صحةمشاكل الجهاز الهضمي

علاج سلس البراز

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم علاج سلس البراز؟

كيف يتم علاج سلس البراز؟

سلس البراز وبالإنجليزية (Bowel incontinence): هو فقدان السيطرة على الأمعاء مما يؤدي إلى حركات الأمعاء اللاإرادية (التخلص من البراز) ويسمى أيضاً بسلس الأمعاء، يمكن أن يتراوح هذا من مرور لا إرادي نادر لكميات صغيرة من البراز إلى فقدان كامل للسيطرة على الأمعاء.

يعتمد علاج سلس البراز على السبب. تتضمن بعض خيارات العلاج ما يلي:

الحمية في علاج سلس البراز

يتم تحديد الأطعمة التي تسبب الإسهال أو الإمساك والقضاء عليها من النظام الغذائي. يمكن أن يساعد ذلك على تنظيم حركة الأمعاء. يوصي الطبيب كثيراً بزيادة السوائل وأنواع معينة من الألياف .

الأدوية في علاج سلس البراز

بالنسبة للإسهال يمكن وصف الأدوية المضادة للإسهال مثل( loperamide، Imodium ) أو الكوديين أو (diphenoxylate / atropine Lomotil ) لإبطاء حركة الأمعاء الغليظة، مما يسمح بمرور البراز بشكل أبطأ. قد يوصي الطبيب بمكملات الألياف للإمساك.

إعادة تدريب الأمعاء

إعادة تدريب روتينية يمكن أن تشجع حركة الأمعاء الطبيعية. قد تتضمن جوانب هذا الروتين ما يلي:

  • يجلس على المرحاض في جدول منتظم.

  • استخدام التحاميل الشرجية لتحفيز حركة الأمعاء.

الملابس الداخلية غير المستمرة

يمكن ارتداء الملابس الداخلية المصممة خصيصاً لمزيد من الحماية. هذه الملابس متوفرة بأشكال يمكن التخلص منها وقابلة لإعادة الاستخدام، وتستخدم بعض العلامات التجارية تقنية تقلل من الروائح.

تمارين كيجل

تقوي تمارين كيجل عضلات قاع الحوض. تتضمن هذه التمارين روتيناً للتقلص المتكرر للعضلات المستخدمة عند الذهاب إلى الحمام. يجب استشارة الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة للقيام بالتمارين.

الارتجاع البيولوجي

الارتجاع البيولوجي هو تقنية طبية بديلة. مع ذلك تُعلم كيفية استخدام العقل للسيطرة على وظائف الجسم بمساعدة أجهزة الاستشعار.

إذا كان المريض يعاني من سلس البراز، فسيساعد الارتجاع البيولوجي على تعلم كيفية التحكم في عضلات المصرة وتقويتها. في بعض الأحيان يتم وضع المعدات الطبية المستخدمة للتدريب في فتحة الشرج والمستقيم. سيختبر الطبيب بعد ذلك وظيفة المستقيم والعضلة العاصرة الشرجية. يتم عرض نغمة العضلات التي تم قياسها بشكل مرئي على شاشة الكمبيوتر حتى تتمكن من ملاحظة قوة حركات العضلات. من خلال مشاهدة المعلومات (التغذية المرتدة)، يتعلم المريض كيفية تحسين التحكم في عضلات المستقيم (السيرة الذاتية).

الجراحة لسلس البراز

يتم العلاج الجراحي بشكل عام للحالات الشديدة من سلس البراز. هناك العديد من الخيارات الجراحية المتاحة:

  • رأب العضلة العاصرة: يتم جمع الأطراف الممزقة للمصرة الشرجية مرة أخرى بحيث يتم تقوية العضلات وتشديد المصرة الشرجية.

  • زرع العضلة الجرسالية والعضلات الناحلة: يتم نقل من الفخذ الداخلية ووضعها حول العضلة العاصرة الشرجية لإضافة قوة والدعم.

  • العضلة العاصرة الاصطناعية: على العضلة العاصرة اصطناعية هي حلقة من السيليكون الذي هو مزروع حول فتحة الشرج. يمكنك تفريغ العضلة العاصرة الاصطناعية يدويًا للسماح بالتغوط وتضخيمها لإغلاق فتحة الشرج مما يمنع التسرب.

  • فغر القولون: يختار بعض الأشخاص الذين يعانون من سلس البراز الشديد الخضوع لعملية جراحية لاستئصال القولون . خلال جراحة فغر القولون، يقوم الجراح بإعادة توجيه نهاية الأمعاء الغليظة ليمر عبر جدار البطن. عن طريق وضع حقيبة قابلة للصرف في البطن حول الثغر الذي هو جزء من الأمعاء التي يتم تركيبها على فتحة تتم من خلال البطن. بعد اكتمال الجراحة لم يعد البراز يمر من خلال فتحة الشرج ولكن بدلاً من ذلك يكون فارغاً من الفغرة في كيس يمكن التخلص منه.

سوليستا

سوليستا: هو هلام قابل للحقن تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 2011 لعلاج سلس البراز. الهدف من علاج سوليستا هو زيادة كمية أنسجة المستقيم. يتم حقن الجل في جدار فتحة الشرج ويقلل أو يعالج بشكل فعال سلس البراز لدى بعض الأشخاص. يعمل عن طريق التسبب في زيادة الكثافة وسماكة الأنسجة الشرجية، مما يضيق فتحة الشرج ويساعدها على البقاء مغلقة أكثر.

المصدر
Alzheimer's: Bowel Incontinence,Deborah MonickenUrinary & Fecal Incontinence - E-Book: Current Management Concepts,Dorothy B. Doughty‏Fecal Incontinence: Diagnosis and Treatment,Giovanni B. Doglietto,Carlo Ratto

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى