أمراض شائعةصحة

مهيجات القولون العصبي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم القولون العصبي
  • ما هي مهيّجات القولون العصبي

مفهوم القولون العصبي:

التهاب القولون العصبي وبالإنجليزية: (Irritable bowel syndrom) (IBS) كما يُعرف القولون العصبي أيضاً باسم القولون التشنجّي والتهاب القولون المخاطي والتهاب القولون التشنجي: وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معاً، إذ يعاني المصاب من اضّطرابات في حركة الأمعاء وتختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر.

ما هي مهيّجات القولون العصبي؟

  • الطعام: إنّ دور الحساسية الغذائية أو عدم تحملها في القولون العصبي غير مفهوم تماماً. نادراً ما تسبب الحساسية الغذائية الحقيقية القولون العصبي. لكنّ الكثير من الناس لديهم أعراض القولون العصبي عند تناول أو شرب أطعمة أو مشروبات معينة، بما في ذلك القمح ومنتجات الألبان والفواكه الحمضية والفاصوليا والملفوف والحليب والمشروبات الغازية.

  • الضغط العصبى: يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي من علامات وأعراض أسوأ أو أكثر تكراراً خلال فترات التوتر المتزايد. لكن في حين أن التوتر قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض، إلا أنه لا يسببها.

  • الهرمونات: النساء أكثر عرضة للإصابة بـ IBS، ممّا قد يشير إلى أن التغيرات الهرمونية تلعب دوراً. وتجد العديد من النساء أن العلامات والأعراض أسوأ خلال أو أثناء فترات الحيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى