تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هو تقويم الأسنان وما هي أنواعه؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تقويم الأسنان؟
  • فوائد تقويم الأسنان
  • كيف تعمل علاجات تقويم الأسنان؟
  • أنواع تقويم الأسنان
  • ما هي الحالات التي يتطلب فيها العلاج بتقويم الأسنان؟

ما هو تقويم الأسنان؟

 

تقويم الأسنان: هو مجال من مجالات طب الأسنان الذي يتمثل بتصحيح وضع الأسنان ومشاكل العضة، عمومًا يتم استخدام تقويم الأسنان بهدف إصلاح الأسنان المعوجة ومحاذاة الأسنان الملتوية أو المتزاحمة أو البارزة، بالإضافة إلى أنه يستخدم لتصحيح سوء الإطباق والذي ينتج عن الاتصال الغير مقبول من الناحية الفسيولوجية للأسنان المقابلة، والذي ينتج عن التطور غير الكامل، أو فقدان الأسنان أو نمو غير طبيعي للفكين، إنّ عمل تقويم الأسنان عادةً ما يكون أكثر فائدة للطفل من البالغين، وذلك لأن العظام البشرية تستجيب بشكل أفضل لحركة الأسنان قبل سن 18.

 

فوائد تقويم الأسنان:

 

إن تقويم الأسنان ليس له فوائد جمالية فقط، وإنما له فوائد أخرى لعلاج الأسنان الملتوية، والتي يصعب تنظيفها، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، كما أن التقويم يصلح الأسنان التي لا تتلاءم بشكل صحيح والتي تجعل المضغ أكثر صعوبة، والذي قد يؤدي إلى الصداع وآلام الكتف أو الظهر وحتى اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

 

كيف تعمل علاجات تقويم الأسنان؟

 

تتضمن علاجات تقويم الأسنان أنواعًا مختلفة من الأجهزة المستخدمة لإعادة تحريك العضلات والأسنان ببطء والتأثير على نمو الفك عن طريق الضغط اللطيف على الأسنان والفك.

 

أنواع تقويم الأسنان:

 

يمكن أن تشمل علاجات تقويم الأسنان الأجهزة الثابتة أو القابلة للإزالة، واعتمادًا على مدى خطورة الحالة، ينصح أخصائي تقويم الأسنان بالطريقة التي تناسب حالة المريض.

 

أولاً: تقويم الأسنان الثابت

 

تشمل أجهزة التقويم الثابتة ما يلي:

 

1. الأقواس:

 

تعد الأقواس أكثر الأجهزة الثابتة شيوعًا، والتي تتألف من شرائط وأسلاك وأقواس، حيث يتم تثبيت الأقواس في مقدمة الأسنان، ويؤدي شد الأسلاك المقوسة إلى الضغط على الأسنان وتحريكها ببطء نحو الموضع المستهدف والصحيح، وعادةً ما يتم تعديل الأقواس شهريًا ويتم ارتداؤها من بضعة أشهر إلى بضع سنوات حسب حاجة كل مريض.

 

2. الأجهزة الثابتة الخاصة:

يتم استخدامها فقط كحل أخير للتحكم في مص الإبهام أو دفع اللسان، ونظرًا لأنها يتم تثبيتها على الأسنان، فإنها يمكن أن تشعر بعدم الارتياح أثناء تناول الطعام.

 

3. جهاز الحفاظ على المساحة الثابت:

في بعض الأحيان، يفقد الأطفال الصغار أسنانهم قبل الأوان، وفي مثل هذه الحالات قد يضع أخصائي تقويم الأسنان أداة الحفاظ على الفراغ في فم الطفل لإبقاء الفراغ مفتوحًا ولحجز مكان للسن المفقود حتى تظهر الأسنان الدائمة.

 

ثانياً: تقويم الأسنان المتحرك

 

تشمل أجهزة تقويم الأسنان المتحركة والقابلة للإزالة ما يلي:

 

1. (Aligners):

 

أصبح جهاز (Aligners) مستخدم بشكل متزايد وبديلاً شائعًا للأقواس التقليدية للبالغين، حيث يقوم بتحريك الأسنان بنفس طريقة تقويم الأسنان، لكنه غير مرئي تقريبًا ولا يتضمن أسلاكًا وأقواسًا معدنية، هناك حاجة إلى إزالتها أثناء الأكل وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

 

2. جهاز حافظ المساحة القابل للإزالة:

 

يتم استخدام هذه الأجهزة لنفس سبب استخدام أجهزة حفظ المساحات الثابتة، وتكون مصنوعة من فروع بلاستيكية أو سلكية وقاعدة أكريليك تتناسب مع الفك، ويتم وضعها في مساحات مفتوحة بين الأسنان لإبقاء الأسنان متباعدة.

 

3. جهاز إعادة وضع الفك “الجبائر”:

 

تُعرف هذه الأجهزة أيضًا باسم الجبائر، حيث يتم وضعها إما على الفك العلوي أو السفلي وتستخدم لعلاج اضطرابات المفصل الفكي الصدغي عن طريق تدريب الفك على الإغلاق في وضع أفضل.

 

4. الموسع الحنكي:

هذا الجهاز عبارة عن صفيحة بلاستيكية تُثبَّت فوق سقف الفم، ويتم استخدامه عند الحاجة إلى توسيع قوس الفك العلوي.

 

5. المثبتات القابلة للإزالة:

تستخدم هذه الأجهزة بعد اكتمال علاج الأسنان بالتقويم ورجوعها للوضع الطبيعي، حيث تمنع هذه الأجهزة والتي يتم ارتداؤها على سقف الفم، الأسنان من العودة إلى وضعها السابق.

 

6. أغطية الرأس:

تعمل هذه الأجهزة على إبطاء نمو الفك العلوي، كما أنها تثبت الأسنان الخلفية في مكانها بينما يتم سحب الأسنان الأمامية للخلف.

 

ما هي الحالات التي يتطلب فيها العلاج بتقويم الأسنان؟

 

فيما يلي بعض المشاكل في الأسنان، والتي قد يتطلب علاجها تقويم الأسنان:

 

  • العضة المفرطة: في هذه الحالة تظهر الأسنان الأمامية العلوية بشكل بارز فوق الأسنان السفلية بشكل غير طبيعي.

 

  • Underbite: في هذه الحالة قد تظهر الأسنان السفلية بارزة جدًا للأمام، وتكزن الأسنان العلوية للخلف.

 

  • Crossbite: في هذه الحالة تكون الأسنان العلوية خلف الأسنان الأسنان السفلية عندما يكون الفم مغلقًا.

 

  • العضة المفتوحة (Open bite): يكون عند بعض الأشخاص فجوة بين الأسنان الأمامية السفلية والعلوية عند العض، ولهذا سميت بالعضة المفتوحة.

 

  • خط الوسط في غير محله: في هذه الحالة يكون خط الوسط الفاصل بين القواطع المركزية في موضع غير موضعه الصحيح، وبالتالي لا يوجد اصطفاف صحيح في مركز الأسنان الأمامية العلوية والسفلية.

 

  • التباعد بين الأسنان: في هذه الحالة يكون هناك فجوات أو مسافات عشوائية بين الأسنان.

 

  • ازدحام الأسنان: تحدث هذه الحالة عندما يكون الفك صغير ولا يوجد مسافة كافية للأسنان.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى