أمراض شائعةالأمراض التنفسيةصحة

علاج التليف الرئوي

اقرأ في هذا المقال
  • علاجات التليف الرئوي

لا يمكن شفاء تندّب الرئة الذي يحدث في التليف الرئوي، ولم يثبت أي علاج حالي فعّال في وقف تطوّر المرض. قد تؤدي بعض العلاجات إلى تحسين الأعراض مؤقتًا أو إبطاء تقدّم المرض. البعض الآخر قد يساعد في تحسين نوعية الحياة. سيقوم الأطباء بتقييم شدة الحالة لتحديد أنسب علاج لها. وفي هذا المقال سنذكر بعض العلاجات التي تساعد في تحسين الحالة.

علاجات التليف الرئوي:

الأدوية

قد يوصي طبيبك بأحدث الأدوية بما في ذلك (Esbriet) _pirfenidone) و (nintedanib_ (Ofev). هذه الأدوية قد تساعد في إبطاء تطور التليف الرئوي مجهول السبب، عن طريق الحد من نشاط الجهاز المناعي، يؤخذ عادة كبسولات 3 مرات في اليوم. إذا كانت الحالة تزداد سوءًا على الرغم من تناول البيرفينيد وتراجع سعة الرئة لديك بنسبة 10٪ أو أكثر خلال عام سيتم إيقاف الدواء.


تمت الموافقة على كل من الأدوية من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA). ويجري تطوير أدوية إضافية ومستحضرات جديدة لهذه الأدوية ولكن لم تتم الموافقة عليها من FDA. الآثار الجانبية للبيرفينيدون تشمل الطفح الجلدي والغثيان والإسهال.

يواصل الباحثون دراسة الأدوية لعلاج التليف الرئوي. قد يوصي الأطباء بالأدوية المضادة للحمض لعلاج مرض الارتداد المعدي المريئي (GERD)، وهي حالة هضمية تحدث بشكل شائع عند الأشخاص المصابين بالتليف الرئوي مجهول السبب.

العلاج بالأكسجين

استخدام الأكسجين لا يمكن أن يوقف تلف الرئة لكنّه يمكن أن يساعد فيما يلي:

  • يجعل التنفس وممارسة الرياضة أسهل.

  • يمنع أو يُقلل المضاعفات الناجمة عن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

  • تخفيض ضغط الدم في الجانب الأيمن من القلب.

  • تحسين عملية النوم والشعور بالراحة.

يستطيع الأشخاص أن يتلقو الأكسجين عند النوم أو ممارسة الرياضة، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يستخدمونه طوال الوقت. بعض الناس يحملون علبة من الأكسجين ممّا يجعلهم أكثر قدرة على الحركة.

إعادة التأهيل الرئوي

يمكن أن يساعدك إعادة التأهيل الرئوي في إدارة الأعراض وتحسين أدائك اليومي. تركز برامج إعادة التأهيل الرئوي على ما يلي:

  • ممارسة الرياضة البدنية لتحسين القدرة على التحمل الخاص بك.

  • تقنيات التنفس التي قد تحسّن كفاءة الرئة.

  • المشورة الغذائية بالتعاون مع الأخصّائي.

  • الاستشارة والدعم والتعلُّم حول الحالة الخاصة بك.


زراعة الرئة:

قد تكون زراعة الرئة خيارًا للأشخاص المصابين بالتليُّف الرئوي. يمكن أن تؤدي عملية زراعة الرئة إلى تحسين نوعية حياتك وتتيح لك العيش حياة أفضل. ومع ذلك، يمكن أن تنطوي عملية زراعة الرئة على مضاعفات مثل الرفض والعدوى من الجسم. قد يناقش طبيبك معك ما إذا كان زراعة الرئة مناسبًا لحالتك أم لا.

المصدر
How is pulmonary fibrosis treated?TreatmentTreatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى