العادات الصحيةصحة

6 نصائح لحياة صحيّة

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الحياة الصحيّة
  • 6 نصائح لحياة صحيّة

تعريف الحياة الصحيّة

هي عبارة عن الحياة الّتي يعيشها الفرد بناءً على عاداته اليوميّة السّليمة، واتّباعه نمط حياة صحّي تُساعده على القوّة والنّشاط، والتّقليل من التّعب والإجهاد، ومُكافحة الأمراض ومقاومتها والتّقليل من فُرصة حدوثها.

نصائح لحياة صحيّة

لا شكّ بأنّ كل شخص يسعى للحصول على صحّة جيّدة خالية من الأمراض، ولكن أصبح الأمر ليس بهذه السّهولة نظراً للتّطور الّذي نعيشه ممّا يُؤثِّر على طريقة العيش ونمط الحياة. لذلك لا بُدّ من اتّباعك عزيزي القارئ لهذه النّصائح كي تُساعدك للعيش في حياة صحيّة من خلال هذه الطُّرق وهي:

  • النّظام الغذائي الصحّي: يجب اتّباع نظام غذائي متوازن ومتكامل يشمل العديد من الأمور مثل الإكثار من تناول الخُضروات والفواكة والحبوب الكاملة والأغذية الغنيّة بالألياف كالشّوربات والسّلطات وغيرها والإكثار من شُرب الماء النّظيف ويُفضّل المُعبّأ في زُجاجات بما لا يقل عن ثماني كاسات يوميّاً، والابتعاد عن المواد الغنيّة بالسّكريات والدّهون الحيوانيّة والمشروبات الغازيّة، التّوازن في استخدام الملح والسّكَّر والتّقليل من كميّة البهارات على الطّعام.

  • الحصول على النّوم الكافي: يقضي الإنسان حوالي ثلث حياتهِ في النّوم، والأغلبيّة لا يعرفون ما هو النّوم، فهناك اعتقاد سائد بأنَّ النّوم هو خمول في الوظائف الحيويّة والجسديّة لِتجديد نشاطهِ. إلّا أنّهُ على عكس ذلكَ فهو يعدُّ حالة نشاط للوظائف الدّماغيّة، ويلعب دوراً مهمّاً في التّركيز، والحفاظ على وزن الجسم، والتّقليل من الإجهاد والتّعب. يجب أن ينام الشّخص البالغ بما لايقل عن 8 ساعات يوميّاً مع مُراعاة اتّباع طُرق للمساعدة على النّوم مثل الضوء الخافت، وإغلاق السّتائر، وإعداد فراش مُريح ونظيف، والابتعاد عن الأكل قبل النّوم مُباشرة لأنّه يُسبّب مشاكل صحيّة.

  • مٌمارسة التّمارين الرّياضيّة: للتّمارين الريّاضيّة فوائد كثيرة تعود بالنّفع على الأشخاص مهما اختلفت أعمارهم وقُدراتهم البدنيّة.ومن فوائدها أنّها تُحسّن المزاج وتقوِّي الذّاكرة والتّركيز، الشّعور بالقوّة والنّشاط وتعزيز الجهاز المناعي، القضاء على السُّمنة والخمول، والحماية من التعرّض للأمراض المُزمنة كالقلب والضّغط ، تنشيط الدّورة الدّمويّة. يُنصح بممارستها لمدّة نصف ساعة يوميّاً على الأقل مثل رياضة المشي والكارديو.

  • الإهتمام بالصحّة النّفسيّة: من المعروف بأنَّ الصحّة النّفسيّة تنعكس إيجابيّاً على صحّة العقل والجسم ، لذلك يجب اتّباع أساليب وطُرق تُساهم في تعزيزها مثل مٌمارسة الهوايات الّتي تفضّلها، الاسترخاء والهدوء والصّفاء الذّهني، والابتعاد عن الضّغوطات النّفسيّة كالقلق والتوتّر، اكتشف نفسك واتّباع أساليب تعليميّة تزيد من ثقتك بنفسك، والحرص على التّواصل الاجتماعي وعدم البقاء في سجن الوحدة.

  • الإقلاع عن العادات السيّئة: للعادات السّيئة تأثير سلبي على صحّة الجسم والعقل مثل السّهر والتّدخين بحيث يحتل المركز الأول للوفاة، وتناول الكُحول والمُخدّرات.

  • الحرص على التّواصل الإجتماعي: يُعتبر التّواصل الاجتماعي من الأمور المُهمّة الواجب اتّباعها لمُشاركة الآخرين والانسجام معهم وتقليل المسافات بينهم، تقوية الشّخصيّة وزيادة الثّقة بالنّفس، والتّخلُّص من العزلة والشّعور بالوحدة.

المصدر
12 Habits of Super-Healthy People11 Simple Health Habits WorthThe Benefits of Healthy Habits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى