تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هي التعويضات السنية وما هي أنواعها؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي التعويضات السنية؟
  • أنواع التعويضات السنية
  • أهمية التعويضات السنية

ما هي التعويضات السنية؟

 

التعويضات السنية: هو فرع من فروع طب الأسنان التعويضي، والذي يتمثل بتعويض الأسنان المفقودة باستخدام أطقم الأسنان والتعويضات السنية الأخرى بما فيها التيجان والجسور، كما أنه يعمل على علاج عيوب الفم الأخرى مثل أجزاء الأسنان المفقودة والمشاكل التي تصيب هياكل عظام الفك والأسنان، يتمثل هذا العلاج باستبدال الأسنان التالفة أو المفقودة بأسنان اصطناعية يتم صنعها في مختبر صناعة الأسنان بواسطة فني الأسنان.

 

أنواع التعويضات السنية:

 

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من التعويضات السنية، ومنها ما يلي:

 

1. أطقم الأسنان:

 

أطقم الأسنان: هي أحد أنواع التعويضات السنية التي تستخدم بشكل شائع لدى كبار السن، وهي أسنان اصطناعية تستخدم لتعويض اللثة التالفة والأسنان المفقودة في الفكين العلوي والسفلي.

 

يتم استخدام أطقم الأسنان في الحالات التي يكون فيها فقد لعدد كبير من الأسنان، أو في حال تعرّض معظم الأسنان للتلف أو التسوس، يمكن أن تكون أطقم الأسنان إما كاملة أو جزئية، حيث تكون أطقم الأسنان الكاملة مخصصة لتعويض كامل الأسنان المفقودة في الفك العلوي أو السفلي، أما أطقم الأسنان الجزئية فإنها تستخدم لتعويض عدد قليل من الأسنان المفقودة.

 

على الرغم من أنّه يمكن استخدام أطقم الأسنان كتعويضات سنية قابلة للإزالة، إلا أنّه يمكن استخدام أطقم الأسنان الثابتة، والتي يتم تثبيتها بواسطة زرعات الأسنان، والتي تمنح أطقم الأسنان ثبات دائم في الفم، يتم تثبيت أطقم الأسنان الثابتة، والمعروفة أيضًا باسم أطقم الأسنان المدعومة بالزرع في مكانها بالفك بواسطة ما يقارب الأربع عمليات زراعة أسنان في كل فك، حيث يتطلب وضع طقم أسنان مدعوم بالزرع تثبيت أربع زرعات أسنان على الأقل والتخلص من أي أسنان متبقية أو تالفة في الفك.

 

2. التيجان:

 

التاج: هو أحد أنواع التعويضات السنية التي تستخدم لتعويض سن واحد مفقود أو مجموعة من الأسنان المفقودة الغير متجاورة، ويكون عبارة عن غطاء يوضع فوق الجزء العلوي من السن، يتم صنعه بطريقة تتناسب مع لون وشكل السن الطبيعي وذلك لإعادة وظيفة الأسنان وجماليتها، ويعد التاج الخيار الأنسب للأشخاص الذين خضعوا لعلاج قناة الجذر.

 

يمكن استخدام تاج مدعوم بالزرع، وذلك عن طريق خلع السن الطبيعي، ثم يتم وضع المسمار اللولبي في عظم الفك ويتم إرفاق قطعة ربط أو دعامة، حيث تبرز هذه الدعامة من خط اللثة ويتم خياطة اللثة حولها، وبعد 1لك يتم الالتزام بتاج الأسنان المؤقت بالدعامة، وبمجرد التئام موقع الزرعة والتحام العظم مع الزرعة، يتم تثبيت تاج أسنان دائم.

 

3. جسور الأسنان:

 

جسر الأسنان: هو أحد أنواع التعويضات السنية الذي يستخدم لسد الفجوات بين الأسنان، ويتم تثبيته على الأسنان المتجاورة، ويمكن أن تستمر جسور الأسنان 15 عامًا أو أكثر وذلك مع الحرص على نظافة الفم والالتزام بالزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان.

 

عند استخدام جسور الأسنان مع زراعة الأسنان، فإنها تُعرف باسم الجسر المدعوم بالزرع، وتُستخدم الجسور المدعومة بالزرع عندما تكون الأسنان الطبيعية غير قادرة على دعم الأسنان الاصطناعية وتثبيت الجسر عليها، حيث يتم استخدام الجسور المدعومة بالزرع زراعة الأسنان كمصدر لدعم تيجان الأسنان والأسنان الاصطناعية، تشبه طريقة تثبيت جسر الأسنان المدعوم بالزرع تثبيت تاج الأسنان المدعوم، ولكن الفرق الوحيد هو استخدام زرعتين أسنان في حال الجسر بدل من زرعة واحدة كما في تاج الأسنان.

 

4. تقويم الأسنان:

 

تقويم الأسنان: هو مجال من مجالات طب الأسنان الذي يتمثل بتصحيح وضع الأسنان والمشاكل التي تصيب  عضة الأسنان ويتم من خلاله علاج الأسنان الملتوية والمعوجة والبارزة والأسنان المتزاحمة، كما أنّه يستخدم لتصحيح سوء إطباق الأسنان الناتج عن الاتصال الغير مقبول للأسنان المقابلة، يكون تقويم الأسنان على شكل جهاز يتم تثبيته في فم المريض لمنع عيوب الأسنان المستقبلية أو تصحيح مشكلة الأسنان الموجودة بالوقت الحالي، ومن الأمثلة  على تقويم الأسنان هي الأقواس، والمثبتات (retainers)، وأغطية الرأس، حيث يمكن تثبيتها بشكل دائم على الأسنان أو إزالتها.

 

أهمية التعويضات السنية:

 

تغير التعويضات السنية من الطريقة التي يتم فيها مواجهة عيوب الأسنان في الوقت الحاضر، حيث تعزز الثقة في الشخص أثناء التحدث وتمنحه ابتسامة جميلة، ولا تقتصر أهمية التعويضات السنية على الناحية الجمالية، وإنما لها دور مهم من الناحية الوظيفية حيث تعوض الأسنان الاصطناعية وظيفة المضغ لدى المريض، وبالتالي تضمن صحة فم جيدة بشكل عام.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى