات المخبرية التي تكتشف بروتينات معينة على أسطحها وبعض سمات الحمض النووي الخاص بها. يمكن أنّ تتعرف هذه الفحوصات أيضاً على عدة مراحل من تطور الخلايا البائية والخلايا التائية. يمكن أنّ يساعد هذا الأطباء على تحديد نوع سرطان الغدد الليمفاوية لدى الشخص، والذي يمكن أنّ يساعد في تحديد خيارات علاجهم.

الأنسجة الليمفاوية:

معظم الخلايا الليمفاوية موجودة في العقد الليمفاوية، وهي عبارة عن مجموعات بحجم حبة من الخلايا الليمفاوية وغيرها من خلايا الجهاز المناعي في جميع أنحاء الجسم. ترتبط الغدد الليمفاوية ببعضها البعض بواسطة أنابيب ضيقة مثل الأوعية الدموية تسمى الأوعية الليمفاوية، والتي تحمل سائل مائي عديم اللون (ليمفاوي) يحتوي على الخلايا الليمفاوية.

جنباً إلى جنب مع الغدد الليمفاوية، يمكن العثور على الخلايا الليمفاوية في الدم والأنسجة اللمفاوية في العديد من الأماكن الأخرى في الجسم، بما في ذلك:

  • الطحال.

  • نخاع العظام (الأجزاء الداخلية الناعمة لعظام معينة).

  • اللوزتين.

  • الجهاز الهضمي.

  • البشرة.

  • أجهزة أخرى.

يمكن أنّ تبدأ الأورام الليمفاوية في أيّ جزء من الجسم يحتوي على الأنسجة الليمفاوية.

بعض أنواع السرطان الأخرى، مثل سرطان الرئة أو سرطان القولون، يمكن أنّ تنتشر إلى الأنسجة الليمفاوية مثل الغدد الليمفاوية. لكن السرطانات التي تبدأ في هذه الأماكن ثم تنتشر إلى الأنسجة الليمفاوية ليست سرطان الغدد الليمفاوية.

المصدر
What Is Lymphoma of the Skin?Skin lymphomaCutaneous T-cell lymphoma

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى