أمراض الدمصحة

ما هو الهيموغلوبين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الهيموغلوبين؟
  • كيف يتم قياس الهيموغلوبين؟
  • ما هي قيم الهيموغلوبين الطبيعية؟

ما هو الهيموغلوبين؟

الهيموغلوبين: هو عبارة عن جزيء من البروتين المُوجود في خلايا الدم الحمراء ويعمل الهيموغلوبين على نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم ويُعيد ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين.

يتكون الهيموغلوبين من أربعة جزيئات بروتينية (سلاسل الجلوبيولين) مُتصّلة ببعضها البعض. ويحتوي جزيء الهيموغلوبين البالغ الطبيعي (HGB أو Hb) على سلسلتين ألفا غلوبولين وسلسلتين بيتا غلوبولين.

في الأجنّة والرضع، سلاسل بيتا ليست شائعة ويتكون جزيء الهيموغلوبين من سلسلتين ألفا وسلسلتين غاما. مع نمو الرضيع، يتم استبدال سلاسل غاما بالتدريج بواسطة سلاسل بيتا، مكونة بنية الهيموغلوبين البالغة.

تحتوي كل سلسلة من الجلوبيولين على مركّب بورفيرين هام يحتوي على الحديد يُسمّى الهيم. إن جزءاً لا يتجزّأ من مُركّب الهيم هو عبارة عن ذرة حديد حيوية تعمل على نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم. الحديد الموجود في الهيموغلوبين مسؤول أيضاً عن اللون الأحمر للدم.

يلعب الهيموغلوبين أيضاً دوراً مُهماً في الحفاظ على شكل خلايا الدم الحمراء. في شكلها الطبيعي، تكون خلايا الدم الحمراء مُستديرة بمراكز ضيقة دون وجود ثُقب في المُنتصف. وبالتالي، يُمكن أن يُؤدي هيكل الهيموغلوبين غير الطبيعي إلى تعطيل شكل خلايا الدم الحمراء وإعاقة وظيفتها وتدفقها عبر الأوعية الدموية.

كيف يتم قياس الهيموغلوبين؟

يتم قياس الهيموغلوبين عادةً كجزء من اختبار تعداد الدم الروتيني الكامل (CBC) من عينة دم.

توجد عدة طرق لقياس الهيموغلوبين، مُعظمها يتم حالياً بواسطة آلات آلية مُصممة لإجراء اختبارات مُختلفة على الدم. داخل الجهاز، يتم تقسيم خلايا الدم الحمراء للحصول على الهيموغلوبين في محلول.

قد يتعرّض الهيموغلوبين الحر لمادة كيميائية تحتوي على (السيانيد) ويرتبط بإحكام بجزيء الهيموغلوبين ليُشكّل سيانوميتيموغلوبين. وعن طريق تسليط الضوء من خلال المحلول وقياس مقدار امتصاص الضوء (على وجه التحديد عند طول موجة 540 نانومتر)، يُمكن تحديد كمية الهيموغلوبين.

ما هي قيم الهيموغلوبين الطبيعية؟

يتم التعبير عن مستوى الهيموغلوبين ككمية الهيموجلوبين (g/dl) من الدم الكامل.

النطاقات الطبيعية للهيموغلوبين تعتمد على العمر والجنس، بدءاً من المراهقة. المستويات الطبيعية هي:

الجنس والعمرالمستوى الطبيعي (g/dl)
المواليد الجدد17 إلى 22 (g/dl)
الأطفال11 إلى 13 (g/dl)
ذكور البالغين14 إلى 18 (g/dl)
النساء البالغات12 إلى 16 (g/dl)
الرجال بعد مُنتصف العمر12.4 إلى 14.9 (g/dl)
النساء بعد مُنتصف العمر11.7 إلى 13.8 (g/dl)

كل هذه القيم قد تختلف قليلاً بين المُختبرات. لا تفرّق بعض المُختبرات بين قيم الهيموغلوبين البالغة “بعد مُنتصف العمر”. يُنصح الإناث الحوامل بتجنّب كل من مُستويات الهيموغلوبين العالية والمُنخفضة لتجنّب زيادة المخاطر.

المصدر
Hemoglobin hemoglobin level Hemoglobin Levels: What’s Considered Normal?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى