أمراض السرطانصحة

هل يمكن اكتشاف سرطان البنكرياس مبكراً؟

اقرأ في هذا المقال
  • الكشف عن سرطان البنكرياس مبكراً:
  • الاختبارات الجينية للأشخاص الذين قد يكونون في خطر:
  • اختبار سرطان البنكرياس في الأشخاص المعرضين لخطر كبير:

الكشف عن سرطان البنكرياس مبكراً:

من الصعب العثور على سرطان البنكرياس مبكراً. يقع البنكرياس داخل الجسم، لذلك لا يمكن رؤية الأورام المبكرة من قبل مقدمي الرعاية الصحية خلال الفحوصات البدنية الروتينية. عادةً ما لا تظهر على الأشخاص أعراض حتى يصبح السرطان كبيراً جداً أو ينتشر بالفعل إلى أعضاء أخرى.

بالنسبة لأنواع معينة من السرطان، تُستخدم اختبارات الفحص أو الاختبارات للبحث عن السرطان لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض (والذين لم يصابوا بهذا السرطان من قبل). ولكن فيما يتعلق بسرطان البنكرياس، لا توصي أيّ مجموعة مهنية كبرى حالياً بإجراء فحص روتيني للأشخاص المعرضين لخطر متوسط. هذا لأنّه لا يوجد اختبار فحص يخفض خطر الوفاة من هذا السرطان.

الاختبارات الجينية للأشخاص الذين قد يكونون في خطر:

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بسبب تاريخ عائلي للمرض (أو تاريخ عائلي لبعض أنواع السرطان الأخرى). في بعض الأحيان يكون هذا الخطر المتزايد ناتجاً عن متلازمة وراثية محددة.

يبحث الاختبار الجيني عن التغيرات الجينية التي تسبب هذه الحالات الموروثة وتزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. تبحث الاختبارات عن هذه الحالات الموروثة، وليس سرطان البنكرياس نفسه. قد يزداد الخطر إذا كنت تعاني من إحدى هذه الحالات، لكن هذا لا يعني أنّ لديك (أو بالتأكيد ستصاب) بسرطان البنكرياس.

إنّ معرفة ما إذا كنت معرضاً لخطر متزايد يمكن أنّ يساعدك ويساعد الطبيب على تحديد ما إذا كان ينبغي إجراء اختبارات للبحث عن سرطان البنكرياس مبكراً، حيث قد يكون علاجه أسهل. لكن تحديد ما إذا كنت قد تكون في خطر متزايد ليس بالأمر السهل. من المهم أنّ نفهم ما يمكن أنّ تخبرك به الاختبارات وما لا يمكن إخبارك به، وما قد تعنيه أيّ نتائج، قبل أنّ تقرر إجراء الاختبار.

اختبار سرطان البنكرياس في الأشخاص المعرضين لخطر كبير:

بالنسبة للأشخاص في العائلات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس، قد تساعد الاختبارات الحديثة للكشف عن سرطان البنكرياس في وقت مبكر. أكثر الاختبارات شيوعاً المستخدمة هي الموجات فوق الصوتية بالمنظار أو التصوير بالرنين المغناطيسي. لا تُستخدم هذه الاختبارات لفحص عامة الناس، ولكن يمكن استخدامها لشخص لديه تاريخ عائلي قوي من سرطان البنكرياس أو متلازمة وراثية معروفة تزيد من مخاطرها. تمكن الأطباء من العثور على سرطانات البنكرياس المبكرة والمعالجة في بعض أفراد الأسر المعرضة لخطر شديد بهذه الاختبارات.

المصدر
Can Pancreatic Cancer Be Found Early?Pancreatic CancerWhat are the symptoms that affect the digestive system?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى