صحةصحة الفم والأسنان

طرق الوقاية من تشقق الشفتين وعلاجه

اقرأ في هذا المقال
  • طرق الوقاية من تشقق الشفتين
  • عوامل الخطر لتشقق الشفتين
  • علاج تشقق الشفتين
  • متى يتطلب العلاج الطبي؟

طرق الوقاية من تشقق الشفتين:

 

يمكن الوقاية من تشقق الشفاه وعلاجه في المنزل عادةً، والخطوة الأولى هي التأكد من احتواء الشفتين على ترطيب كافٍ. حيث يمكن تحقيق الترطيب الكافي للشفتين من خلال:

 

 

  • شرب الكثير من الماء.

 

  • تجنب ظروف الطقس البارد أو لف الفم بغطاء.

 

قد يؤدي التعرّض لأشعة الشمس أيضًا إلى تشقق الشفاه، خاصة مع تقدم العمر لذلك يجب وضع مرطب شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس 15 كحد أدنى قبل التوجه إلى الخارج، كما أنّه يساعد البلسم على ترطيب الشفاه ويقلل واقي الشمس من آثار الجفاف الأخرى.

 

عوامل الخطر لتشقق الشفتين:

 

يمكن لأي شخص أن يصاب بشفاه مشقوقة، خاصة إذا كانت بشرته جافة، وأيضًا يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بتشقق الشفاه. وتشمل الأدوية والمُكمّلات التي يمكن أن تسبب تشقق الشفاه ما يلي:

 

 

  • الريتينويد (Retin-A، ديفرين).

 

  • الليثيوم (شائع الاستخدام لعلاج الاضطراب ثنائي القطب).

 

 

الأشخاص الذين يعانون من الجفاف أو سوء التغذية هم أكثر عرضة لتشقق الشفاه أكثر من غيرهم، وفي حال حدوث هاتين الحالتين يجب الذهاب للطبيب؛ لأن هاتين الحالتين مرتبطين بالشفتين وكلاهما حالتان خطيرتان تتطلبان عناية طبية فورية.

 

علاج تشقق الشفتين:

 

في بعض الأحيان، يمكن للشفاه المتشققة أن تلتئم من تلقاء نفسها، ولكن إذا لم يحدث ذلك بعد يوم أو يومين فيجب البحث عن علاج:

 

يجب استخدام مرطب الشفاه الذي يحتوي على مزيج من الشمع والزيوت التي تشكل حاجزًا واقيًا على الجلد، الخيار الأفضل هو مرطب شفاه أساسي يحتوي إما على هلام البترول أو قاعدة البارافين التي يمكن أن تحافظ على رطوبة الشفتين وتحميها من العناصر وتمنحها الوقت للشفاء.

 

الفازلين قد يكون خيار جيد أيضًا مفضل لأطباء الأمراض الجلدية، حيث ينصح الأطباء باختيار تركيبة تحتوي على واقي شمسي مدمج وتطبيقه بشكل متكرر طوال اليوم.

 

يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على العطور والكافور والمنثول وحمض الساليسيليك؛ لأن هذه المكونات يمكن أن تسبب تهيجًا للجلد، مما يؤدي إلى تعطيل حاجز الجلد وفقدان الترطيب، وبالتالي يزيد من تشقق الشفاه سوءًا.

 

متى يتطلب العلاج الطبي؟

 

إذا لم يتحسن الجفاف الشديد وتشقق الشفتين بالرعاية الذاتية، فيجب على المريض زيارة طبيب الأمراض الجلدية، وغالبًا ما يكون التهاب الشفتين هو السبب في تشقق الشفاه بشدة، وتتميز هذه الحالة بظهور جلد متشقق في زوايا الفم وعدة تشققات في الشفتين. وإذا  كان المريض يعاني من هذه الحالة، فقد تظهر عليه هذه الأعراض:

 

  • يكون لون الشفتين وردي غامق أو أحمر.

 

  • يكون للشفتين نسيج متكتل.

 

 

  • تحتوي الشفتين على لويحات بيضاء على السطح.

 

غالبًا ما يُعزى التهاب الشفة إلى العدوى والأمراض الالتهابية مثل مرض كرون، وقد يؤدي أيضاً إلى إصابة الأسنان والإفراط في إفراز اللعاب وتحويل حالة تشقق الشفاه العادية إلى التهاب الشفة، حيث يمكن أن تدخل البكتيريا من خلال الشقوق وتسبب العدوى.

 

البالغون والأطفال الذين لديهم دعامات تقويم الأسنان، أو يرتدون أطقم الأسنان، أو يستخدمون اللهايات، جميعهم عرضة للإصابة بالتهاب الشفة، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية تحديد ما إذا كانت الشفتين الجافة ومتشققة ببساطة أو إذا كان المريض مصابًا بالتهاب الشفة.

 

الجفاف وسوء التغذية:

 

يمكن أن يحدث تشقق الشفاه أيضًا بسبب الجفاف أو سوء التغذية، ويسبب الجفاف أعراضًا تشمل:

 

  • دوار.

 

 

  • انخفاض إنتاج البول.

 

  • جفاف الفم.

 

  • صداع الرأس.

 

في الحالات الشديدة، قد يعاني الشخص المصاب بالجفاف من انخفاض ضغط الدم أو الحمى أو التنفس السريع أو تسارع دقات القلب. حيث يتميز سوء التغذية بالعديد من نفس أعراض الجفاف ويمكن أن تشمل الأعراض الإضافية:

 

  • ضعف العضلات.

 

 

 

 

يمكن أن يحدث سوء التغذية بسبب نقص الفيتامينات، لذلك يحتاج أولئك الذين يتبعون وجبات غذائية محدودة مثل النباتيين إلى التأكد من حصولهم على ما يكفي من الفيتامينات التي يحتاجونها، الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول هم أيضًا أكثر عرضة لسوء التغذية بسبب نقص الفيتامينات لأن الإفراط في شرب الكحول يمكن أن يتداخل مع امتصاص الجسم للفيتامينات.

 

كبار السن أيضًا أكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية لأن انخفاض الشهية أمر شائع، إذا كان هناك شك في الإصابة بالجفاف أو سوء التغذية فيجب استشارة الطبيب على الفور.

 

المصدر
Cracked LipsSore or dry lipsWhat You Need to Know About Chapped LipsWhat Causes Chapped Lips and How to Treat Them

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى