أمراض السرطانصحة

ما الذي يسبب سرطان البنكرياس؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب سرطان البنكرياس:

أسباب سرطان البنكرياس:

أسباب سرطان البنكرياس غير معروفة. لكن نعرف الكثير من عوامل الخطر لهذا السرطان وكيف يتسبب بعضها في أنّ تصبح الخلايا سرطانية.

سرطان غدة البنكرياس هو أكثر أنواع سرطانات البنكرياس شيوعاً. أورام الغدد الصم العصبية البنكرياس (NETs) هي نوع أقل شيوعاً وتناقش في أورام الغدد الصم العصبية البنكرياس.

تتحكم بعض الجينات عندما تنمو الخلايا وتنقسم إلى خلايا جديدة وتموت:

  • الجينات التي تساعد الخلايا على النمو والانقسام والبقاء على قيد الحياة تسمى الجينات المسرطنة.

  • تسمى الجينات التي تساعد في الحفاظ على انقسام الخلايا أو تسبب موت الخلايا في الوقت المناسب باسم الجينات الكابتة للورم.

يمكن أنّ يكون سبب السرطان تغيرات الحمض النووي التي تعمل على تشغيل الجينات المسرطنة أو إيقاف الجينات الكابتة للورم.

أولاً: طفرات الجينات الموروثة

بعض الناس يرثون التغيرات الجينية من والديهم التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. في بعض الأحيان تكون هذه التغييرات الجينية جزءاً من متلازمات تتضمن زيادة مخاطر حدوث مشكلات صحية أخرى أيضاً. وتناقش هذه المتلازمات، والتي تسبب جزء صغير من جميع أنواع سرطان البنكرياس، في عوامل الخطر لسرطان البنكرياس.

ثانياً: طفرات الجينات المكتسبة

تحدث معظم طفرات الجينات المرتبطة بسرطانات البنكرياس بعد ولادة الشخص، بدلاً من أنّ يرثها. تنجم هذه الطفرات الجينية المكتسبة في بعض الأحيان عن التعرض للمواد الكيميائية المسببة للسرطان (مثل تلك الموجودة في دخان التبغ). لكن غالباً ما تكون أسباب هذه التغييرات غير معروفة.

ربما تكون العديد من التغييرات الجينية مجرد أحداث عشوائية تحدث أحياناً داخل الخلية، دون وجود سبب خارجي.

بعض التغييرات التي غالباً ما تُرى في حالات سرطان البنكرياس المتفرقة (غير الموروثة) هي نفسها التي تظهر في الحالات الموروثة، في حين أنّ البعض الآخر مختلف. على سبيل المثال، العديد من حالات سرطان البنكرياس المتفرقة لها تغيرات في جينات p16 و TP53، والتي يمكن رؤيتها أيضاً في بعض المتلازمات الوراثية.

لكن العديد من سرطانات البنكرياس لها أيضاً تغييرات في جينات مثل KRAS و BRAF و DPC4 SMAD4، والتي ليست جزءاً من المتلازمات الموروثة. يمكن أيضاً العثور على تغييرات جينية أخرى في سرطانات البنكرياس، رغم أنّه من غير الواضح في كثير من الأحيان سبب هذه التغييرات.

المصدر
What Causes Pancreatic Cancer?What you should know about pancreatic cancerWhat Is Pancreatic Cancer?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى