تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هي جسور الأسنان وما هي أنواعها؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي جسور الأسنان؟
  • أنواع جسور الأسنان

ما هي جسور الأسنان؟

 

جسور الأسنان: هي نوع من أنواع التعويضات السنية، الذي يستخدم لسد الفجوات بين الأسنان، حيث يتم تثبيت هذا الجسور في مكانها بواسطة أسنان الدعامة على جانبي الفجوة، يتم صنع الجسور من مجموعة من المواد المختلفة بما فيها الذهب، إلا أن مادة البورسلين هي الأفضل لصناعة الجسور بسبب قرب لونها للون الأسنان الطبيعي ولتعزيز الناحية الجمالية.

 

أنواع جسور الأسنان:

 

هناك أربعة أنواع رئيسية من جسور الأسنان والتي تشمل ما يلي:

 

1. جسر الأسنان التقليدي:

 

جسر الأسنان التقليدي: هو أكثر أنواع جسور الأسنان شيوعًا، يتم استخدامه عند وجود اسنان طبيعية على جانبي المنطقة ذات الأسنان المفقودة، يتكون الجسر التقليدي من سن أو مجموعة من الأسنان الزائفة التي يتم تثبيتها بواسطة تيجان الأسنان التي تم وضعها على الأسنان الداعمة، الجسر التقليدي هو أكثر أنواع الجسور السنية شيوعًا ويمكن استخدامه عندما يكون لديك أسنان طبيعية على جانبي الفجوة الناتجة عن الأسنان المفقودة.

 

2. جسر الأسنان الكابولي (Cantilever dental bridge):

 

يشبه جسر الأسنان الكابولي الجسر التقليدي، ولكن جسر الأسنان الكابولي يتم تثبيته في مكانه بواسطة تاج الأسنان الذي يتم تثبيته على سن واحد داعم فقط، لذلك بالنسبة لجسر الأسنان الكابولي فإنّه بحاجة إلى وجود سن طبيعي واحد جانب الفجوة، على عكس جسر الأسنان التقليدي الذي يحتاج إلى وجود أسنان طبيعية على جانبي الفجوة.

 

3. جسر ميريلاند (Maryland dental bridge):

 

تشبه الجسر التقليدي جسر ميريلاند، حيث يحتاج إلى أسنان طبيعية داعمة على جانبي الفجوة، ولكن الفرق هو أنّ الجسر التقليدي يُثبّت بواسطة التيجان على أسنان الدعامة، بينما يتم تثبيت جسر ميريلاند إطارًا من المعدن أو الخزف الذي يتم تثبيته على ظهر أسنان الداعمة.

 

4. جسر الأسنان المدعوم بالزرعات:

 

في هذه الحالة يتم تثبيت جسر الأسنان بالزرعات بدلًا من التيجان، تستخدم الزرعات لتثبيت الجسر في مكانه حيث يتم استخدام زرعة واحدة لكل سن مفقود، في بعض الحالات لا يتم استخدام زرعة لكل سن، وإنما يتم عمل هيكل جسري يربط بين التاجين ويتم دعمها بالزرعات.

 

يعتبر الجسر المدعوم بالزرعات من أقوى أنواع الجسور وأكثرها ثباتًا واستقرارًا، ويتم تثبيت الجسر المدعوم بالزرعات جراحيًا لتثبيت الزعات في عظام الفك وتثبيت الجسر، وقد يستغرق الإجراء عدة شهور.

 

المصدر
Atlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionBasics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى