من هي ديمة ونوس؟

وهي ديمة ونوس، المؤلفة والكاتبة والأديبة والقاصة، التي يعود نسبها وأصلها إلى الجمهورية العربية السورية، درست الأدب الفرنسي في سوريا بالتحديد في جامعة دمشق، كما وتعتبر الأديبة ديمة ونوس أحد بنات الكاتب والأديب المسرحي السوري أيضاً سعد الله ونوس.


ولدت الأديبة والروائية والقاصة ديمة ونوس في الجمهورية العربية السورية في عام ألف وتسعمائة واثنان وثمانين للميلاد، كما وتعتبر من أبرز الأديبات الشهيرات اللواتي صنفن أكثير أديبات بارعات في الأدب العربي في العصر الحديث.


كما وتعتبر الأديبة ديمة ونوس أحد أعظم الأديبات اللواتي يعتبرن من أعضاء رابطة الكتّاب العربي في الجمهورية العربية السورية، حيث كان لها العديد من الكتابات في الأدب العربي والصحافة على وجه الخصوص.


عملت ديمة ونوس الكاتبة السورية في برنامج” أضواء المدينة” كمذيعة الذي كان يُبث على قناة تلفزيون المشرق التي كانت ملكيتها سورية، كما وكتبت الكثير من المقالات التي نشرت في العديد من الجرائد العربية والمحلية بشكل عام والسورية بشكل خاص، ومن أهمها جريدة السفير وجريدة الأخبار اللواتي كانت ملكيتهنّ لبنانية.


امتهنت الأديبة ديمة ونوس مهنة الكتابة في الأدب العربي ككتابة الرروايات والقصص، وترجمة العديد من الكتب الغربية إلى اللغة العربية البحتة.


مؤلفات الاديبة ديمة ونوس:

كتبت الأديبة ديمة ونوس العديد من الكتب والمؤلفات التي اختلفت مجالات اختصاصاتها ما بين الروايات والقصص وغيرها، ومن أهم المؤلفات التي كتبتها الأديبة ما يلي:

  • كرسي، عبارة عن رواية عربية صدت عن دار الآداب في الجمهورية العرية السورية، في عام ألفين وتسعة للميلاد.

  • تفاصيل، عبارة عن مجموعة قصصية، صدرت هذه المجموعة عن دار المدى وذلك في عام ألفين وسبعة للميلاد.

  • الخائفون، عبارة عن رواية عربية، صدت هذه الرواية عن دار الآداب في العاصمة اللبنانية بيروت وذلك في عام ألفين وسبعة عشر للميلاد.

  • وأمّا عن مجالها في الإعلام فقد قدمت الأديبة ديمة ونوس العديد من الربامج على القناة السورية واللبناينة على حد سواء ومن أهم تلك البرامج هو برنامج أضواء المدينة الذي قدمته الاديبة في عام ألفين وثمانية للميلاد وحتى نهاية عام ألفين وتسعة للميلاد، وذلك في العاصمة السورية دمشق هذا على تلفزيون أورينت، وبرنامج أنا هناك، الذي قدمته من بداية عام ألفين وأربعة عشر للميلاد وحتى نهاية عام ألفين وثمانية عشر للميلاد هذا على قناة تلفزيون أورنيت في العاصمة اللبنانية في بيروت.