خيط الأسنان:

يعتبر استخدام الخيط عادة مهمة لنظافة الفم لأنه ينظف ويزيل الطعام العالق بين الأسنان مما يقلل من كمية البكتيريا والبلاك التي هي عبارة عن غشاء لزج يتراكم على الأسنان ويساهم في تسوس الأسنان وأمراض اللثة، على الرغم من أن العديد من الأشخاص يقومون بتنظيف أسنانهم بالفرشاة يوميًا إلا أنه لا يتم تنظيف أسنانهم بالخيط بانتظام كما يفعلون بالفرشاة وفقًا لنتائج استطلاع في أمريكا فإن حوالي 4 من كل 10 أمريكيين ينظفون أسنانهم بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا و 20 في المائة من الأمريكيين لا يستخدمون الخيط مطلقًا، لا يكفي مجرد استخدام الخيط من المهم استخدام الخيط بشكل صحيح؛ لأنه استخدام الخيط بشكل غير سليم يؤدي إلى إتلاف الأسنان واللثة.

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها أثناء تنظيف الأسنان بالخيط؟

لتنظيف الأسنان بالخيط بشكل صحيح يجب اتبّاع هذا الدليل المفصل لكيفية استخدام الخيط بالشكل السليم:

  • أولًا قطع حوالي 18 إلى 24 بوصة من خيط تنظيف الأسنان لإمساك الخيط بشكل صحيح يتم لف معظم الخيط حول الإصبعين الأوسطين وترك فقط حوالي 1 إلى 2 بوصة من الخيط للأسنان.

  • بعد ذلك تثبيت الخيط بالإبهام والسبابة.

  • وضع الخيط بين الأسنان وتحرك الخيط برفق لأعلى ولأسفل مع فركه على جانبي كل سن، مع الانتباه إلى عدم وضع الخيط في اللثة لأنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى خدش أو كدمات باللثة.

  • عند وصول الخيط إلى اللثة يتم ثني الخيط عند قاعدة السن لتشكيل شكل حرف C وهذا يسمح للخيط بالدخول إلى الفراغ بين اللثة والسن.

  • تكرير الخطوات عند الانتقال من سن إلى سن ومع كل سن يجب استخدام قسمًا جديدًا ونظيفًا من الخيط.

ما هي أفضل طريقة لاستخدام الخيط مع تقويم الأسنان؟

يمكن أن يكون استخدام الخيط مع التقويم أمرًا صعبًا ويستغرق وقتًا أطول من التنظيف باستخدام الخيط بدون تقويم الأسنان، في هذه الحاله يمكن اختيار الخيط الشمعي والذي يقل احتمال تمزقه وتعلقه في تقويم الأسنان.

تعليمات التنظيف بالخيط مع تقويم الأسنان:

  • قطع حوالي 18 إلى 24 بوصة من خيط تنظيف الأسنان المشمع.

  • الوقوف أمام المرآة لتتأكد من أن الخيط يذهب إلى المكان المطلوب.

  • البدء بوضع الخيط بين الأسنان وسلك التقويم الرئيسي ولف الأطراف السائبة للخيط حول أصابع السبابة حتى يتم التمكن من تحريك الخيط بسهولة.

  • الضغط على الخيط بين الأسنان بلطف قدر الإمكان، ثم تحريك الخيط لأعلى ولأسفل على جانبي كلا الأسنان.

  • عند تنظيف الأسنان العلوية يجب عمل شكل حرف U مقلوبًا باستخدام الخيط للقيام بذلك يجب الصعود بالخيط إلى جانب أحد الأسنان حتى تصل إلى خط اللثة بعد ذلك تحريك الخيط على جانب السن الآخر.

  • إزالة الخيط برفق وفك الخيط بحرص من خلف السلك وتجنب إخراج الخيط من الأسنان لتجنب إزالة السلك.

  • الانتقال إلى السنين التاليين واستخدم نفس الأسلوب حتى يتم تنظيف جميع الأسنان بالخيط.

بدلاً من استخدام خيط تنظيف الأسنان الشمعي ، هناك خيارات أخرى تعمل جيدًا لتنظيف تقويم الأسنان بالخيط وتشمل استخدام (Waterpik- جهاز ري الفم) ، أو نوع من خيط تنظيف الأسنان بالماء.

متى يجب استخدام خيط تنظيف الأسنان؟

إن معرفة الوقت المناسب لاستخدام الخيط يساهم أيضًا في تحسين صحة الفم، بعض الناس لديهم روتين تنظيف أسنانهم أولاً ثم تنظيف الأسنان بالخيط ومع ذلك فمن المستحسن تنظيف الأسنان بالخيط ثم تنظيفها باستخدام الفرشاة، يساعد التنظيف بالخيط على رفع وإخراج الطعام واللويحات العالقة بين الأسنان لذلك إذا تم تنظيف الأسنان بالفرشاة أولاً واستخدام الخيط بعد ذلك فسيظل الطعام في الفم حتى المرة التالية التي يتم فيها التنظيف بالفرشاة، لذلك توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بتنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا والتنظيف بالفرشاة مرتين يوميًا.

أنواع خيط تنظيف الأسنان:

يأتي خيط تنظيف الأسنان بعدة أصناف وكل نوع من الخيط يعتمد على اختيار كل شخص وكمية المسافة بين الأسنان وما إذا كان لدى المريض تقويم أو جسور، بعض خيوط تنظيف الأسنان أسهل في الاستخدام في المساحات الواسعة في حين أن الأنواع الأخرى من الخيط أسهل في الاستخدام في المساحات الضيقة.



تشمل الأنواع المختلفة من خيط تنظيف الأسنان:

  • خيط شريط الأسنان: هوالنوع من خيط تنظيف الأسنان عريض ومسطح مثل الشريط مما يسهل التعامل معه إذا كان هناك تقويم أسنان أو فجوات أو مسافات كبيرة بين الأسنان.

  • الخيط القياسي: هو خيط نايلون رفيع يمكن وضعه بين الأسنان ويأتي منكهًا أو بدون نكهة وكذلك مشمع أو غير مشمع، إذا كانت الأسنان مزدحمة أو قريبة من بعضها البعض فإن خيط تنظيف الأسنان المغطى بطبقة من الشمع يمكن أن يجعل من السهل الدخول بينها.

  • خيوط تنظيف فائقة: يمكن أن يعمل خيط تنظيف الأسنان هذا مع التقويم والجسوروالفجوات ويحتوي على ثلاثة مكونات: طرف صلب للتنظيف أسفل الأجهزة وخيط إسفنجي للتنظيف حول الأجهزة وخيط تنظيف منتظم لإزالة البلاك تحت خط اللثة.

أدوات أخرى لتسهيل تنظيف الأسنان بالخيط:

بالإضافة إلى الشريط اللاصق للأسنان والخيط الشمعي وخيط الأسنان يمكن للأدوات الأخرى أن تجعل تنظيف الأسنان بالخيط أسهل وأسرع، أحد الخيارات هو استخدام الخيط الكهربائي أو الخيط المائي والذي يستخدم الماء والضغط لإزالة البلاك والطعام من بين الأسنان كلاهما خياران رائعان في حال وجود مشكلة في استخدام الخيط العادي، اذا كان هناك تقويم أسنان يفضّل استخدام خيط تنظيف الأسنان بالماء حيث يمكن لهذا الخيط التنظيف بين الأسلاك، هناك خيار آخر هو استخدام أعواد الخيط التي تستخدم لمرة واحدة فهي سهلة الاستخدام ويمكن أن تساعد في تنظيف الأسنان التي يصعب الوصول إليها في مؤخرة الفم.