العادات الصحيةصحة

3 عادات جيدة لرؤية صحية

اقرأ في هذا المقال
  • صحة العيون
  • عادات صحية لصحة العيون

صحة العيون:

 

غالبًا ما يُنظر إلى فقدان البصر على أنه جزء لا مفر منه من الشيخوخة، ولكن الخيارات اليومية هي عوامل مؤثرة عندما يتعلق الأمر بصحة العين والرؤية مدى الحياة، يمكن للتغييرات الصغيرة في نمط الحياة مثل ارتداء النظارات الشمسية وتغيير نظامك الغذائي أن تساهم في تحسين صحة العيون وتقليل فرص الإصابة بأمراض العيون في وقت لاحق من الحياة. سنتحدث خلال هذا المقال عن بعض العادات التي يمكنك البدء في حماية عينيك.

 

عادات صحية لصحة العيون:

 

1. ضبط نظامك الغذائي:

 

بينما تؤثر اختيارات الطعام على صحتنا البدنية، مثل إدارة الوزن وضغط الدم واللياقة العامة فإنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الرؤية والعينين. للحفاظ على صحة عينيك يجب أن تهدف إلى زيادة مصادر العناصر الغذائية الرئيسية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك، والفيتامينات C و E.

 

هذه العناصر الغذائية تساعد في الحماية من مشاكل العين المرتبطة بالعمر، مثل البقعة الصفراء المرتبطة بالعمر. تنكس (AMD) وإعتام عدسة العين، وهي متوفرة بسهولة في الحمضيات والفواكه الطازجة والخضروات الورقية والبروتينات الحيوانية، بما في ذلك السلمون والبيض.

 

تساعد هذه الأطعمة أيضًا في المساهمة في نظام غذائي متوازن، والذي يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين.

 

2. الإقلاع عن التدخين:

 

لا يؤثر التدخين على رئتيك فقط؛ يمكن أن يزيد أيضًا من فرص إصابتك بالعديد من مشاكل العين بما في ذلك فقدان البصر و AMD، الزرق وإعتام عدسة العين. ومن المعروف أيضًا أنّ المهيجات الموجودة في الدخان تؤدي إلى تفاقم جفاف العين، مما يؤدي إلى التهيج وعدم الراحة التي يمكن أن تؤثر على جودة حياتك، اطلب من ممارس الصحة العامة الخاص بك تزويدك بالدعم والموارد اللازمة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين للأبد.

 

3. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية:

 

الأشعة فوق البنفسجية هي شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي نمتصه من خلال التعرض للشمس، نتلقى حوالي 80 في المائة من تعرضنا للأشعة فوق البنفسجية طوال حياتنا قبل سن 18، مما يجعل الطفولة وقتًا حرجًا للحماية.

 

ومع ذلك، لا يزال الكبار بحاجة لحماية عيونهم بدون الحماية المناسبة، فإننا نجازف بالتسبب في تلف شبكية العين من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تم ربطها بتطور إعتام عدسة العين و AMD، يمكن مكافحة ذلك باستخدام النظارات الشمسية التي تحجب 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية أو العدسات إذا كنت ترتدي نظارات بالفعل.

 

بينما لا يمكننا بالتأكيد التحكم في جميع آثار الشيخوخة،  فإن تغيير عاداتنا يعد أمراً رائعًا للبدء ،الرؤية الصحية هي عنصر مهم في حياتنا، وتساعدنا على إكمال المهام اليومية والعيش بشكل مستقل، من خلال اتخاذ خيارات ذكية لتحسين صحة العين، يمكنك حماية رؤيتك لسنوات قادمة.

المصدر
Healthy Habits For Healthy Eyes10 healthy habits that protect your lifelong eye health4 Good Habits for Healthy VisionThe Seven Habits of People with Healthy Eyes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى