عند الحديث عن دلالات كلمات إنجليزية معينة، كما في دلالات كلمة (objectiveموضوعي)، فذلك يعني التوقف طويلاً عن بوابة المصطلحات اللغوية ضمن الاستخدامات البريطانية والأمريكية للكلمة، داخل سياقات لغوية ذات مغزى ومعاني دلالية متعددة.

 

دلالات كلمة objective واستخدامها في اللغة الإنجليزية

 

في التاريخ اللغوي، يعود تاريخ تطور كلمة (objective) من أوائل القرن السابع عشر من اللاتينية في العصور الوسطى بمعنى الشيء المقدم للعقل، من الصفة اللاتينية في كلمة (obicere) وتعني الموضوعي.

 

أما في البراغماتية الدلالية، أو ما يسمى في اللغة الإنجليزية (The semantic and linguistic connotations)، تشير كلمة (objective) لاستخدامات بريطانية وأمريكية متأصلة منذ أن استخدمت اللغة كوسيلة اتصال بين الأفراد والمجتمعات والأمم، مما يدل على وجود عدد لا بأس به من الأسماء المركبة والأفعال المنظمة وعدد لا بأس به من الجمل وأشباه الجمل والجمل الاسمية والعبارات الظرفية وغيرها الكثير.

 

على سبيل المثال على ما سبق، ظهر هناك مصطلح – objective area – عبارة الاسم المركب باستخدام أمريكي، ويعني منطقة الهدف؛ وهي منطقة جغرافية محددة يقع ضمنها هدف تستولي عليه القوات العسكرية أو تصل إليه. يتم تحديد هذه المنطقة من قبل السلطة المختصة لأغراض القيادة والسيطرة. يُطلق عليه أيضًا OA، في قاموس المصطلحات العسكرية والمرتبطة بها؛ أو وزارة الدفاع الأمريكية 2005، أو مصطلح – objective force level – كمصطلح عسكري باستخدام بريطاني، ويعني مستوى القوة الموضوعية، مستوى القوات العسكرية الذي يجب بلوغه ضمن إطار زمني محدود ومستوى الموارد لتحقيق الأهداف أو المهام العسكرية المعتمدة، وغيرها الكثير كما سيتم توضيحه في المصطلحات اللغوية لكلمة (objective) فيما يلي:

 

مصطلحات كلمة objective اللغوية

 

مصطلحات كلمة (objective) اللغوية

جمل توضيحية مترجمة على مصطلحات كلمة (objective)

1.

objective case: اسم مركب باستخدام بريطاني، ويعني الحالة الموضوعية – أو حالة الأسماء التي تعمل كموضوع مباشر للفعل.

Digital pathology gives pathologists anywhere, anytime access to whole slide images, and image analysis algorithms enable them to make consistent and objective case interpretations

الترجمة: يمنح علم الأمراض الرقمي علماء الأمراض في أي مكان وفي أي وقت إمكانية الوصول إلى صور الشرائح بالكامل، وتمكنهم خوارزميات تحليل الصور من تقديم تفسيرات متسقة وموضوعية للحالة.

 

2.

objective complement: اسم كمصطلح في اللغة باستخدام أمريكي، ويعني تكملة موضوعية، اسم أو عبارة اسمية أو ضمير أو صفة مستخدمة في المسند الذي يتبع فعلًا واقعيًا ويشير إلى موضوعه المباشر أو يتم تحديده.

In the first pair of statements, though “robbing” is a gerund used as an objective complement, it comes from a progressive form, as in “He was robbing the bank,” and it carries a progressive-tense meaning

الترجمة: في أول زوج من العبارات، على الرغم من أن “السرقة” هي أداة تستخدم كمكمل موضوعي، إلا أنها تأتي من شكل تقدمي، كما في “كان يسرق البنك”، وتحمل معنى تصاعديًا.

 

3.

objective correlative: اسم مركب باستخدام أمريكي، ويعني موضوعي متلازم، وهو موقف أو سلسلة من الأحداث أو الأشياء التي تثير عاطفة معينة لدى القارئ أو الجمهور.

That a plastic gun may be the wrong objective correlative for the arguments Wilson makes about liberation is the wizard at the center of the book, the secret that must be kept behind the curtain

الترجمة: إن كون المسدس البلاستيكي قد يكون الخطأ المرتبط الموضوعي للحجج التي يقدمها ويلسون حول التحرير هو الساحر في مركز الكتاب، السر الذي يجب أن يبقى خلف الستارة.

 

4.

objective danger: اسم مركب باستخدام أمركي، ويعني خطر موضوعي، مصطلح يستخدم في التعبير عن خطر (تسلق الجبال)، مثل السقوط الحجري أو الانهيار الجليدي، أو الذي لا علاقة له بمهارة التسلق.

There is no objective danger to reduce the turnout of voters because all political parties reduced this intentionally and legally,” Tahiri said

الترجمة: وقال الطاهري: “لا يوجد خطر موضوعي لتقليل إقبال الناخبين لأن جميع الأحزاب السياسية قللت ذلك عمدا وقانونيا”.

 

5. 

objective genitive: اسم مركب باستخدام أمريكي، ويعني المضاف إليه موضوعي، وهو في (القواعد) النحوية: استخدام الحالة المضافة للتعبير عن علاقة موضوعية.

In short, Brague seeks to demonstrate that worldly wisdom, the wisdom of the world, was in premodern times usually both a subjective and an objective genitive, or rather, a subjective because an objective genitive, and vice versa

الترجمة: باختصار، يسعى براغ لإثبات أن الحكمة الدنيوية، حكمة العالم، كانت في الأزمنة السابقة للحداثة عادةً ذاتية وموضوعية مضافة، أو بالأحرى ذاتية لأنها علاقة موضوعية، والعكس صحيح.

 

6. 

objective glass: اسم مركب كمصطلح تقني باستخدام أمريكي، ويعني زجاج موضوعي؛ عدسة أداة بصرية؛ وهي الأقرب إلى الكائن الذي يتم ملاحظته.

 

In order to correctly time the start of the FDML probe laser sweep, an objective glass slide is inserted in the free-space beam

الترجمة: من أجل تحديد التوقيت الصحيح لبدء المسح بالليزر لمسبار FDML، يتم إدخال شريحة زجاجية بصرية في شعاع الفضاء الحر.

 

7. 

objective grating: مصطلح في البصريات، باستخدام أمريكي، ويعني مقضب موضوعي، وهو سلسلة من الأسلاك المتوازية المتباعدة بشكل متساوٍ موضوعة فوق العدسة الموضوعية للتلسكوب؛ حيث تُحسب المقادير التصويرية للنجوم من السطوع النسبي للصور في نمط الانعراج الناتج.

And if I add a spectrograph, an objective grating in front of my camera, I get a spectrum, and I can constrain the chemical composition of the object, and that tells us what it is made of

الترجمة: وإذا أضفت مطيافًا، محزوزًا موضوعيًا أمام الكاميرا، أحصل على طيف، ويمكنني تقييد التركيب الكيميائي للكائن، وهذا يخبرنا عن مكوناته.

 

 

8.

objective plane: مصطلح عسكري باستخدام أمريكي، ويعني الطائرة الموضوعية، وهو في (الذخيرة)
مماسة الطائرة للأرض أو تزامنها مع سطح الهدف، خاصة مثل هذه الطائرة عند نقطة اصطدام قنبلة أو مقذوف، وفي المعنى المجازي هي المستوى الموضوعي نفسه للمواقف ذاتها.

 

The project of love is the attempt to re-establish, upon the objective plane, that original type of relation to which we gave the name ‘union’

الترجمة: مشروع الحب هو محاولة لإعادة تأسيس هذا النوع الأصلي من العلاقة، على المستوى الموضوعي، والذي أطلقنا عليه اسم “الاتحاد”.

 

9.

objective probabilities: اسم مركب باستخدام بريطاني، ويعني الاحتمالات الموضوعية، وهو في (الإحصاء)
الاحتمالات التي تحددها التكرار النسبي على المدى الطويل لحدث ما. يُعرف أيضًا باسم احتمالات التردد.

The second is whether prior beliefs regarding policy success influence a person’s support for mitigation policy when objective probabilities of policy success are presented

الترجمة: والثاني هو ما إذا كانت المعتقدات السابقة المتعلقة بنجاح السياسة تؤثر على دعم الشخص لسياسة التخفيف عندما يتم تقديم الاحتمالات الموضوعية لنجاح السياسة.

 

10.

objective test: اسم مركب باستخدام أمريكي، ويعني اختبار موضوعي، وهو الذي يتم تسجيل الإجابات عليها بالرجوع إلى مجموعة من الإجابات الصحيحة بحيث، بهذا المعنى على الأقل، لا يدخل أي تقييم شخصي في التسجيل.

 

Shooting off a rest is a more objective test of a gun’s accuracy, since it eliminates much of the error induced by the shooter’s hold

الترجمة: يعد إطلاق النار من الراحة اختبارًا أكثر موضوعية لدقة البندقية، لأنه يزيل الكثير من الخطأ الناجم عن قبضة مطلق النار.