تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هو برنامج CAD /CAM الذي يستخدم في مجال صناعة الأسنان؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو برنامج (CAD / CAM)؟
  • ما هي خطوات صنع التعويضات السنية بواسطة تقنية (CAD / CAM)؟
  • مزايا تقنية (CAD / CAM)

ما هو برنامج (CAD / CAM)؟

 

برنامج (CAD / CAM): هو برنامج معني بالتصميم والتصنيع بمساعدة الكمبيوتر، وهو اختصار لجملة (Computer-aided design & computer-aided manufacturing)، ويُعرف برنامج (CAD / CAM) في مجال طب الأسنان، بأنه البرنامج الذي يجعل من الممكن لأخصائيي الأسنان إجراء عمليات التعويضات السنية المعقدة بشكل أسرع وأكثر كفاءة وأكثر دقة، تستخدم كل من ممارسات ومختبرات طب الأسنان تقنية (CAD / CAM) لصنع التعويضات السنية مثل التيجان، والجسور، والقشور الخزفية، وأطقم الأسنان، وزراعة الأسنان المدعومة بالسيراميك عالية القوة، وغيرها من التعويضات السنية الأخرى.

 

تم استخدام تقنية التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD) والتصنيع بمساعدة الكمبيوتر (CAM) لعقود لإنشاء أدوات وأجزاء دقيقة، وتبنت مهنة طب الأسنان هذه التقنية لأول مرة في عام 1985، ممّا أحدث ثورة في بناء تركيبات الأسنان والتعويضات السنية، ومنذ ذلك الحين تقدم طب الأسنان في مجال  (CAD / CAM) وذلك لما يوفره من فوائد لكل من المهنيين والمرضى.

 

عندما يتم صنع تعويضات سنية للمريض، سواء كان تاجًا واحدًا أو جسرًا أو طقم أسنان كامل، فإن الخطوة الأولى هي صنع قالب لفم وأسنان المريض بشكل تقليدي، جيث كان ينطوي هذا الإجراء على أخذ الطبعة السنية من خلال وضع صينية الأسنان في فم المريض والقضم عليها لمدة تصل إلى 5 دقائق، الآن باستخدام تقنية (CAD)، يتم استخدام ماسح رقميًا ثلاثي الأبعاد بدلاً من ذلك، وهذا الماسح الضوئي هو في الواقع مجرد كاميرا صغيرة محمولة على عصا يتم تحريكها للخلف وللأمام وحول الأسنان لالتقاط صورة للفك تحتوي على جميع الجوانب.

 

ما هي خطوات صنع التعويضات السنية بواسطة تقنية (CAD / CAM)؟

 

يمكن صنع تعويضات سنية عديدة في مجال طب الأسنان من خلال استخدام تقنية (CAD / CAM)، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

 

1- تحضير الأسنان:

 

يقوم طبيب الأسنان بإعداد الموقع من أجل وضع التعويض السني الخاص بالمريض عن طريق إزالة كل التسوس أو أجزاء من السن غير السليم هيكليًا.

 

2- المسح الضوئي داخل الفم:

 

بعد تحضير الأسنان، يلتقط الماسح الضوئي رقميًا تحضير الأسنان والأسنان المحيطة لإنشاء صورة مخصصة ثلاثية الأبعاد لفم المريض.

 

3- تصميم التعويضات السنية:

 

بعد تصوير الأسنان المحضرة والأسنان المحيطة، يستخدم أخصائي الأسنان هذه الصور ثلاثية الأبعاد على برنامج (CAD) لتصميم الترميم النهائي.

 

4- الطحن (Milling):

 

بعد تصميم التعويضات السنية على برنامج (CAD)، تأخذ آلة الطحن التصميم وتشّكل التاج أو القشرة أو الجسر من كتلة واحدة من السيراميك.

 

5- التلميع:

 

يتم تلميع التعويضات السنية بعد تشكيلها، من خلال إضافة مادة الغليز (glaze)، والتي تجعل التعويض يبدو أكثر طبيعية.

 

6- تثبيت التعويضات السنية في فم المريض:

 

بعد وصول التعويض للجاهزية الكاملة يتم تثبيته في فم المريض عن طريق استخدام مادة لاصقة (cement).

 

قد تستغرق هذه العملية بأكملها مدة ما يقارب 45 دقيقة إلى ساعتين، وذلك اعتمادًا على مدى تعقيد الحالة، ومع ذلك تتطلب تقنية (CAD / CAM) وقتًا وجهدًا أقل من الطرق المخبرية التقليدية.

 

مزايا تقنية (CAD / CAM):

 

يوفر استخدام تقنية CAD / CAM فوائد ليس فقط لأخصائيي الأسنان ولكن أيضًا للمرضى، وتشمل بعض المزايا ما يلي:

 

1- يحتاج المريض لزيارة واحدة فقط:

 

باستخدام الأساليب المختبرية التقليدية، يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي التعويضات السنية بتحضير الأسنان، واخذ الطبعة السنية، ومن ثم إرسالها إلى المختبر لإنشاء التعويضات السنية النهائية، ولكن باستخدام تقنية( CAD / CAM) يمكن لأخصائي الأسنان في بعض الأحيان إكمال كل هذه الخطوات في زيارة واحدة، مما يسمح بتقليل الاضطرابات في الجدول الزمني للمريض.

 

2- الطبعات السنية الرقمية:

 

إذا تم تجربة الطبعة السنية التقليدية من قبل المريض، فإنّه يدرك مدى الفرق بين الطبعة التقليدية والرقمية، وأيضًا يفهم سبب تميز الطبعة الرقمية، تتطلب الطريقة التقليدية لأخذ الطبعة السنية من المريض وضع صينية الأسنان بها مادة سميكة لزجة – تسمى الألجينات – في فمه لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق حتى تتماسك المادة، وهذا الأمر الذي يُعّد مصدر إزعاج وقلق لدى المرضى، بينما في حالة أخذ الطبعة الرقمية فإنّه يتم وضع ماسح ضوئي في فم المريض مع انطباعات رقمية وتحريكه حول المنطقة المطلوبة، الأمر الذي يشبه التلويح بعصا سحرية.

 

3- تقليل التكلفة:

 

تلغي تقنية (CAD / CAM) العديد من تكاليف الاستعانة بمصادر خارجية لأخصائي الأسنان، وقد يتم توفير هذه المدخرات إلى المريض.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى