أمراض السرطانصحة

ما الذي يسبب سرطان الكبد؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب سرطان الكبد:

أسباب سرطان الكبد:

على الرغم من أنّ العديد من عوامل الخطر لـ سرطان الكبد معروفة، فإنّ الطريقة التي قد تؤدي بها خلايا الكبد الطبيعية إلى أنّ تصبح سرطانية غير مفهومة جزئياً. تؤثر بعض عوامل الخطر هذه على الحمض النووي للخلايا في الكبد، ممّا قد يؤدي إلى نمو غير طبيعي للخلايا وقد يتسبب في تكوّن السرطان.

الحمض النووي هو المادة الكيميائية الموجودة في خلايانا والتي تحمل جيناتنا التي تتحكم في كيفية عمل خلايانا.

تتحكم الجينات في الخلايا عندما تنمو وتنقسم إلى خلايا جديدة.

  • الجينات التي تساعد الخلايا على النمو والانقسام والبقاء على قيد الحياة تسمى الجينات المسرطنة.

  • الجينات التي تبقي انقسام الخلايا تحت السيطرة، أو إصلاح أخطاء الحمض النووي، أو تسبب موت الخلايا في الوقت المناسب، تسمى الجينات الكابتة للورم.

يمكن أنّ يكون سبب السرطان تغيرات الحمض النووي التي تؤدي إلى تشغيل الجينات المسرطنة أو إيقاف الجينات الكابتة للورم. تحتاج عدة جينات مختلفة عادة إلى إجراء تغييرات حتى تصبح الخلية سرطانية.

من المعروف أنّ بعض المواد الكيميائية التي تسبب سرطان الكبد، مثل الأفلاتوكسين، تؤدي إلى إتلاف الحمض النووي في خلايا الكبد. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أنّ الأفلاتوكسينات يمكن أنّ تلحق الضرر بالجينة المثبطة للورم TP53، والتي تعمل عادة لمنع الخلايا من النمو أكثر من اللازم. يمكن أنّ يؤدي تلف الجين TP53 إلى زيادة نمو الخلايا غير الطبيعية وتشكيل السرطانات.

يمكن لفيروسات التهاب الكبد أيضاً تغيير الحمض النووي عندما تصيب خلايا الكبد. في بعض المرضى، يمكن أنّ يدخل الحمض النووي للفيروس نفسه في الحمض النووي لخلية الكبد، حيث قد يشغل الجينات المورثة للخلية.

من الواضح أنّ سرطان الكبد له العديد من الأسباب المختلفة، وهناك بلا شك العديد من الجينات المختلفة المرتبطة بتطوره. من المُحتمل أنّ يساعد الفهم الأكثر اكتمالاً لكيفية تطور سرطانات الكبد الأطباء على إيجاد طرق للوقاية والعلاج بشكل أفضل.

المصدر
What Causes Liver Cancer?What to know about liver cancerLiver cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى