أمراض العظام والمفاصلصحة

معلومات حول مرض التهاب مفاصل اليد والوقاية منه

يعبر تعدد مفاصل اليد (الأصابع) أمراً في غاية التعقيد، وذلك يعطي اليد وظائفها المختلفة بدقة وحيوية، يمكن أن تتأثر عدة مفاصل في يد واحدة في نفس الوقت بمرض التهاب مفاصل اليد، القليل من الأمور الطبيعية بالنسبة لنا مثل الاستخدام اليومي لليدين نعتبره أمر سهل، لكن يد الانسان تساعد الجسم في الآلاف من إمكانيات الحركة المعقدة والمنسقة، حيث يصعب تحمل التقييد المؤلم لليدين.

 

تتأثر النساء في منتصف العمر بشكل خاص بمرض التهاب مفاصل اليد 90٪ من مرض التهاب مفاصل اليد هم من النساء، يمكن أن تتأثر مفاصل القدم أيضًا بالتوسع المفصلي، الذي يؤدي الى مرض التهاب مفاصل اليد، في بعض الأحيان يسمى مرض التهاب مفاصل اليد، مرض العلامات المرضية، وذلك لوجود النتوءات في مفاصل اليد مما يجعل مفاصل الأصابع ثابتة بشكل متزايد.

 

كيف تعمل اليد البشرية

 

يكون التفاعل بين العظام والمفاصل والأوتار والأعصاب والعضلات في اليد البشرية منسق بشكل دقيق، كل عملية إمساك وخطف بحد ذاتها هي عملية معقدة للغاية، هناك 27 عظمة صغيرة و 15 مفصلاً تعمل معًا بدقة، ترتبط هذه ببعضها البعض عن طريق الأربطة والأوتار و 33 عضلة، وهناك أيضا أعصاب وأوعية دموية، يتم حماية راحة اليد فقط بواسطة لوحة وتر قوية تسمح بإمساك قوي، يمكن للأصابع أن تنحني وتمتد، ولا يزال الإبهام قادرًا على الدوران، وبدونه لن يكون من الممكن الإمساك أو الاستيلاء على الأشياء، تعمل النبضات العصبية على تنشيط العظام والمفاصل والأوتار والأربطة والعضلات وجميع الأجزاء الفردية لليد مثل التروس تماماً.

 

يغطي الغضروف المرن أسطح المفاصل، إنه بمثابة وسادة وممتص للصدمات، ويحمي أيضاً طبقة السمحاق الحساسة للألم، يتكون الغضروف المفصلي من 70 بالمائة من الماء، حيث أنه ليس لديه أوعية دموية، يتم توفير العناصر الغذائية حصريًا عن طريق السائل الزليلي في المفصل، يضمن التناوب المنتظم للتحميل والتفريغ في مفاصل اليد توزيع العناصر الغذائية في المفصل ويمكن أن يخترق الغضروف جيدًا، لذلك فإن التمارين المنتظمة هي شرط أساسي لصحة الغضروف.

 

ما هو تأثير النظام الغذائي على التهاب مفاصل اليد

 

لا يمكن تقييم شكل التغذية المناسب بشكل خاص لمرض التهاب مفاصل اليد بشكل قاطع، بشكل عام، ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المفاصل تناول الكثير من اللحوم، تناول الطعام المتوازن، تناول الكثير من الفاكهة والخضروات وتناول المواد الغذائية التي تحمي الغضروف.

 

مرض التهاب مفاصل اليد

 

السمات النموذجية لمرض التهاب مفاصل اليد هو الألم الناتج عن الإجهاد، والمفاصل المتيبسة والتشنج والتشوه، عادة ما تتأثر عدة أصابع، غالبًا ما يتسبب إصابة إصبع واحد فقط في ألم شديد، لم تعد الحركات مثل الملاقط والكماشة والقبض تعمل بشكل صحيح عند الإصابة، هذا له تأثير كبير على الحياة اليومية، هناك شكل خاص من التهاب مفاصل الإصبع هو ما يسمى فصال مفصل الأصابع ويكون أكثر حدوثاً في الإصبع الأوسط، يصيب حوالي 18 في المائة من جميع كبار السن، ويكون معظمهم من النساء.

 

لا يؤثر مرض التهاب مفاصل اليد المزعوم، على مفاصل الأصابع مثل التهاب المفاصل الأكثر شيوعًا، بل يؤثر على المفاصل الوسطى للأصابع، من المحتمل أن تكون الإصابة وراثية، عند النساء تبدأ الأيدي والأصابع في الشعور بالألم عند بلوغ سن اليأس، حقيقة أن النساء يعانين من مرض التهاب المفاصل، أكثر من الرجال يمكن أن يكون أيضًا بسبب حقيقة أن النساء لديهن أربطة ومفاصل أضعف بسبب الهرمونات، من العوامل الأخرى التي تضعف اليدين وتعزز المرض العمل على الكمبيوتر والاستخدام المتكرر للهاتف المتنقل.

 

فيزيولوجية مرض التهاب مفاصل اليد

 

لا تعمل التسلسلات الدقيقة والمعقدة للحركات بين عظام اليد والأصابع بسلاسة إلا إذا كانت المفاصل تعمل كالساعة، لهذا، يجب أن يكون الغشاء الزليلي سليمًا، إذا تآكلت المفاصل، تحكّ العظام بالعظام في المفصل الصغير وهذا مؤلم، يتطور الالتهاب، ويتراكم السائل في المفصل، ولم يعد بإمكان التروس الفردية في اليد الحركة والتشابك بسهولة، والتي هي تعتبر معجزة الحركة، غالبًا ما يبني الجسم العظام في المفاصل لتعويض النقص، وهذه العظام تسمى النباتات العظمية، حيث إنها تقوم بتغيير الميكانيكا الحيوية في مفاصل اليد أكثر، وهنا تتشوه الأصابع ويزداد الألم.

 

مكان إصابة مرض التهاب مفاصل اليد

 

مفاصل طرف الإصبع:  هنا يقوم جراحو اليد بتقوية المفاصل المصابة في وضعية قبضة اليد من أربع درجات، لأن مفصل الإصبع لطيف ومدى حركته بشكل ضئيل للغاية، حوالي ثلاثة بالمائة فقط، تكون حركة اليد نتيجة للأصابع.

 

مفصل سرج الإبهام: يعتبر هذا المفصل من أكثر مفاصل اليد إصابةً، بحيث يتم تنظير المفصل، ثم يقوم الجراحون بإزالة الأنسجة الالتهابية وينعمون سطح المفصل، في المرحلة الأولى، يكون رأب المفصل خياراً يزيل الضرر من المفصل.

 

توصيات للوقاية من مرض التهاب مفاصل اليد

 

  • يجب عدم حمل أحمالاً ثقيلة على جانب واحد.

 

  • يجب حمل الحمولات الثقيلة بقبضة واحدة فقط دورا الأحمال الثقيلة على مفاصل الأصابع المشدودة تؤثر سلباً على غضروف مفاصل الأصابع.

 

  • تجنب حركات العنف في اليد إذا كنت مصابًا بمرض التهاب مفاصل الأصابع.

 

  • تعتبر المعالجة الحرارية العميقة لمفاصل الأصابع تقلل الالتهاب.

 

  • الحمامات الدافئة مع الأملاح القلوية تقلل من مرض التهاب مفاصل اليد وتحسن التمثيل الغذائي في المفاصل المصابة.

 

  • يعتبر الحمام القلوي ذلك إلى جنب مع حركات الإمساك الناعمة في الحمام مفيدا بشكل خاص، عند استخدام إسفنجة ناعمة.

 

  • تعتبر علاقات الملابس غير مواتية لصحة مفاصل اليد، بحيث يحدث عند تثبيت العلاقات ضرراً لمفاصل اليد، وتكون ضارة جدا لمفاصل الأصابع خاصةً.

 

  • كلما بقيت اليد مفتوحة، قل الحمل على غضروف مفاصل الأصابع.

 

  • تجنب أوراق اللعب لساعات طويلة أثناء العمل اليدوي مثل لعب الورق، هذا يسبب ضغطًا ثابتًا على مفاصل الأصابع.

 

علاقة مرض هشاشة العظام بمرض التهاب مفاصل اليد

 

يسبب مرض هشاشة العظام تآكلًا تدريجيًا في المفصل، وهنا يمكن القول أن نقطة البداية ناتجة من مرض هشاشة العظام، بحيث يحدث خلل في الغضروف الواقي للمفصل نتيجة ضعفه وهشاشته، والذي يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى آلام المفاصل والتورم وتقييد محيط المفصل وبالتالي مرض التهاب مفاصل اليد، ومع ذلك، فإن معظم أجزاء القرص الصلب يكون أقل عرضة لصلابته،  مرض التهاب مفاصل اليد الأساسي يتناسب تناسباً طردياً مع مرض هشاشة العظام.

 

يؤدي مرض هشاشة العظام (فقدان العظام)، الى النمو الزائد في مفاصل اليد مما يؤدي إلى مرض التهاب مفاصل اليد، ولكن يمكن أن يخفف ذلك الامر ذلك عن طريق زيادة تمارين الرياضة، أيضًا للوراثة تأثير على مرض التهاب مفاصل اليد، لأن مرض هشاشة العظام ينتقل وراثياً، وذلك في الزواج من الأقارب، بعد سن الخمسين يزداد مرض التهاب مفاصل اليد بشكل عام، ومع ذلك، فهي ليست علامة على حتمية الشيخوخة.

المصدر
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب. هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى