أمراض السرطانصحة

مراحل سرطان الكبد

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان الكبد
  • مراحل سرطان الكبد

ما هو سرطان الكبد؟

سرطان الكبد: هو نوع من السرطان الذي يبدأ في الكبد. يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو خارج نطاق السيطرة.


يقوم الكبد باستمرار بتصفية الدم الذي يدور عبر الجسم، وتحويل العناصر الغذائية والأدوية الممتصة من الجهاز الهضمي إلى كيماويات جاهزة للاستخدام. يؤدي الكبد العديد من الوظائف الهامة الأخرى، مثل إزالة السموم ومنتجات النفايات الكيميائية الأخرى من الدم وتجهيزها للإفراز. نظرًا لأن كل الدم في الجسم يجب أن يمر عبره، فإنَّ الكبد يمكن الوصول إليه بشكل غير معتاد للخلايا السرطانية التي تنتقل في مجرى الدم.

مراحل سرطان الكبد:

يبدأ اتخاذ قرار العلاج المتعلم بتحديد مرحلة أو تطور المرض. تعتبر مرحلة سرطان الكبد من أهم العوامل في تقييم خيارات العلاج.

يستخدم أطباء السرطان مجموعة متنوعة من الاختبارات التشخيصية لتقييم سرطان الكبد ووضع خطة علاج فردية. إذا تم تشخيصك مؤخرًا، فسوف تراجع طبيب علم الأمراض الخاص بك للتأكد من أنك قد تلقيت التشخيص الصحيح ومعلومات المرحلة ووضع خطة علاج شخصية.

طورت اللجنة الأمريكية المشتركة للسرطان نظام TNM، وهو الأسلوب الأكثر قبولًا لتنظيم سرطان الكبد. يعتمد هذا النظام في معايير التدريج على تقييم ثلاثة عوامل أساسية:

  • T (الورم): هذا يصف عدد وحجم الورم الأصلي.

  • N (العقدة): يشير هذا إلى ما إذا كان السرطان موجودًا في العقد الليمفاوية الإقليمية (القريبة).

  • M (الانبثاث): يشير هذا إلى ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم. (أكثر الأماكن شيوعًا لانتشار سرطان الكبد هي الرئتين والعظام).

يتم تعيين رقم (0-4) أو الحرف X لكل عامل. يشير الرقم الأعلى إلى زيادة الشدة. على سبيل المثال، تشير درجة T1 إلى ورم أصغر من درجة T2. الحرف X يعني أنه لا يمكن تقييم المعلومات. بمجرد تعيين درجات T و N و M، يتم تعيين مرحلة سرطان الكبد بشكل عام.

على عكس أنواع السرطان الأخرى، فإنَّ سرطان الكبد معقد بسبب حقيقة أن معظم المرضى يعانون من تلف الكبد الذي يحد من وظائف الكبد. يوفر الكبد وظائف مهمة للجسم، ويساعد في الهضم وإزالة السموم. قد يؤدي انخفاض وظائف الكبد إلى حالات شديدة، وقد تكون هذه الحالات مهددة للحياة. قد يكون لخفض وظائف الكبد آثار أيضًا عند اختيار خيارات العلاج.

يتم تصنيف المرضى الذين يعانون من وظائف الكبد الطبيعية في الفئة A؛ أولئك الذين يعانون من تشوهات خفيفة هم الفئة B؛ وأولئك الذين يعانون من تشوهات شديدة هم الفئة C. مرضى سرطان الكبد الذين يعانون من تليف الكبد من الدرجة C لا يصلحون عمومًا لتلقي العلاج.

  • المرحلة الأولى (المرحلة الأولى من سرطان الكبد): لم ينمو الورم الأساسي الوحيد (أيّ حجم) إلى أيّ أوعية دموية. لم ينتشر السرطان إلى العقد اللمفاوية القريبة أو المواقع البعيدة.

  • المرحلة الثانية (المرحلة الثانية من سرطان الكبد): نما ورم أساسي واحد (أيّ حجم) في الأوعية الدموية، أو توجد عدة أورام صغيرة، يبلغ قطرها أقل من خمسة سنتيمترات (بوصتين). لم ينتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية القريبة أو المواقع البعيدة.

  • المرحلة الثالثة (المرحلة الثالثة من سرطان الكبد): تتكون هذه المرحلة من ثلاث فئات فرعية:

  1. المرحلة IIIA: تم العثور على العديد من الأورام، وواحد على الأقل أكبر من خمسة سنتيمترات. لم ينتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية القريبة أو المواقع البعيدة.

  2. المرحلة IIIB: تم العثور على العديد من الأورام، وينمو ورم واحد على الأقل إلى فرع من الوريد البابي أو الوريد الكبدي. لم ينتشر سرطان الكبد إلى العقد الليمفاوية القريبة أو الأماكن البعيدة.

  3. المرحلة IIIC: نما الورم إلى عضو قريب (عدا المرارة)، أو نما الورم إلى الغلاف الخارجي للكبد. لم ينتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية القريبة أو المواقع البعيدة.

  • المرحلة الرابعة (المرحلة الرابعة من سرطان الكبد): انتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية القريبة وقد يكون قد نما إلى الأوعية الدموية أو الأعضاء المجاورة. غالبًا ما لا ينتقل سرطان الكبد المتقدم (أو ينتقل إلى الأعضاء البعيدة)، ولكن عندما يحدث ذلك، فمن المُرجّح أن ينتشر إلى الرئتين والعظام. قد يكون سرطان الكبد في المرحلة الرابعة:

  • أيّ T و N1 و M0، ممّا يعني أن السرطان يتكون من أيّ عدد أو حجم للأورام في الكبد، وانتشر إلى العقد الليمفاوية المجاورة، ولكن لم يتم العثور على أيّ دليل على أن السرطان قد انتشر إلى الأعضاء أو الأنسجة البعيدة.

  • أيّ T ، أيّ N و M1، ممّا يعني أن السرطان يتكون من أيّ عدد أو حجم من الأورام في الكبد، قد يكون السرطان قد نما أو لا ينمو في العقد الليمفاوية، وقد انتشر إلى جزء آخر من الجسم.

المصدر
كتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم عليكتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجيكتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى