أمراض السرطانصحة

هل يمكن العثور على سرطان الرئة مبكراً؟

اقرأ في هذا المقال
  • العثور على سرطان الرئة:
  • أسباب الكشف عن سرطان الرئة:
  • فوائد فحص سرطان الرئة:

العثور على سرطان الرئة:

الفحص هو استخدام الاختبارات لاكتشاف مرض لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض. تمت دراسة الأشعة السينية المنتظمة للكشف عن سرطان الرئة، لكنها لم تساعد معظم الناس على العيش لفترة أطول.

في السنوات الأخيرة، تمت دراسة اختبار يُعرف باسم فحص CAT بجرعة منخفضة أو التصوير المقطعي المحوسب (LDCT) على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة. يمكن لمسح LDCT أنّ يساعد في إيجاد مناطق غير طبيعية في الرئتين قد تكون سرطانية. أظهرت الأبحاث أنّ استخدام فحوصات LDCT للكشف عن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة أنقذ حياة أكثر مقارنة بالأشعة السينية على الصدر. بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للخطر، فإنّ إجراء فحوصات LDCT السنوية قبل بدء الأعراض يساعد في تقليل خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة.

أسباب الكشف عن سرطان الرئة:

في الولايات المتحدة، يعد سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال والنساء. إنّه السبب الرئيسي للوفاة من السرطان.

إذا تم العثور على سرطان الرئة في مرحلة مبكرة، عندما يكون صغيراً وقبل انتشاره، فمن المرجح أنّ يتم علاجه بنجاح.

عادة لا تظهر أعراض سرطان الرئة حتى يكون المرض بالفعل في مرحلة متقدمة. حتى عندما يسبب سرطان الرئة أعراضاً، فقد يخطئ الكثير من الناس في مشاكل أخرى، مثل العدوى أو الآثار الطويلة المدى الناجمة عن التدخين. هذا قد يؤخر التشخيص.

المدخنين الحاليون والسابقون معرضون لخطر أكبر للإصابة بسرطان الرئة.

فوائد فحص سرطان الرئة:

تتمثل الفائدة الرئيسية للفحص في انخفاض فرصة الوفاة بسبب سرطان الرئة، الذي يتسبب في العديد من الوفيات لدى المدخنين الحاليين والسابقين. ومع ذلك، من المهم أنّ تدرك أنّه، مثل أيّ نوع من أنواع الفحص، لن يستفيد أيّ شخص يتم فحصه. لن يعثر الفحص باستخدام LDCT على جميع أنواع سرطان الرئة، ولن يتم العثور على جميع أنواع السرطان التي تم العثور عليها في وقت مبكر.

حتى إذا تم العثور على سرطان عن طريق الفحص، فقد لا تزال تموت من سرطان الرئة. وأيضاً، غالباً ما يجد LDCT أشياء لا تتحول إلى سرطان، ولكن يجب فحصها بمزيد من الاختبارات لمعرفة ما هي عليه. قد تحتاج إلى المزيد من فحوصات الأشعة المقطعية، أو الفحوصات المخبرية مثل خزعة الرئة، حيث تتم إزالة قطعة من أنسجة الرئة بإبرة أو أثناء الجراحة. هذه الاختبارات لها مخاطر خاصة بها.

إذا كنت معرضاً لخطر أكبر، يمكن للطبيب أنّ يشرح لك المخاطر وكيف ينطبق عليك دليل إرشادي لفحص سرطان الرئة لدى الرابطة. يمكن للطبيب أيضاً التحدث معك حول ما يحدث أثناء الفحص وأفضل الأماكن للحصول على اختبار الفحص السنوي. يشمل فحص الرعاية الطبية سرطان الرئة والعديد من خطط التأمين الصحي الخاصة. يمكن لفريق الرعاية الصحية مساعدتك في معرفة ما إذا كان التأمين الخاص بك سيوفر التغطية.

إذا كنت في خطر أكبر ويجب الفحص، يجب أنّ تحصل على LDCT كل عام حتى تصل إلى سن 74، طالما أنّك لا تزال بصحة جيدة.

إذا كنت تدخن، يجب أنّ تحصل على المشورة بشأن التوقف. يجب إخبارك عن خطر الإصابة بسرطان الرئة وإحالتك إلى برنامج الإقلاع عن التدخين. الفحص ليس بديلاً جيداً عن التوقف عن التدخين. عن طريق الإقلاع عن التدخين، يمكن للمدخنين أنّ يقللوا من خطر الإصابة بسرطان الرئة والموت.

المصدر
Can Lung Cancer Be Found Early?What Are the Risk Factors for Lung Cancer?What is lung cancer?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى