الجغرافيادول العالممدن سياحية

الجمهورية العربية السورية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالجمهوريّة العربيّة السوريّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في الجمهوريّة العربيّة السوريّة.

التعريف بالجمهوريّة العربيّة السوريّة:

تقع الجمهوريّة العربيّة السوريّة شمال غرب قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع تركيا، العراق، الأردن، فلسطين، البحر الأبيض، ولبنان، وتُعدّ “مدينة دمشق” عاصمتها ووجهها التاريخيّ، وأعلنت سوريا استقلالها في عام 1920، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ شِبه رئاسيّ”.

ويُعدّ “جبل الشيخ” أعلی قمّة في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، وكما تُعدّ “بُحيرة طبريا” أخفض نقطة فيها، وتُعتبر العُملة المُستخدمة فيها “ليرة سوريّة”، وكما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في سوريا، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة، واللغة الإنجليزيّة.

وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، بالإضافة إلی الدّيانة العلويّة، والمسحيّة، والدرزيّة، ويوجد في سوريا العديد من الموانئ وأشهرها ميناء اللاذقيّة، وميناء طرطوس، وتمتلك سوريا العديد من الآثار كـَقلعة دمشق، قلعة الحصن، كنيسة بيت الدّرة، والجامع الأمويّ.

وتتنوّع التضارس في سوريا، حيث يوجد فيها العديد من المناطق الجبليّة كـَجبل قاسيون، وجبل الشيخ، وجبل السّاحِل السوريّ، والمناطق الساحليّة كـَمدينة طرطوس واللاذقيّة، ومنطقة البادية، والسّهول المُختلفة كـَسهل حماه، وسهل درعا، وسهل حلب، وسهل حمص، وسهل دمشق.

وتعتمد الجمهوريّة العربيّة السوريّة في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزِراعة القطن، الأشجار المُثمِرة، القمح، وكما تعتمد علی الثروة الحيوانيّة كـَتربيَة الحيوانات، المواشي، الأبقار، الدّواجن، والأسماك، بالإضافة إلی الثروات المعدنيّة كـَالنّفط، الغاز الطبيعي، والفوسفات.

ويُمكنك زيارة الجمهوريّة العربيّة السوريّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في دمشق:

تقع مدينة دمشق في سوريا، وتُعدّ عاصمتها ووجهها التاريخّي، وتُعتبر من أقدم المُدن في الوطن العربّي، حيث تمّ تأسيسها عام 9000 قبل الميلاد، وتتميّز المدينة كَونها مركز السّياسة والثّقافة والعلم والفن في الدولة، وتقع سوريا علی هضبة يبلغ ارتفاعها 690 متر، ويُحيط فيها سهول حوران، ولبنان الشرقيّة، وجبال القلمون.

السّياحة في اللاذقية:

تُعتبر مدينة اللاذقيّة من أشهر الوجهات السياحيّة في سوريا، وتضمّ العديد من المعالم الأثريّة والتاريخيّة، الّتي تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وأشهر هذه المعالم القِلاع الصليبيّة، كنيسة قلب يسوع، المتحف الوطنيّ، الأسواق القديمة، والحمّامات العثمانيّة.

السّياحة في طرطوس:

تُعدّ مدينة طرطوس من أشهر المُدن السياحيّة في سوريا، حيث تضمّ العديد من المعالم السياحيّة والتاريخيّة، وأشهرها متحف، وقلعة فرسان المعبد، وأكثر ما يميّزها أنّها تمتلك ثاني أكبر ميناء في سوريا، وتتميّز بأنّها منطقة زراعيّة ومنطقة للصّيد.

أشهر الأكلات في الجمهوريّة العربيّة السوريّة:

التّبولة الشاميّة:

تُعتبر التبولة من أقدم الأكلات السوريّة، وكلمة التّبولة مُشتقّة من “تبل”، حيث تُعني المزج والخلط، وتتكوّن من البقدونس، البندورة، البصل، الخس، النعناع، البرغل المنقوع، الليمون، زيت الزّيتون، والملح.

بابا غنوج:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في سوريا، ترجع إلی القرن الأوّل ميلادّي، حيث قُدّمت أول مرة للبابا غنوج، ولكنّه لم يقبل تناولها، وقدّمها لأهل قريته، وأعجبوا بكرمه، وتكريماً له أطلقوا عليها “بابا غنوج”، وتتكوّن من الباذنجان، الثّوم، البندورة، الفلفل الأخضر، الليمون، النعناع، البقدونس، زيت الزّيتون، الفلفل الأسود، والملح.

المحاشي الشاميّة:

تُعتبر المحاشي من أشهر الأكلات السوريّة، وللمحاشي العديد من الأنواع: ورق العنب، محشي الكوسا، محشي الملفوف، محشي القرع، ومحشي الباذنجان، وتتكوّن الحشوة من لحم الخروف، الأرز، الملح، الفلفل الأسود، الكمون، الكركم، والبهارات المختلفة، الثّوم، الزّيت، معجون الطّماطم، المكسّرات، والماء.

اللحمة بالصينيّة:

ويُطلق عليها أيضاً “اللحمة بالصّحن”، وتُعد من أشهر الأكلات الشاميّة، وخاصّة في العزائم والمناسبات الخاصّة، وتتكوّن من اللحم، البندورة، البطاطا، البصل، البقدونس، معجون الطّماطم، السّمن، الفلفل الأسود، والملح.

الفلافل الشاميّة:

يُعتبر الفلافل من أكثر الأكلات الشعبيّة في سوريا، حيث يتميّز بتكلفته المنخفضة، ويتمّ تحضيره من الحمّص المنقوع، الفول المنقوع، البازيلاء المنقوعة، البقدونس، شبت مفروم، بصل، باكينغ باودر، بيكربونات الصّوديوم، زيت نباتي، سمسم، وملح.

النّمورة السوريّة:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات السوريّة، تتكوّن من السّميد الخشن، السّمن، اللبن، البكينج باودر، جوز الهند، ولوز مقشّر.

المهلبيّة السوريّة:

تُعتبر المهلبية من الحلويات الشهيرة في سوريا، وتُعرف أيضاً باسم “مهلبيّة الأرز”، وتتكوّن من الحليب السائل، النّشأ، السّكر، ماء الزّهر، القرفه المطحونة، والمكسّرات المختلفة كالجّوز، والفستق الحلبّي، واللوز.

حلاوة الجبن:

تُعتبر حلاوة الجبن من الحلويّات التقليديّة في سوريا، وخاصّة في مدينة حماة، تتكوّن من السّميد، الجبن، ماء الزّهر، السكّر، وتُقدّم محشيّة بالقِشطة، وتُزيّن بالمكسّرات، والبوظة.

المصدر
صفحة سوريا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة سوريا في ميوزك برينز.صفحة سوريا في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق