أمراض الدمصحة

وظائف الصفائح الدموية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي وظيفة الصفائح الدموية
  • اختبار الصفائح الدموية
  • أسباب انخفاض عدد الصفائح الدموية
  • أسباب ارتفاع عدد الصفائح الدموية

الصفائح الدموية، والمعروفة أيضاً باسم الخثرات، هي خلايا دموية مسؤولة عن تخثّر الدم. في حالة تلف جدار الوعاء الدموي، ستندفع الصفائح الدموية إلى مكان الإصابة وتُشكّل سدادة أو جلطة لوقف النزيف. إذا كان عدد الصفائح الدموية مُنخفضاً، يزداد خطر حدوث النزيف غير المنضبط. عندما يكون هناك الكثير من الصفائح الدموية في الدم، فقد يُؤدي ذلك إلى تكوين جلطة دموية غير طبيعية، والتي يُمكن أن تكون خطيرة وتهدد الحياة. يُمكن للطبيب مساعدة الشخص في تقييم عدد الصفائح الدموية من خلال النظر في اختبار تعداد الدم الكامل (CBC).

ما هي وظيفة الصفائح الدموية؟

الصفائح الدموية: هي واحدة من ثلاثة أنواع من خلايا الدم (بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء) التي تنشأ في النُخاع العظمي من الخلايا المعروفة باسم الخلايا الكبيرة.

وتُسمّى العملية التي تُشكّل الصفائح الدموية جلطة (عملية الالتصاق). على سبيل المثال، إذا انجرح الإصبع بطريق الخطأ وتمزقت الأوعية الدموية، فسوف تبدأ في النزف. من أجل وقف النزيف، تلتصق الصفائح الدموية الموجودة داخل الأوعية الدموية وتنتقل إلى موقع الإصابة وتُرسل إشارات كيميائية لمزيد من المُساعدة.

بمجرد تشكيل سدادة أو جلطة في جدار الأوعية الدموية، يتم تنشيط سلسلة التخثّر (تجلط الدم)، ممّا يضيف بروتين الفيبرين إلى الجلطة لربطها معاً.

ملاحظة: يمنع الأسبرين وبعض الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية القيام بوظائف الصفائح الدموية الطبيعية، ولهذا السبب قد يُطلب منك التوقّف عن استخدامها لفترة من الوقت قبل الجراحة أو الإجراء.

اختبار الصفائح الدموية:

يتم النظر إلى أعداد وأحجام وصحّة الصفائح الدموية في اختبار تعداد الدم الكامل (CBC)، علامات المختبر المحددة التي تُشير إلى الصفائح الدموية هي كما يلي:

عدد الصفائح الدموية (PLT):

  • انخفاض الصفائح الدموية: يكون عددها أقل من 150،000 صفيحة لكل ميكروليتر.

  • المعدل الطبيعي للصفائح الدموية: يكون عددها 150،000 إلى 450،000 صفيحة لكل ميكروليتر.

  • ارتفاع الصفائح الدموية: 500،000 إلى 1،000،000 صفيحة لكل ميكروليتر.

إذا انخفض عدد الصفائح الدموية إلى أقل من 50000، فقد تواجه أوقات نزيف طويلة.

يُعَدّ عدد الصفيحات الدموية رقماً مُهماً للطبيب الذي يعرفه قبل وبعد الجراحة للتنبؤ بأيّ مشاكل مُحتملة في النزيف والتخثّر. كما أنها علامة هامة أثناء العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، حيث أن هذه العلاجات قد تمنع إنتاج الصفائح الدموية في نخاع العظام.

متوسط ​​حجم الصفائح الدموية (MPV):

متوسط ​​حجم الصفائح الدموية (MPV)، الصفائح الدموية الأصغر حجماً أكبر من الصفائح القديمة، لذا فإنّ الرقم المُرتفع يعني أنك تقوم بإنتاجها والتخلص منها بسرعة، بينما يعني الرقم المُنخفض الإنتاج المتغير في النخاع العظمي.

تعيش الصفائح الدموية في مجرى الدم لمدة تتراوح من ثمانية إلى 10 أيام.

عرض توزيع الصفائح الدموية (PDW):

عرض توزيع الصفائح الدموية هو التباين في حجم الصفائح الدموية، والتي يُمكن أن تُشير إلى الظروف التي تُؤثّر على الصفائح الدموية.

يُمكن أيضاً إجراء اختبارات وظائف الصفائح الدموية إذا كانت هناك أعراض أو احتمال حدوث نزيف مفرط، وكذلك مُراقبة الأدوية المضادة للصفائح الدموية.

أسباب انخفاض عدد الصفائح الدموية:

إذا لم يكن لدى الجسم ما يكفي من الصفائح الدموية في الدورة الدموية، فيمكن تطوّير حالة تٌسمّى نقص الصفيحات. العوامل التالية قد تُسهم في انخفاض عدد الصفائح الدموية:

  • العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي: تقوم هذه العلاجات بقمع أو قتل الخلايا المُنتجة للدم (نخاع الخلايا) في النخاع العظمي، ممّا يُؤدي إلى انخفاض إنتاج الصفائح الدموية.

  • الالتهابات الفيروسية: العدوى بـ التهاب الكبد الوبائي ج أو فيروس نقص المناعة البشرية قد تُهاجم النخاع العظمي، وتُؤثّر على إنتاج الخثّرات.

  • حالات المناعة الذاتية: مثل الذئبة أو نقص الصفيحات المناعية.

  • الحمل: انحلال الدم، إنزيمات الكبد المرتفعة، متلازمة انخفاض عدد الصفائح الدموية، والمعروفة باسم HELLP، في فترة الحمل هي أحد أنواع مقدمات الارتعاج وقد تُؤدي إلى انهيار خلايا الدم والصفائح الدموية.

  • الأدوية: مضادات التخثّر مثل الوارفارين والهيبارين قد تمنع إنتاج الصفائح الدموية.

تشمل الأمثلة الأخرى للحالات التي قد تُسبب نقص الصفيحات وجود صمام قلب ميكانيكي والأجسام المضادة للهيبارين وإدمان الكحول المُزمن وأمراض الكبد والتسمم الحاد والتعرّضات السامة.

يُعَدّ عدد الصفائح الدموية الذي يقل عن 20.000 لكل ميكروليتر خطراً يهدد الحياة حيث قد يحدث نزيف تلقائي ويكون من الصعب إيقافه. في هذا المستوى، قد تحصل على نقل الصفائح الدموية.

أسباب ارتفاع عدد الصفائح الدموية:

إذا كان الجسم يحتوي على عدد كبير جداً من الصفائح الدموية في الدورة الدموية، فيمكن تطوّير حالة تُسمّى كثرة الصفيحات. العوامل التالية قد تُسهم في ارتفاع عدد الصفائح الدموية:

  • اضطراب نخاع العظم الأساسي: كثرة الصفيحات الأساسية هي حالة تنتج فيها الخلايا الكبيرة في نخاع العظم الكثير من الصفائح الدموية، ممّا يزيد من خطر تجلّط الدم.

  • التهاب مُزمن في الجسم: قد تُؤدي الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) ومرض التهاب الأمعاء (IBD) إلى ارتفاع عدد الصفائح الدموية حيث أن المستويات العالية من الالتهابات قد تُسبب في أن نخاع العظم ينتج المزيد من خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية لمكافحة الأضرار الخلوية .

  • العدوى: تزيد خلايا نخاع العظم من إنتاج خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية للمُساعدة في مُكافحة العدوى، ممّا يُؤدي إلى ارتفاع عدد الصفائح الدموية.

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: قد يحدث نقص الصفيحات التفاعلي أو الثانوي عندما يمر الجسم بانهيار خلايا الدم الحمراء وتذهب خلايا النخاع العظمي إلى إفراط في الإنتاج لتلبية الاحتياجات.

  • إزالة الطُحال: يتم تخزين ما يصل إلى ثلث الصفائح الدموية في الطُحال في أيّ وقت، وبالتالي فإنّ إزالة هذا العضو تُسبب زيادة في تركيز الصفائح الدموية في مجرى الدم. يُعتبر هذا حالة مؤقتة.

  • السرطان: يُمكن ملاحظة ارتفاع عدد الصفائح الدموية في السرطان، خاصة في سرطان الجهاز الهضمي، وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية والرئة وسرطان المبيض وسرطان الثدي.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن تحدث زيادة مُؤقتة في عدد الصفائح الدموية بعد الجراحة الكبرى أو الصدمة.

الصفائح الدموية عبارة عن خلايا صغيرة، هذه الخلايا مُهمة فهي تُساعد الجسم على التحكم في النزيف. إذا كنت تُعاني من أعراض مثل الكدمات السهلة أو الجروح التي تُحافظ على النزيف، يجب إخبار الطبيب.

يتم تصنيع الصفائح الدموية في نُخاع العظم مع خلايا الدم البيضاء والحمراء. نُخاع العظم هو المركز الاسفنجي داخل العظام. هناك اسم آخر للصفائح الدموية هو الخثرات.

تشمل بعض الفحوصات التي يمكن إجراؤها بالتزامن مع فحوصات وظائف الصفائح الدموية تقييم اضطرابات الصفائح الدموية الكاملة (CBC)، وعدد الصفائح الدموية، PT ،PTT ،D-dimer، وعامل von Willebrand (vWF).

المصدر
The Function of Blood Platelets or ThrombocytesThe Function of PlateletsNormal platelet function

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى