أمراض العيونصحة

ما هي أعراض العين السوداء وكيفية علاجها؟

اقرأ في هذا المقال
  • أعراض العين السوداء
  • ما الذي يسبب العين السوداء؟
  • تشخيص العين السوداء
  • علاج العين السوداء

العين السوداء: هي عبارة تستخدم لوصف كدمات حول العين بسبب إصابة في الوجه أو الرأس. يتجمع الدم والسوائل الأخرى في الفراغ المحيط بالعين، مما يتسبب في حدوث تورم وكدمات داكنة في الأنسجة.

عندما يكون هناك رضح أو إصابة في الوجه، فإن الجلد حول العين وهو رخو للغاية هو أحد الأماكن الأولى التي تتضخم مع تراكم السوائل. فإن العين نفسها عادة لا تصاب بأذى. تلتئم العديد من العيون السوداء من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة.

يمكن أن تكون العين السوداء علامة على إصابة أكثر خطورة، مثل التحدمية (نزيف في العين). ومع ذلك يمكن أن تكون العين السوداء علامة على إصابة أكثر خطورة. على سبيل المثال، إذا كان هناك نزيف داخل العين يسمى التحدمية ويجب البحث عنه في أي وقت ترى فيه العين السوداء. يمكن أن يؤثر على قرنيتك ورؤيتك. في بعض حالات رضوض الوجه أو العين، يمكن أن يحدث زيادة في الضغط داخل مقلة العين، مما يؤدي إلى تلف العين والبصر إذا لم يتم علاجها. إذا كانت كلتا العينين سوداء بعد إصابة في الرأس، فقد يشير ذلك إلى كسر في الجمجمة.

أعراض العين السوداء:

بعد إصابة العين، من المهم التمييز بين أعراض العين السوداء وتلك التي قد تشير إلى إصابة أكثر خطورة في الرأس.قد تشمل أعراض العين السوداء ما يلي:

  • ألم حول العين.

  • تورم حول العين، والذي يمكن أن يكون خفيفًا في البداية ، ثم يزداد لاحقًا. قد يؤدي التورم إلى صعوبة فتح العين.

  • تلون (مثل كدمة) حول العين. قد يتحول لون الجلد حول العين إلى اللون الأحمر في البداية ، ثم يتحول إلى لون أغمق ويتحول إلى اللون الأرجواني أو الأصفر أو الأخضر أو الأسود.

  • عدم وضوح الرؤية.


    تتطلب علامات إصابة الرأس الأكثر خطورة عناية طبية ، وقد تشمل ما يلي:

  1. رؤية مزدوجة.

  2. فقدان البصر.

  3. الدم على سطح مقلة العين.

  4. عدم القدرة على تحريك العين.

  5. صداع شديد أو مستمر.

  6. فقدان الوعي.

  7. الدم أو السوائل القادمة من الأذنين أو الأنف.

ما الذي يسبب العين السوداء؟

غالبًا ما يكون سبب العين السوداء هو اصطدام شيء ما بالعين أو الأنف. قد تصبح إحدى العينين أو كلتاهما سوداء اللون حسب المكان الذي تتعرض فيها للضرب. إذا تعرضت لضربة في الأنف ، فقد تتورم كلتا العينين. التورم ناتج عن تراكم السوائل في الجلد المترهل تحت العينين. يمكن أن تسبب أنواع أخرى من الصدمات في الرأس عيونًا سوداء ، بما في ذلك كسور الجمجمة.

يمكن أن تسبب جراحة الوجه أيضًا عيونًا سوداء ومنتفخة بما في ذلك عمليات شد الوجه أو جراحة الأنف أو جراحة الفك. يمكن أن تؤدي الحالات الأخرى، مثل الحساسية والالتهابات إلى تورم حول العين ، ولكن لا تؤدي إلى تغير لون العين السوداء كدمات.

تشخيص العين السوداء:

بشكل عام، يمكن للطبيب ببساطة إجراء فحص جسدي لتشخيص العين السوداء. سيتحقق من رؤيتك ويختبر حركة عينك عن طريق تحريك إصبعه أمام وجهك ويطلب منك متابعة الحركة بعينيك. سيقوم الطبيب بتسليط الضوء على عينيك لتقييم ما إذا كانت حدقة العين تتوسع بشكل طبيعي و لإلقاء نظرة على داخل عينك بحثًا عن أي مشاكل.

يفحص الطبيب أيضًا عظام وجهك وحول عينك. إذا اشتبه في إصابتك بكسر في أي عظام أو وجود شيء ما داخل العين ، فقد تخضع للفحص بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

علاج العين السوداء:

عادةً ما يتم علاج العين السوداء النموذجية التي لا تتضمن أعراضًا أكثر خطورة بالرعاية الذاتية في المنزل. لتقليل التورم وتخفيف الألم في اليوم الأول، يمكن وضع كيس ثلج على العين لمدة 15-20 دقيقة في كل مرة ، مرة كل ساعة. في حالة عدم توفر كيس ثلج ، يمكن استخدام كيس من الخضروات المجمدة أو مكعبات ثلج ملفوفة بقطعة قماش (لتجنب تجميد الجلد).

أخيرًا تأكد من حماية العين المصابة جيدًا من المزيد من الإصابات. تجنب الرياضة أو الأنشطة المماثلة الأخرى حيث يمكن إصابة العين حتى تلتئم العين.إذا لم يتحسن الألم أو التورم من العين السوداء بعد بضعة أيام أو إذا كنت تعاني من تغيرات أو مشاكل في الرؤية ، فاتصل بطبيب العيون.

المصدر
What Is a Black Eye?Black eyeWhat You Should Know About Having a Black EyeBlack eye

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى