أمراض العيونصحة

ما هي الرؤية النفقية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الرؤية النفقية
  • الأعراض والعلامات للرؤية النفقية
  • علاج الرؤية النفقية

الرؤية النفقية:

تحدث الرؤية النفقية عندما يفقد المرء حدة البصر في المجالات البصرية المحيطية مع الاحتفاظ بحدة البصر في المناطق المركزية. يمكن اعتبار الرؤية ضيقة ومركزة في المنطقة المركزية ، كما هو الحال عندما يكون المرء داخل نفق ينظر إلى الخارج. يمكن أن تحدث الرؤية النفقية بسبب أي نوع من الضرر الذي يلحق بالعصب البصري أو شبكية العين أو مناطق في الدماغ المسؤولة عن معالجة المدخلات البصرية. قد يكون فقدان الرؤية المحيطية من أعراض بعض الحالات التي تسبب فقدان الرؤية بشكل عام. الجلوكوما هو سبب شائع للرؤية النفقية الحقيقية.

الأعراض والعلامات لرؤية النفق:

أسباب أخرى للرؤية النفقية:

  • الأدوية / السموم.

  • اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

  • الصدمة.

  • الرؤية المزدوجة ، أو “الرؤية المزدوجة” ، تحدث عندما يتم إرسال صورتين غير متطابقتين إلى جزء الدماغ المسؤول عن معالجة المدخلات البصرية. إذا حدث هذا على المدى الطويل فسيقوم الدماغ في النهاية بتعويض الإشارتين عن طريق كبت إشارة واحدة ، بحيث يتم إدراك صورة واحدة. قد تصبح العين المكبوتة في نهاية المطاف غامضة (“العين الكسولة“) مع فقدان البصر الناتج.

يمكن أن تنتج الرؤية المزدوجة عن ضعف في أي جزء من نظام الرؤية ، بما في ذلك القرنية أو عضلات العين أو العدسة أو الأعصاب أو الدماغ. السبب الأكثر شيوعًا للشفع هو اختلال العينين الذي يمكن أن ينشأ من عدة حالات مختلفة. بعض الأمراض مثل الوهن العضلي الوبيل ومرض جريفز يمكن أن تسبب ضعف عضلات العين، مما يؤدي إلى اختلال محاذاة العينين وازدواج الرؤية. يمكن أن يؤدي مرض السكري الذي يتم التحكم فيه بشكل سيء في النهاية إلى تلف الأعصاب الذي يمكن أن يظهر في صورة ازدواج الرؤية ، ويمكن أن يحدث ازدواج الرؤية نتيجة للسكتة الدماغية أو إصابة الرأس أو أي تلف آخر في الدماغ.

علاج الرؤية النفقية:

من المحتمل أن يؤثر فقدان الرؤية المحيطية أو التأثر بالرؤية النفقية على حياتك بعدة طرق مختلفة. فهو لا يسلبك فقط من قدرتك على رؤية الأشياء بشكل صحيح ولكنه أيضًا ينتزع الاستقلال والراحة التي كنت تتمتع بها ذات مرة في حياتك.

يمكن أن تصيبك متلازمة رؤية النفق بطرق مختلفة والتي يمكن أن تكون مؤقتة وكذلك دائمة، مما يؤثر على جودة حياتك في كلتا الحالتين. تؤدي أمراض العين التنكسية مثل الجلوكوما إلى فقدان الرؤية المحيطية بشكل دائم في حين أن حالات أخرى مثل الارتجاج وتعاطي الكحول من المرجح أن تؤدي إلى فقدان مؤقت للرؤية المحيطية.

لسوء الحظ حتى مع التطورات الطبية اليوم، لا يتوفر علاج قابل للتطبيق في الحالات التي تفقد فيها الرؤية الجانبية بسبب تفكك الشبكية. هذا هو السبب في أن أطباء العيون يصرون كثيرًا على العناية الجيدة بعينيك لضمان صحة العين المثلى ، ومن جوانبها إجراء فحص منتظم للعين. يساعد هذا الأطباء في تشخيص أي مشاكل محتملة في العين في أقرب وقت ممكن مع الحرص على توفير أفضل رعاية لهم في الوقت المناسب.

علاوة على ذلك هناك بعض الوسائل المساعدة على ضعف البصر ، والتي عند دمجها مع إعادة التأهيل البصري المناسبة ، يمكن أن تساعد بشكل كبير في زيادة انحسار الرؤية لديك. Iris Vision هي إحدى هذه المبادرات المذهلة ، وهي عبارة عن نظارات إلكترونية مصممة خصيصًا تحدث ثورة في صناعة مساعدات ضعف البصر بتقنيتها الرائدة ، مما يساعد عددًا لا يحصى من الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية بسبب أمراض العيون المختلفة بما في ذلك متلازمة الرؤية النفقية.

المصدر
Tunnel Vision: Symptoms & SignsWhat is Tunnel Vision? Causes, Symptoms and Treatments for Peripheral Vision LossWHAT IS TUNNEL VISION, AND CAN IT BE FIXED OR PREVENTED?Tunnel Vision

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى