ad
صحةمشاكل الجهاز الهضمي

كيف يتم علاج المعدة الحساسة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم علاج المعدة الحساسة؟

المعدة الحساسة وبالإنجليزية (sensitive stomach): هي وسيلة غير طبية لوصف المعدة التي تنزعج بسهولة. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة من غازات متكررة أو انتفاخ أو غثيان أو قيء أو إمساك أو إسهال. قد يربط الشخص الذي لديه معدة حساسة حساسيته بأطعمة أو مواقف معينة. قد يعاني البعض الآخر من عدم الراحة أو اضطرابات في الجهاز الهضمي دون التأكد من السبب. في مرحلة ما، يعاني الجميع من اضطراب في المعدة. ولكن إذا كنت تتعامل بانتظام مع عدم الراحة أو عسر الهضم أو تغيير عادات الأمعاء، فقد تكون لديك معدة حساسة.

كيف يتم علاج المعدة الحساسة؟

نظراً لوجود العديد من الأشياء التي يمكن أن تزعج المعدة الحساسة، فقد يستغرق الأمر وقتاًَ لتحديد المشكلة وحلها. إليك بعض العلاجات التي يمكن تجربتها في المنزل للتخفيف من الانزعاج.

تناول كميات أصغر من الطعام:

إن ملء المعدة أكثر من اللازم يمكن أن يسبب للحالة الغازات وينتج عنه عسر الهضم. حاول تقليل كمية الطعام التي تضعها على الطبق في كل وجبة. قد يكون تناول خمس أو ست وجبات صغيرة يومياً أكثر راحة للمعدة من تناول ثلاث وجبات كبيرة.

تناول الطعام ببطء:

الأكل بسرعة كبيرة يمكن أن يسبب للحالة غازات محتبسة وعسر هضم. التأكد من مضغ الطعام جيداً قبل البلع، لأن الهضم يبدأ قبل وقت طويل من وصول الطعام إلى المعدة.

تجنب الأطعمة التي تهيج المعدة:

تشمل الأطعمة التي يمكن أن تهيج المعدة الحساسة ما يلي:

  • الألبان.

  • طعام حار.

  • الأطعمة المصنعة.

  • الأطعمة الزيتية أو المقلية.

  • كحول.

  • الغلوتين.

قد يستغرق الأمر القليل من التجربة والخطأ ولكن تحديد الأطعمة التي تكون حساساً لها والتخلص منها سيقطع شوطاً طويلاً. إذا كنت تشك بالفعل في الأطعمة التي قد تكون مسببة لحساسيتك، فقد يكون من المفيد العثور على أطعمة أو أطعمة بديلة متشابهة في الملمس أو الطعم.


وإذا كانت معدتك حساسة بشكل خاص، فقد تقرر التخلص من جميع المحفزات المحتملة لتبدأ في تخفيف الأعراض. إذا اخترت إعادة تقديم هذه المحفزات واحداً تلو الآخر لاحقاً، فستتمكن من تحديد الطعام الذي يمثل مشكلة.

شرب المزيد من الماء:

إذا كان الشخص لا يشرب كمية كافية من الماء كل يوم، فقد يصاب بالجفاف المزمن دون أن يدرك ذلك. يمكن أن يسبب تناول كمية غير كافية من الماء مشاكل في الهضم والقضاء عليها. إذا لم يكن لديه ما يكفي من الماء في جسمك، فلن يتمكن القولون من سحب كمية كافية من الماء لحركات الأمعاء المناسبة. بمعنى آخر، إذا كان الشخص لا يشرب ما يكفي، فقد ينتهي به الأمر بالإمساك.

قلل من تناول الكافيين:

يمكن أن يكون الكافيين مهيجاً للمعدة. إذا كان الشخص يستهلك كميات كبيرة كل يوم، فإن خفض تناول الكافيين قد يهدئ المعدة. يمكن أيضاً التفكير في تغيير الوقت من اليوم الذي يشرب فيه الكافيين لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعد. إذا كان الكافيين هو الجاني الرئيسي، فقد يرغب الشخص في إزالته تدريجياً من نظامه الغذائي.

التقليل من التوتر:

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى اضطراب المعدة. إذا لم تكن قادرًا على تحديد الأطعمة المزعجة، فقد يكون التوتر هو سبب عدم الراحة لديك. ضع في اعتبارك إضافة تمرين لتخفيف التوتر إلى روتينك، مثل التأمل أو اليوجا.

تناول الأطعمة المهدئة للمعدة:

تشمل الأطعمة التي تميل إلى أن تكون مهدئة للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة ما يلي:

  • الفواكه والخضروات المطبوخة.

  • البروتين الخالية من الدهون.

  • حبوب سهلة الهضم.

  • منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.

قد يوصي الطبيب أيضاً بنظام غذائي قصير الأمد قليل الألياف لتخفيف الانزعاج.

إذا تم التشخيص بواحد أو أكثر من حالات عدم تحمل الطعام، سيوصي الطبيب بالتخلص من الطعام أو الأطعمة المعنية. إذا تم التشخيص بحالة من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، فسيتعين على الشخص اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين للتحكم في الأعراض.


إذا قام الطبيب بتشخيص الإصابة بالحساسية تجاه الطعام، فقد يتم وصف حاقن الأدرينالين التلقائي للمريض. سيحتاج إلى تجنب المواد المسببة للحساسية بصرامة، فحتى التعرض البسيط لها قد يتسبب في حدوث تفاعل تأقي يهدد الحياة. حتى لو كنت قد عانيت من ردود فعل تحسسية صغيرة في الماضي، فقد تكون الحالة التالية شديدة أو مميتة.

المصدر
Heartburn Cured: The Low Carb Miracle,Norman Robillard, Ph.DIBS For Dummies,L. Christine Wheeler‏Wheat Belly Total Health: The Ultimate Grain-Free Health and Weight-Loss,William Davis‏Sleep Disorders Medicine E-Book: Basic Science, Technical Consideration, Sudhansu Chokroverty

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى