أمراض السرطانصحة

هل يمكن الوقاية من سرطان الرئة؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل يمكن الوقاية من سرطان الرئة؟
  • أولاً: ابتعد عن التبغ
  • ثانياً: تجنب التعرض للرادون
  • ثالثاً: تجنب أو الحد من التعرض للعوامل المسببة للسرطان
  • رابعاً: اتباع نظام غذائي صحي

هل يمكن الوقاية من سرطان الرئة؟

لا يمكن منع جميع سرطانات الرئة. ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها قد تقلل من المخاطر، مثل تغيير عوامل الخطر التي يمكنك التحكم فيها.

أولاً: ابتعد عن التبغ

أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة هي عدم التدخين وتجنب التنفس في دخان الآخرين.

إذا توقفت عن التدخين قبل حدوث السرطان، تبدأ أنسجة الرئة التالفة في إصلاح نفسها. بغض النظر عن العمر أو المدة التي تدخنها، فإنّ الإقلاع عن التدخين قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة ويساعدك على العيش لفترة أطول.

ثانياً: تجنب التعرض للرادون

الرادون هو سبب مهم لسرطان الرئة. يمكنك تقليل التعرض للرادون من خلال اختبار المنزل وعلاجه إذا لزم الأمر.

ثالثاً: تجنب أو الحد من التعرض للعوامل المسببة للسرطان

تجنب التعرض للعوامل المسببة للسرطان المعروفة، في مكان العمل وفي أماكن أخرى، قد يكون مفيداً أيضاً. عندما يعمل الناس في الأماكن التي تكون فيها هذه التعرضات شائعة، يجب إبقاؤها عند الحد الأدنى.

رابعاً: اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات قد يساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة. تشير بعض الأدلة إلى أنّ اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يساعد في حماية كل من المدخنين وغير المدخنين من سرطان الرئة. ولكن أيّ تأثير إيجابي للفواكه والخضروات على خطر الإصابة بسرطان الرئة سيكون أقل بكثير من زيادة خطر التدخين.

محاولة التقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين الحاليين أو السابقين عن طريق إعطائهم جرعات عالية من الفيتامينات أو الأدوية التي تشبه الفيتامينات لم تنجح حتى الآن. في الواقع، وجدت بعض الدراسات أنّ مكملات البيتا كاروتين، وهي مادة مغذية مرتبطة بـ فيتامين أ، تزيد من معدل الإصابة بسرطان الرئة لدى هؤلاء الأشخاص.

بعض الأشخاص الذين يصابون بسرطان الرئة ليس لديهم أيّ عوامل خطر واضحة. على الرغم من أننا نعرف كيفية الوقاية من معظم أنواع سرطان الرئة، إلا أننا لا نعرف في الوقت الحالي كيفية الوقاية منها.

المصدر
Can Lung Cancer Be Prevented?What Are the Risk Factors for Lung Cancer?What is lung cancer?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى