أمراض السرطانصحة

هل يمكن العثور على سرطان الكبد مبكراً؟

اقرأ في هذا المقال
  • العثور على سرطان الكبد مبكراً:
  • اختبار الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد:

العثور على سرطان الكبد مبكراً:

غالباً ما يكون من الصعب العثور على سرطان الكبد مبكراً لأنّ العلامات والأعراض لا تظهر غالباً حتى تكون في مراحلها الأخيرة. يصعب اكتشاف أورام الكبد الصغيرة في الفحص البدني لأنّ معظم الكبد مغطى بالقفص الصدري الأيمن. بحلول الوقت الذي يمكن أنّ يشعر المصاب بالورم، قد يكون الورم بالفعل كبير جداً.

في هذا الوقت، لا توجد اختبارات فحص موصى بها على نطاق واسع لسرطان الكبد في الأشخاص المعرضين لخطر متوسط. (الفحص يعني اختبار السرطان لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض أو تاريخ من السرطان). ولكن قد يوصى بإجراء الاختبار لبعض الأشخاص المعرضين لخطر أكبر.

اختبار الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد:

يعاني العديد من المرضى الذين يصابون بسرطان الكبد من تليف طويل الأمد (تشكل ندبة أنسجة من تلف الكبد). قد يقوم الأطباء بإجراء فحوصات للبحث عن سرطان الكبد إذا كان المريض المصاب بتليف الكبد يزداد سوءاً دون سبب واضح.

بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد لأنّهم يعانون من تليف الكبد (من أيّ سبب)، أو التهاب الكبد الوبائي المزمن (حتى بدون تليف الكبد)، يوصي بعض الخبراء بالكشف عن سرطان الكبد من خلال اختبارات دم البروتينات ألفا وجنين البروتين كل 6 أشهر. في بعض الدراسات، تم ربط الفحص بتحسين البقاء على قيد الحياة من سرطان الكبد.

AFP هو بروتين يمكن قياسه في دم مرضى سرطان الكبد. لكن البحث عن مستويات مرتفعة من AFP ليس اختباراً مثالياً لسرطان الكبد. العديد من المرضى المصابين بسرطان الكبد المبكر لديهم مستويات AFP طبيعية.

المصدر
Can Liver Cancer Be Found Early?What to know about liver cancerLiver cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى