تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هي مختبرات تكنولوجيا صناعة الأسنان؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مختبر صناعة الأسنان؟
  • ما هي التعويضات السنية التي تُصنَع في مختبر صناعة الأسنان؟
  • المواد المستخدمة في مختبر صناعة الأسنان
  • مزايا العمل في مختبر صناعة الأسنان
  • فرص العمل في مختبر صناعة الأسنان

ما هو مختبر صناعة الأسنان؟

 

مختبر صناعة الأسنان: هو المعمل الذي يقوم فيه فني الأسنان بصنع التعويضات السنية، تقوم تقنية مختبر الأسنان على علم وفن في نفس الوقت، ونظرًا لاختلاف احتياجات كل مريض، فإن واجبات فني الأسنان تكون شاملة ومتنوعة، على الرغم من أن فنيي الأسنان نادراً ما يتعاملون بشكل مباشر مع المرضى، إلا تحت إشراف طبيب أسنان معتمد، يعمل فنيي الأسنان بصورة مباشرة مع أطباء الأسنان من خلال اتباع التعليمات المكتوبة بشكل مفصل التي يتم اسالها إلى المختبر، وبعدها يقوم فني الأسنان بصب الطبعات السنية المسلة إلى المختبر ليقوم بصنع قالب لأسنان المريض أو الأنسجة الرخوة للفم.

 

ما هي التعويضات السنية التي تُصنَع في مختبر صناعة الأسنان؟

 

يقوم فني الأسنان بصنع تعويضات سنية عديدة في المختبر والتي تشمل ما يلي:

 

  • أطقم الأسنان الكاملة القابلة للإزالة: والتي تستخدم للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم بالكامل.

 

  • أطقم الأسنان الجزئية القابلة للإزالة أو جسور الأسنان الثابتة: والتي تستخدم للأشخاص الذين فقدوا سن واحد أو عدد قليل من الأسنان.

 

  • التيجان: وهي أغطية مصممة لتغطية الأسنان من أجل استعادة حجمها وشكلها الأصليين.

 

 

 

المواد المستخدمة في مختبر صناعة الأسنان:

 

يعمل فنيو صناعة الأسنان مع مجموعة متنوعة من المواد، والتي تشمل المواد الشمعية، والبلاستيك، والسبائك، بالإضافة إلى استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ ومجموعة متنوعة من البورسلين والمركبات أو تركيبات الزجاج البوليمر، يكتسب العديد من فنيين الأسنان مهارات وخبرة في استخدام الأدوات والمعدات المتطورة أثناء تنفيذ الإجراءات المختبرية، من المهم أن يقوم فني الأسنان في صنع تعويضات سنية تعوض الوظيفة والجمالية للأسنان.

 

مزايا العمل في مختبر صناعة الأسنان:

 

يوجد هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها فني الأسنان، الذي يعمل في المختبر، والتي تشمل ما يلي:

 

1. المرونة:

 

تعد تقنية مختبر الأسنان مهنة مرنة حيث توفر العديد من الفرص للتقدم في المهنة، حيث يمكن للفنيين المتمرسين وأصحاب الخبرة العثور على وظائف ذات رواتب جيدة في المختبرات التجارية بناءً على مهاراتهم الفنية أو مهارات الاتصال، وبإمكانهم أيضًا أن يصبحوا رؤساء أقسام في مختبرات أكبر حيث يكون لديهم مسؤوليات إشرافيه، بالإضافة إلى إمكانية امتلاكهم مختبرات خاصة، كما يمكن أن يقوم فنيو الأسنان أيضًا بتدريس دورات تكنولوجيا صناعة الأسنان في البرامج التعليمية وتطبيق معرفتهم على البحث والمبيعات، أو تسويق المواد والأدوات والمعدات الاصطناعية.

 

2. الاستقلالية:

 

يؤدي فنيو الأسنان الكثير من أعمالهم دون إشراف دقيق، وغالبًا ما يشعرون بالرضا الناتج عن أخذ مشروع كامل والعمل فيه من البداية إلى النهاية.

 

3. الإبداع:

 

تتطلب التقنية التي يتم اتباعها في مختبر صناعة الأسنان مهارات عديدة ولمسة فنية، حيث يحتاج فنيو الأسنان إلى الإبداع في صنع الأطراف الاصطناعية والتعويضات السنية.

 

4. الرضا الشخصي:

 

يشعر فنيو الأسنان بالرضا لأنهم يساعدون في تقديم خدمة رعاية صحية قيمة وتؤثر بشكل إيجابي على صحة الفم للمرضى، يلعب الفنيون دورًا مهمًا في تقديم الرعاية الصحية للأسنان ويفخرون بإنتاج تعويضات سنية مصنوعة يدويًا.

 

فرص العمل في مختبر صناعة الأسنان:

 

مع التقدم في مجال التكنولوجيا والمواد  المستخدمة، هناك طلب متزايد على طب الأسنان التجميلي والتعويضي، ونتيجة لذلك يوجد حاليًا طلب كبير على فنيي مختبرات الأسنان، حيث ستتوفر فرص عمل ممتازة في القرن المقبل.

 

يعمل معظم فنيي مختبرات الأسنان في مختبرات الأسنان التجارية التي توظف من 2 إلى 200 شخص تقريبًا، كما أن المختبر المتوسط يوظف حوالي خمسة إلى عشرة فنيين أسنان والذين يقدمون مجموعة كاملة من خدمات تقويم الأسنان، أو يتخصصون في إنتاج نوع معين من التعويضات السنية مثل أطقم الأسنان الكاملة والجزئية القابلة للإزالة، والتيجان والجسور وغيرها من التعويضات السنية.

 

بالإضافة إلى ذلك تتوفر بعض فرص العمل في مكاتب طب الأسنان الخاصة للفنيين الذين يفضلون الاتصال الفردي مع طبيب الأسنان، كما تكون فرص العمل متاحة أيضًا في مدارس طب الأسنان والمستشفيات والشركات المختصة في تصنيع المواد التعويضية للأسنان، كما أنه تقدم برامج تعليم تكنولوجيا مختبر الأسنان بعض المناصب التعليمية للفنيين ذوي الخبرة.

 

يعتمد راتب فني مختبر الأسنان بشكل أساسي على المهارات الموضحة والمسؤوليات المرتبطة بالوظيفة المحددة له والموقع الجغرافي للعمل، حيث يمكن أن يتقاضى فنيو الأسنان رواتب مساوية للعاملين في مهن الرعاية الصحية الأخرى ذات التدريب والخبرة المماثلة.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى