العادات الصحيةصحة

عادات صحية جيدة لأطفال المدارس

اقرأ في هذا المقال
  • عادات جيدة لأطفال المدارس

هناك قول مأثور شائع  وهو العادات الجيدة تبدأ مبكراً، الآن بعد أن أصبح طفلك كبيرًا بما يكفي للذهاب إلى المدرسة والبدء في مرحلة التعلم من حياته، سوف تحتاج إلى البدء في تثقيفه حول أهمية العادات الجيدة أيضًا.

 

يجب أن تبدأ العادات الصحية في وقت مبكر فكلما تعرّف طفلك عليها مبكرًا، قلّ الجهد الذي يجب أن يبذله لغرسها في حياته اليومية.

 

عادات جيدة لأطفال المدارس:

 

فيما يلي قائمة بالعادات الجيدة للطلاب والتي يجب عليك تقديمها عند بدء الدراسة في المدرسة:

 

 تناول أطعمة صحية:

 

ربما يكون هذا هو الأصعب منهم جميعًا تمامًا مثل معظم الأطفال الآخرين، سوف يميل طفلك أيضًا إلى تناول كيس من رقائق البطاطس أو علبة بسكويت. اشرح أهمية الأكل الصحي وكيف يمكن أن تكون الأطعمة السريعة ضارة بالصحة،
قم بإعداد نسخ منزلية من الوجبات الخفيفة السريعة مثل المعكرونة والبيتزا لطفلك من حين لآخر.

 

تعليم الطفل آداب المائدة:

 

هذه بالتأكيد واحدة من أهم النقاط بين قائمة العادات الجيدة التي تحتاج إلى تثقيف طفلك عنها، حان الوقت الآن لبدء معاملة طفلك كشخص بالغ بينما يجلس على المائدة لتناول العشاء.

 

تنظيف الأسنان مرتين في اليوم:

 

غالبًا ما يكون الأطفال الصغار كُسالى عندما يتعلق الأمر بتنظيف أسنانهم بالفرشاة. تأكد من تخصيص بضع دقائق لتعليمه أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة، حاول أن تجعل تنظيف الأسنان نشاطًا مليئًا بالمرح من خلال السماح له من حين لآخر ببعض المكافآت الحلوة إذا وعد بالفرشاة بعد تناولها مباشرة.

 

النوم في الوقت المحدد:

 

اجعل لطفلك جدول نوم صحيح، سيكون مهماً عندما يبدأ طفلك في الذهاب إلى المدرسة. التزم بمواعيد نوم منتظمة بنفسك، سوف تقل احتمالية أن يكون طفلك مستيقظًا.

 

اللعب في الهواء الطلق:

 

من السهل أن يلتصق طفلك بشاشة التلفزيون أثناء مشاهدة الرسوم المتحركة أو ممارسة ألعاب الشاشة، ولكن هذا ليس ما تريد أن يفعله طفلك، اخرج معه في بعض الأنشطة الخارجية كل يوم.

 

تشجيع النشاط البدني:

 

من الجيد دائمًا جعل طفلك ينظف الفوضى في غرفته، خصص له فترة من 10 إلى 15 دقيقة يوميًا للتأكد من وضع جميع ألعابه وكتبه وأشياءه في أماكنها المناسبة، يمكنك دائمًا مكافأته بوجباته الخفيفة المفضلة المطبوخة في المنزل بعد ذلك.

 

اجعل طفلك مسؤولاً عن المال:

 

إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي بحيث تبدأ في تقديم مصروف الجيب له، فثقفه حول تحمل المسؤولية عن المال، أحضر له حصالة على شكل حيوان محبّب لديه. شجعه على ادخار أمواله وإدارة نفقاته ضمن ميزانية معينة (أنت تفعل ذلك طوال الوقت وقد حان الوقت لإعلام طفلك بذلك أيضًا.

 

تعليم الطفل على الشكر :

 

قاعدة أساسية أخرى تحتاج إلى تثقيف طفلك عنها وهي “من فضلك” و “شكرًا لك” هي كلمات سحرية يمكنها التعامل مع معظم الوظائف دون أي متاعب، وهذا ما تريد أن يعرفه طفلك.

 

المشاركة تعني الاهتمام:

 

إنّها واحدة من العادات الجيدة جدًا لأطفال المدارس، إذا كان طفلك هو الطفل الوحيد فستحتاج إلى شرح كيفية تحول المشاركة كجزء مهم من الحياة. علمه كيف أن المشاركة تضاعف الفرحة وكيف أنه محظوظ بما يكفي لامتلاك لعبة أو شيء معين بينما الآخرون ليسوا كذلك. عادة لا يواجه الأشقاء مشكلة مع هذا (في معظم الحالات)، إذا كانت هناك مشكلات فأنت تعرف أفضل السبل لتعليم أطفالك فن المشاركة.

 

لا تقم بإلقاء القمامة في الأماكن العامة:

 

علّم لطفلك أنّ تناثر القمامة في الأماكن العامة مثل المنتزه أو الحديقة هو رمز للعادة السيئة، اطلب منه دائمًا إلقاء القمامة في سلة المهملات ولعب دوره في كونه مواطنًا متحضرًا.

 

ساعد طفلك باتباع هذه العادات البسيطة بالتأكيد سيقطع شوطًا طويلاً في تطوير عاداته وتشكيل شخصيته، اشرح له كيف أن اتباع هذه العادات الجيدة البسيطة في المدرسة سيجعله شخصًا أفضل.

المصدر
Habits Parents Should Teach Their Children For SchoolGood Habits Every Parent Must Teach Their ChildPOVERTY HABITS PARENTS TEACH THEIR CHILDRENTeaching Children Manners

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى