اشتقاقات كلمة (bronchitis):

أما عن اشتقاقات كلمة (bronchitis)، التهاب شعبي: فهي كلمة تصنف وتندرج تحت قائمة المصطلحات الطبية وليس لها اشتقاق فعلي؛ بمعنى ليس لها فعل كمكون رئيسي في جملة إنجليزية كفاعل، ولكنها من الكلمات التي ستزيد من حصيلة الطالب العلمية من خلال دلالة المرادفات العامة لها وزيادة ثقافة المتعلمين في تعلم كلمة جديدة ومهمة.


يتمثل تاريخ هذه الكلمة في عام 1814، كان الطبيب البريطاني تشارلز بادهام أول من استخدم مصطلح التهاب الشعب الهوائية للإشارة إلى التغيرات الالتهابية في الغشاء المخاطي. غيّر هذا الطريقة التي ينظر بها الأطباء إلى مجموعة متنوعة من الحالات الطبية للمضي قدما حتى عام 1821.


توثق الدراسة الحالية تباينًا واسع النطاق في التهاب الشعب الهوائية المزمن بين البلدان، حيث تظهر أعلى المعدلات في المراكز في إسبانيا وإيرلندا والولايات المتحدة الأمريكية وعلى الرغم من تسمية التهاب الشعب الهوائية المزمن ووصفه لأول مرة في عام 1808، إلا أن المرض معروف منذ وقت مبكر، وقد تم استخدام العديد من الأدوية في علاجه.

وكذلك الحال ليس لكلمة (bronchitis) دلالات لغوية أدبية كونها تندرج في التصنيف الطبي ولكن لها دلالات علمية وتحت مسمى دلالة مصطلح طبي، ولكنها تصنف تحت مسمى (الاسم والاسم المركب) كما سيتم توضيحه في الجدول التالي:

***دلالة المصطلح طبي (bronchitis):جمل توضيحية على المعنى المقصود في جملة أو سياق لغوي:
1.(bronchitis – n) اسم معناه: التهاب القصبات الهوائية، الالتهاب الشّعبي ويقابله الاسم المرادف له: respiratory disease – أمراض الجهاز التنفسي.If you have a severe cough that lasts for several weeks, you may be suffering from bronchitis – إذا كنت تعاني من سعال حاد استمر لعدة أسابيع، فقد تكون مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية.
2.(acute bronchitis – n) اسم مركب معناه: التهاب القصبات المزمن، التهاب شُعَبي حاد ويقابله الاسم المرادف له: infection of bronchial tubes – عدوى القصبات الهوائية. التهاب الشعب الهوائية الحاد، المعروف أيضًا باسم نزلة برد الصدر، هو التهاب قصبي قصير المدى، التهاب الشعب الهوائية (الممرات الهوائية الكبيرة والمتوسطة الحجم) في الرئتين. أكثر الأعراض شيوعًا هو السعال. تشمل الأعراض الأخرى سعال المخاط والصفير وضيق التنفس والحمى وعدم الراحة في الصدر.He was a heavy smoker all his life, which led to chronic bronchitis and an early death from heart failure – كان مدخنًا شرهًا طوال حياته، مما أدى إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن والوفاة المبكرة من قصور القلب.
3.(chronic bronchitis – n) اسم مركب معناه: التهاب الشعب الهوائية المزمن ويقابله الاسم المرادف له: persistent respiratory disease – مرض الجهاز التنفسي المستمر.Chronic bronchitis is inflammation (swelling) and irritation of the bronchial tubes. These tubes are the airways that carry air to and from the air sacs in your lungs. The irritation of the tubes causes mucus to build up‏ – التهاب الشعب الهوائية المزمن هو التهاب (تورم) وتهيج في الشعب الهوائية. هذه الأنابيب هي الممرات الهوائية التي تحمل الهواء من وإلى الأكياس الهوائية في رئتيك. يسبب تهيج الأنابيب تراكم المخاط.

لفظ كلمة (bronchitis):

***لفظ كلمة (bronchitis) حسب اللهجات المعتمدة:
1.US: حسب اللهجة الأمريكية، تلفظ كلمة (bronchitis) كما يلي: //brɑŋˈkaɪtɪs//، مقطعين صوتيين متوسط بينها حروف العلّة مع تفخيم النبرة الصوتية للحرف مندمجة مع الحروف الساكنة بمقدار حركة واحدة ويكون لفظ الحرفين “ch” في المقطع الثاني من الكلمة كما هو صوت الـ “ك” في اللغة العربية.
2.UK: حسب اللهجة البريطانية، تلفظ كلمة (bronchitis) كما يلي: //brɒŋˈkaɪtɪs//، مقطعين صوتيين متوسط بينها حروف العلّة مع ترقيق النبرة الصوتية للحرف مندمجة مع الحروف الساكنة بمقدار حركة واحدة ويكون لفظ الحرفين “ch” في المقطع الثاني من الكلمة كما هو صوت الـ “ك” في اللغة العربية. ويكون الاختلاف بين اللهجتين، الأمريكية والبريطانية فقط بدرجة الآكسنت لـحروف العلّة بين الترقيق والتفخيم وفي الكتابة الصوتية.